الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 17:02

القبض على صانع ومخرج الفيلم المسيء للإسلام والنبي محمد والتحقيق معه

كل العرب
نُشر: 15/09/12 11:53,  حُتلن: 22:57

الديلي تلغراف:

نقولا باسيلي نقولا البالغ من العمر 55 عاما أدين بحيازة المخدرات والاحتيال في وثائق بنكية

نقولا متزوج وله ثلاثة أبناء وهو من أقباط مصر وكان يملك في السابق محطة بنزين ويعتقد أنه اشتغل على سيناريو فيلم براءة المسلمين وهو في أحد سجون كاليفورنيا عندما كان يقضي العقوبة المحكوم بها

أحد أصدقاء مخرج الفيلم السابقين:

إنه فنان في النصب والاحتيال يمكن أن يغش أي أحد ويمكن أن يقوم بأي شيء من أجل الحصول على المال أو السعي للشهرة

لا تزال الصحف البريطانية الصادرة صباح السبت تواصل تغطية الاحتجاجات الصاخبة التي شهدتها مدن عربية وإسلامية على فيلم "براءة المسلمين" المسيء للإسلام. خصصت صحيفة الديلي تلجراف تغطية واسعة على صفحتين للاحتجاجات التي شهدتها مدن عربية وإسلامية مختلفة.

 ففي خبر بعنوان "مخرج الفيلم وهو سجين سابق تحت المراقبة قد يعود إلى السجن"، تقول الصحيفة إن الرجل الذي يقف وراء إخراج الفيلم الذي أثار غضب المسلمين، وأدى إلى اضطرابات عنيفة في منطقة الشرق الأوسط يمكن أن يعاد إلى السجن بسبب انتهاكه شروط إطلاق سراحه المتمثلة في توزيع الفيلم.  وأضافت الصحيفة أن نقولا باسيلي نقولا البالغ من العمر 55 عاما أدين بحيازة المخدرات والاحتيال في وثائق بنكية. ومضت للقول: إن نقولا متزوج وله ثلاثة أبناء وهو من أقباط مصر وكان يملك في السابق محطة بنزين ويعتقد أنه اشتغل على سيناريو فيلم براءة المسلمين وهو في أحد سجون كاليفورنيا عندما كان يقضي العقوبة المحكوم بها.

نصب واحتيال
وقالت الديلي تلغراف: إن إنتاج الفيلم بدأ في يونيو/حزيران الماضي بعد أسابيع من إطلاق سراحه المشروط، مضيفة أنه يخضع للمراقبة بعدما قضى سنة في السجن من مجموع عقوبته البالغة 21 شهرا بسبب تهمة الاحتيال والتي شملت الحصول على بطاقات ائتمان بأسماء أشخاص آخرين. وتضمن الحكم عليه منعه من استخدام الإنترنت وأجهزة الحاسوب والبريد الشخصي بدون موافقة الضابط المسؤول عن إجراءات المراقبة، وذلك لمدة خمس سنوات. لكن في شهر يوليو الماضي، انتحل شخصية جديدة تحت اسم "سام باسيل" والذي يعتقد أنه هو نقولا وحمَّل في اليوتيوب مقاطع ترويجية قصيرة من فيلم براءة المسلمين بلغت مدتها 14 دقيقة. وشنت دائرة المراقبة في كاليفورنيا تحقيقا بشأن ما إذا كان نيقولا قد انتهك شروط إطلاق سراحه. ويعتقد أن نقولا اختبأ في منزله قرب لوس أنجلوس بعد اندلاع الاحتجاجات العنيفة. ووصفه أحد أصدقائه السابقين قائلا "إنه فنان في النصب والاحتيال. يمكن أن يغش أي أحد ويمكن أن يقوم بأي شيء من أجل الحصول على المال أو السعي للشهرة". واتصل نقولا بأحد زعماء الكنيسة القبطية الخميس الماضي مدعيا أنه لم ينتج الفيلم.

سجل جنائي
وفي ذات السياق أعلنت متحدثة باسم محكمة أمريكية، ، أن المسؤولين المختصين بالعقوبات الصادرة مع وقف التنفيذ ينظرون في انتهاكات محتملة لشروط إفراج من السجن يحتمل أن يكون قد ارتكبها رجل من كاليفورنيا مرتبط بالفيلم المسيء للرسول. وقالت كارين ريدموند، المتحدثة باسم المكتب الإداري للمحاكم الأمريكية، "المكتب الأمريكي للعقوبات موقوفة التنفيذ في منطقة وسط كاليفورنيا ينظر في القضية". ويذكر أن لأحد العاملين على الفيلم، نيكولا باسيلي نيكولا، سجلاً جنائياً في الولايات المتحدة، وقد أدانته محكمة أمريكية في 2009 بجريمة احتيال مصرفي وانتحال صفة، كما أنه كان متورطاً في العام 1997 بقضية مخدرات.

حرية النشاطات الفكرية
وعلى خلفية قضية الاحتيال المصري عاقبته محكمة أمريكية عام 2009 بالحبس 21 شهراً وبالبقاء قيد المراقبة لـ5 سنوات يلتزم خلالها باحترام بعض القيود، منها حرمانه من "استخدام الكمبيوتر" أو أي وسيلة أخرى لدخول الإنترت دون إذن خطي، حسب ما جاء في صحيفة "دايلي بيست". ونقطة حرمانه من "استخدام الكمبيوتر" هو ما يمكن أن يلعب عليه من سيحاول مقاضاته مجدداً بسبب الفيلم الجديد، حيث إنه لا يمكن الاعتراض على مضمون الفيلم نفسه لأن النظام الأمريكي يكفل حرية النشاطات الفكرية. وإذا تم إثبات أن من حمل مشاهد من الفيلم على موقع "يوتيوب" تحت مسمى "سام باسيل" هو في الحقيقة نيكولا، سيعاد هذا الأخير إلى السجن ليقضي فيه السنوات الأربع المتبقية من عقوبته.

منتج الفيلم المسيء للاسلام هو يهودي إسرائيلي هرب بعد موجات الغضب

منتج الفيلم المسيء للاسلام هو يهودي إسرائيلي هرب بعد موجات الغضب

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
251601.89
BTC
0.52
CNY