الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 20:01

الحزب الإسلامي يتبنى تفجير حافلة أجانب في كابل ردا على الفيلم المسيء

كل العرب- تصوير:
نُشر: 18/09/12 10:04,  حُتلن: 14:47

الحزب الإسلامي هو ثاني مجموعة متمردة بعد حركة طالبان ويقوده حكمتيار وهو أول رئيس وزراء أفغاني بعد سيطرة المجاهدين على كابل وطرد النظام الموالي للاتحاد السوفياتي سابقا

الحزب الإسلامي:

الهجوم الذي نفذته امرأة فجرت نفسها جاء انتقاما للفيلم الأميركي المسيء للإسلام

مصدر صحفي:

الهجوم يسجل عودة الحزب الإسلامي إلى الساحة وهذا هجومه هو الأول من نوعه في كابل منذ سنوات

الهجوم هو الأول الذي تنفذه امرأة في كابل وقد أدى إلى مقتل أجانب معظمهم طيارين روس ومن جنوب أفريقيا يعملون لحساب شركات لوجستية دولية

تبنى الحزب الإسلامي الذي يتزعمه قلب الدين حكمتيار المسؤولية عن هجوم استهدف أجانب اليوم داخل حافلة في طريق مطار العاصمة الأفغانية كابل، مما أدى إلى مقتل 12 شخصا. وأكد الحزب أن الهجوم الذي نفذته امرأة فجرت نفسها جاء انتقاما للفيلم الأميركي المسيء للإسلام. ويشارك الحزب الإسلامي -وهو مجموعة أفغانية متمردة- حركة طالبان أهدافها. ونقل مصدر صحفي في أفغانستان عن قائد الشرطة الأفغانية في كابل، أيوب سالنغي أن تسعة أجانب لقوا مصرعهم في هذا الهجوم. كما قُتل ثلاثة مدنيين أفغانيين وأصيب ثمانية آخرون.

 
صورة من الأرشيف

وأضاف مصدر صحفي في كابل أن الهجوم يسجل عودة الحزب الإسلامي إلى الساحة مضيفا أن هجومه هو الأول من نوعه في كابل منذ سنوات. وقال المتحدث باسم الحزب، زبير صديقي إن امرأة هي التي نفذته وإنه رد على الفيلم المسيء للإسلام. وشوهدت ست جثث على الأقل بين أنقاض الحافلة وإلى جانبها مركبة تتصاعد منها ألسنة اللهيب وسط طريق سريع في حين انتشرت آثار الحطام في المكان. والهجوم هو الأول الذي تنفذه امرأة في كابل وقد أدى حسب مصادر رفيعة في الشرطة إلى مقتل أجانب معظمهم طيارين روس ومن جنوب أفريقيا يعملون لحساب شركات لوجستية دولية.

قتلى أجانب
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر رسمية أفغانية قولها إن القتلى الأجانب يعملون في شركة خاصة تمارس أنشطتها داخل مطار كابل. يشار إلى أن الحزب الإسلامي هو ثاني مجموعة متمردة بعد حركة طالبان ويقوده حكمتيار وهو أول رئيس وزراء أفغاني بعد سيطرة المجاهدين على كابل وطرد النظام الموالي للاتحاد السوفياتي سابقا منها أوائل تسعينيات القرن الماضي.

إحراق سيارات وإلقاء حجارة
وكان آلاف المحتجين الأفغانيين قد اصطدموا أمس الاثنين بوحدات الشرطة في العاصمة كابل أثناء احتجاجات جرى خلالها إحراق سيارات وإلقاء حجارة ردا على الفيلم المسيء في احتجاجات هي الأسوأ منذ فبراير/شباط الماضي، تاريخ الاحتجاج على إحراق القرآن الكريم من قبل جنود أميركيين.

إجراءات أمنية
على صعيد آخر، ذكر بيان لقوة المساعدة الدولية (إيساف) التي يقودها حلف الناتو في أفغانستان أنه سيجري تقليص العمليات الأمنية المشتركة مع القوات الأفغانية بعد تزايد حالات توجيه المجندين الأفغانيين بنادقهم إلى زملائهم من القوات الأجنبية. وأشار البيان إلى أن عمليات المراقبة والدوريات المشتركة مع القوات الأفغانية ستجرى على مستوى الفصيل وما فوق في حين أن التعاون بين التشكيلات العسكرية الأدنى سيتم بعد دراسة كل حالة على حدة وبعد موافقة القيادية المحلية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
236334.43
BTC
0.52
CNY