الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 11:02

هل يدل الشخير عند الاطفال على شيء خطير؟ إكتشفوا معنا

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 13/09/12 12:16,  حُتلن: 14:08

النوم هو الوقت الذي يستعيد فيه الدماغ توازنه

الأطفال الذين يصاحبهم الشخير والتنفس من الفم أثناء نومهم قد تطورت عندهم اضطرابات في النوم

أكدت دراسة نشرتها مجلة التايم الأمريكية، أن شخير الأطفال دليل على بداية تطور لإضطرابات صحية مثل الإفراط في النشاط، وعدم القدرة على التركيز والاكتئاب عند الكبر.


تصوير Think Stock

وأشارت الدراسة التي شملت 11 ألف طفل، إلى أن الأطفال الذين يصاحبهم الشخير والتنفس من الفم أثناء نومهم قد تطورت عندهم اضطرابات في النوم، بالإضافة إلى حالات من الاكتئاب والقلق، التي بدأت بالظهور بشكل صريح عند بلوغ السبعة أعوام. وبينت الدراسة أن عدداً من الأطفال الذين "يشخرون" أثناء نومهم، قد طوروا سلوكيات عدائية مع الوقت، وذلك كنتيجة طبيعية لعدم الشعور بالإستقرار والإضطراب أثناء النوم. ونوهت الدراسة إلى أن معدل الإصابة بحالات الإفراط في النشاط عند الأطفال الذين يشخرون في فترات نومهم تتراوح بين 20 و100 %، وتلاحظ تبعاتها في السنوات الأولى من عمر الطفل.

انقطاع التنفس لثوان قليلة
وبينت الدراسة أن الأسباب الكامنة وراء تطور هذه الإضطرابات الصحية بشكل عام، تكمن في أن النوم هو الوقت الذي يستعيد فيه الدماغ توازنه، من خلال إستقبال كميات معينة من الأكسجين دون وجود أي جهد جسدي، الأمر الذي يساعد في عمليات البناء والتطور على مستوى الخلايا، حيث أن أي اضطراب في هذه العملية، سواء من كثرة التقلبات أثناء النوم، أو انقطاع التنفس لثوان قليلة، والشخير الذي يحد من كميات الأكسجين التي يستقبلها الدماغ، يؤثر بشكل مباشر على النمو الطبيعي وتطور التفكير وردات الفعل.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة