الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 15:02

عزيزتي:علمي طفلك عدم افشاء الاسرار

أماني حصادية -
نُشر: 18/09/12 11:54,  حُتلن: 13:53

لتتجنبي هذه المشكلة:

أبحثي عن أسباب إفشاء طفلك للأسرار وإذا كان يفعل ذلك للحصول على الثناء والانتباه أعطيه المزيد من الثناء والتقدير لذاته ولما يقوم به  وإذا كان السبب هو حماية للنفس كوني أقل قسوة معه وكافئيه إن التزم بعدم إفشاء الأسرار الخاصة بالمنزل

تسبّب عفوية الأطفال غالباً مشاكل لذويهم، خاصة إذ أفشى ابنك مشاعرك تجاه من تزورينه أو ذكر تفاصيل حادثة حصلت في المنزل بدون أن يدرك أنها أمر خاص لا يجب إطلاع الآخرين عليه .حيث يلجأ الطفل إلى إفشاء أسرار المنزل من غير قصد لأسباب مختلفة، لعلّ أبرزها شعوره بالنقص أو رغبته في أن يكون محط الانتباه والإعجاب أو ليحصل على أكبر قدر من العطف والرعاية ، وعادة يتخلص الطفل من هذه العادة عندما يصل عقله إلى مستوى يميز فيه بين الصواب والخطأ ، في حين أن هناك بعض الأطفال ترفض التفوه بأي كلمة عن تفاصيل حياتهم في المنزل أمام الغرباء حتى عندما يسألونهم عنها، وهذه إشارة إلى ضرورة عدم الاستهانة بذكاء الطفل ، إذ أن ما ينقصه في هذه الحالة هو حسن التوجيه.

ولكي تتجنبي هذه المشكلة إليك بعض النصائح من المتخصصين في تربية الأطفال لتساعدك في التخلّص من هذه العادة لدى طفلك:

• تعليم الطفل أن إفشاء أسرار المنزل من الأمور غير المستحبة والتي ينزعج منها الناس، وأن هناك أحاديث أخرى يمكن أن يجذب من خلالها الآخرين.
• أشرحي لطفلك بهدوء مدى خصوصية ما يدور في المنزل ، وأن هذه الأخيرة أمور خاصّة لا يجب أن يطلع عليها حتى الأقارب والأصدقاء ، ومع مرور الوقت سيدرك معنى ومفهوم خصوصية المنزل.
• أبحثي عن أسباب إفشاء طفلك للأسرار، وإذا كان يفعل ذلك للحصول على الثناء والانتباه ، أعطيه المزيد من الثناء والتقدير لذاته ولما يقوم به ، وإذا كان السبب هو حماية للنفس ، كوني أقل قسوة معه وكافئيه إن التزم بعدم إفشاء الأسرار الخاصة بالمنزل.
• على الوالدين الالتزام بعدم إفشاء أسرار الغير أمامه ، لأنه قد يعمد إلى ذلك من باب التقليد.
• تجنّبي العنف في معالجة هذه المشكلة لأنه يفاقمها، مع ضرورة وقف اللوم المستمر والنقد والأوامر.
• غيّري طريقة الاحتجاج على تصرفه، وقومي على سبيل المثال بعدم الكلام معه لمدة ساعة، مع إعلامه بذلك.
• لا تبالغي في العقاب حتى لا يفقد العقاب قيمته ، ويعتاد عليه الطفل.
• اشعري طفلك بأهميته في الأسرة وبأنه عنصر له قيمته واحترامه وأنه فرد مطلع على تفاصيل العائلة وما يدور بداخلها ، فهذه التصرفات ستشعره بأهميته وتعزز لديه ثقته بنفسه وتعلمه تحمل المسؤولية.
• يمكن للوالدين الاستعانة بالحكايات وقصص ما قبل النوم والتطرق لحوادث وقصص مشابهة لغرس هذا المفهوم لدى الطفل.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة