الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:01

تعرف على راتبك الشهري!/ بقلم: المستشار الإقتصادي يوسف عمر

كل العرب
نُشر: 18/09/12 11:46,  حُتلن: 12:09

المستشار الإقتصادي يوسف عمر في مقاله:

يجب على المشغل تفصيل الاجر الاجمالي غير الصافي والأجر الصافي

هنالك نسبة عالية من الاجيرين الذين لا يعرفون قراءة البيانات والمعطيات في قسيمة الراتب

يجب أن تظهر في قسيمة الراتب معطيات الأجر الادنى مقابل الشهر ومقابل الساعة لنفس الفترة وذلك بموجب "قانون الحد الادنى من الاجور" – 1987

من واقع خبرتنا وتجربتنا في مجال اقتصاد العائلة بشكلٍ عام ، وبما يخص الأجيرين بشكلٍ خاص ، وبعد الاطلاع على نتائج استطلاع الرأي الذي اجريناه منذ عدة اشهر ، تبين لنا بأن هنالك نسبة عالية من الاجيرين الذين لا يعرفون قراءة البيانات والمعطيات في قسيمة الراتب ، رغم وجودهم سنوات طويلة في سوق العمل، الامر الذي جعلنا نتطرق الى هذا الموضوع بنوعٍ من الاختصار المركز ، وبما يمكن أن يزيل من الغيوم حول هذا الموضوع ، من خلال قانون "حماية الأجر" الذي دخل الى حيّز التنفيذ في شهر شباط 2009 ، والذي اعطى ترتيباً لمبنى قسيمة الراتب للعمال الأجيرين من أجل تمكين العامل من التأكد من أنه قد تمت المحافظة على جميع حقوقه واستحقاقاته بما يترتب على صاحب العمل / المشغل فعله ودفعه بموجب القانون .

قسيمة راتب موحدة
رغم تعدد برامج المحاسبة التي تستعملها الشركات لادارة شؤون ورواتب العاملين والموظفين، وعدم استعمال هذه الشركات لقسيمة راتب موحدة ، الا أن البنود بموجب القانون هي ذاتها . وعليه ، نشرح ونفصل المبنى العام والبنود التي يجب أن تظهر في قسيمة الراتب :
1. شخصية العامل – الاسم الشخصي، اسم العائلة ورقم الهوية.
2. تفاصيل المشغل – اسم المشغل، رقم الهوية أو رقم الشركة المسجل ، عنوان مكان العمل.
3. الاقدمية – تاريخ بداية العمل ، والمدة المتراكمة في نفس مكان العمل.
4. فترة الدفع – الفترة التي يدفع مقابلها الاجر/الراتب ، مثل : شهر يوليو 2012 .
5. ساعات العمل – تفصيل عدد ساعات العمل/الدوام خلال الشهر.
• يتم تسجيل ساعات العمل الاضافية بشكلٍ منفصل .
6. الشروط الاجتماعية – تفصيل ايام العطلة، المرض وبدل الاستجمام.
7. الغياب – تفصيل عدد ايام الغياب ، بما في ذلك ايام العطل، المرض أو الاستجمام.
8. الأجر – تفصيل الأجر مقابل الساعة أو اليوم . كما ويتم تفصيل زيادة الاجر مثل : الساعات الاضافية ، بدل الاستجمام وغيرها.
9. خصومات في الأجر : يتم تفصيل الخصومات من الاجر الشهري للعامل، نفصل بعضها :
• خصومات اجبارية – وهي خصومات لا تتعلق بالعامل أو صاحب العمل ، بموجب القانون يجب على المشغل خصمها من الراتب الشهري مثل : ضريبة الدخل ، رسوم التأمين الوطني ، رسوم التأمين الصحي .
• خصومات اجتماعية – وهي خصومات الضمان الاجتماعي ، صناديق الادخار والتقاعد . هذه الخصومات يقوم بفرزها صاحب العمل/المشغل من الراتب الشهري بموجب القانون الى صناديق الادخار والتقاعد .
• خصومات غير اجبارية – وهي خصومات غير اجبارية بموجب القانون ، إلا أنها تخصم من الأجر الشهري بموافقة العامل. مثل : رسوم اللجان العمّالية وغيرها.
• خصومات أخرى – ممكن ايضاً أن نجدها في البند السابق "خصومات غير اجبارية" ، وهذه تخصم من الراتب الشهري بمبادرة العامل وبموافقته مثل : دفع قروض ، تأمينات خاصة ، فعاليات اخرى .
10. طريقة الدفع : الوسيلة التي يدفع الاجر بواسطتها ، مثل : رقم حساب البنك الخاص للعامل وما شابه.

تفصيل الأجر الاجمالي
اضافةً لما ذكر اعلاه ، يجب على المشغل تفصيل الاجر الاجمالي غير الصافي والأجر الصافي . كما ويجب أن تظهر في قسيمة الراتب معطيات الأجر الادنى مقابل الشهر ومقابل الساعة لنفس الفترة، وذلك بموجب "قانون الحد الادنى من الاجور" – 1987 .
• ملاحظة : ما ذكر اعلاه هو بمثابة توضيح ، ولا يمكن اعتباره كبديل للاستشارة الاقتصادية، القضائية أو القانونية. 

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة