الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 03:02

هاكاثون الناصرة تختتم مشاريعها بمشاركة أكثر من 80 مهندسا في مجال الهايتك

كل العرب
نُشر: 11/09/12 16:26,  حُتلن: 08:51

جيف فوليبر:

يجب أن تقام مثل هذه اللقاءات بوتيرة اكبر، يجب توفير الفرص للتخصص التكنولوجي كسر تحديات جديدة وللتعبير عن المقولات الذاتية

محمد زحالقة:

المحفز الرئيسي من وراء مبادرتي لإقامة هذا الحدث وتجنيد شركاء محليين وعالميين كان انطلاقاً من رؤية تحتم علينا خلق واقع جديدن يجذب طلابنا لدراسات الهندسة والعلوم الدقيقة

سمدار نيهاب:

مثل هذه اللقاءات لا تقدر بثمن من حيث الفرصة للتجربة العملية والتشاركية للمطورين الشباب فالعمل المشترك بين أصحاب الخبرة والخريجين عامل أساسي في اكتساب المهارات المطلوبة في سوق العمل

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صدر عن هاكاثون الناصرة جاء فيه ما يلي: "بنجاح يفوق التوقعات اختتم اول امس السبت هاكاثون الناصرة الاول بمشاركة أكثر من 80 مهندسا/ة، وما يزيد عن 40 ضيف/ة، بذروة نوعية توجت بتقديم 14 مشروع لفرق عمل بدأت مع صباح يوم الجمعة مشوار متواصل دام 36 ساعة. وتميزت كل المشاريع بالتجديد والتحديث. تعاون على اخراج هذا الحدث الى حيز التنفيذ، مجموعة GDG الناصرة، شركة Google، تسوفن مراكز التكنولوجيا العليا، وحاضنة الناصرة للأعمال في ماطي الناصرة. وبرعاية من شركة سامسونغ، جليل سوفتوير، يوطفاتا، شركة أورانج ومؤسسة Mercy Corps".

وأضاف البيان: "هذا وافتتح الهاكاثون محمد زحالقة القائم على تنسيق الحدث، بدعوة المبادرين واصحاب الافكار لتقديم المشاريع، وتكوين فرق العمل والانطلاق مباشرة الى البرمجة والتصميم، وذلك بشكل متواصل تخلله محطات تقييم وفحص مع مجموعة مميزة من المرشدين الخبراء في التكنولوجيا المتقدمة من GDG. فقد تجند وشارك مهندسون عرب ويهود ذوي خبرة لإنجاح هذه الرؤية. وقد أم الهاكاثون عدد كبير من خبراء الهايتيك، وتخلل الافتتاح كلمة قصيرة ليوسي متياس مدير شركة غوغل اسرائيل، الراعي الرئيسي للهاكاثون ومن بين الحضور مستثمر الهايتيك المعروف يوسي فاردي".

خلق واقع جديد
وتابع البيان: "وعبر جيف فوليبر، عضو لجنة التحكيم عن انفعاله: "اذا كنت مهوس حاسوب، لا يهم في أي مكان أو من أي ثقافة، هو ذات ال DNA"، واضاف "يجب أن تقام مثل هذه اللقاءات بوتيرة اكبر، يجب توفير الفرص للتخصص التكنولوجي، كسر تحديات جديدة وللتعبير عن المقولات الذاتية". أما محمد زحالقة، منسق الهاكاثون، فقال: "المحفز الرئيسي من وراء مبادرتي لإقامة هذا الحدث وتجنيد شركاء محليين وعالميين كان انطلاقاً من رؤية تحتم علينا خلق واقع جديد يجذب طلابنا لدراسات الهندسة والعلوم الدقيقة، ويحفز حراكا جديدا يرتقي فوق ما عهدناه من قصص البحث عن العمل إلى مرحلة أخذ زمام الأمر وخلق حضور فعال في اقتصاد التقنية العليا"".

الطاقات الشابة
وأردف البيان: "وأكدت سمدار نيهاب، مديرة تسوفن مراكز التكنولوجيا العليا، قائلة: "إن مثل هذه اللقاءات، لا تقدر بثمن من حيث الفرصة للتجربة العملية والتشاركية، للمطورين/ات الشباب. فالعمل المشترك بين أصحاب الخبرة والخريجين عامل أساسي في اكتساب المهارات المطلوبة في سوق العمل". أما فادي سويدا،ن مدير حاضنة الناصرة للاعمال، ماطي الناصرة فقد أكد على "أهمية هذا الحدث لما فيه من كشف للطاقات والافكار والمبادرات في مجتمعنا وجذب المستثمرين من أجل تحقيق القفزة المرجوة في هذا المجال". وقد زار العديد من الفاعلين في مجال الهايتيك الحدث وأعربوا عن إعجابهم بجدية الكوادر المشتركة، ومن بينهم حبيب حزان مدير صندوق البوادر الذي ألقى محاضرة مسائية قصيرة حول متطلبات المستثمرين من المبادرين، مستثمر الهايتيك جيمي ليفي، زيكا ابتسوك مديرة مشروع المسؤولية الاجتماعية في شركة سيسكو العالمية، وسائد ناشف مدير مجموعة صدارة، ومندوبي صناديق شركات الذين حضروا للتعرف على الطاقات الشابة والمشاريع المقدمة".

عرض المشاريع
وزاد البيان: "المبرمجين/ات في مسارهم من خط الانطلاق الى عرض المشروع على لجنة التحكيم، نخبة من المرشدين المتطوعين من بين خبراء الهايتيك العرب واليهود من مجموعة GDG في البلاد. وتكونت لجنة التحكيم من شخصيات بارزة في مجال الهايتيك محلياً وعالمياً: جيف فوليبر، مبادر ومستثمر هايتيك عالمي، نبيل سكران المهندس الكبير في انتيل اسرائيل وعضو إدارة تسوفن، ايال غوره وافيتال يخين مستثمري هايتيك بارزين وغاي غريملاند الناطق بلسان شركة انتيل وايريت يسرألي كهانا. وقد فازت فرقة "Troid" بالمكان الاول (فادي حايك، مجدد سرور وشادي منصور) بتطبيق يستطيع تسيير روبوت من خلال الهواتف الذكية بتقنية اندروايد، والتي من الممكن استعمالها للاهتمام ومراقبة طفل وتصويره. ووصلت الى المكان الثاني فرقة "شيف حالك" (علاء شيبان، امير حايك، ريم دياب والياس خشيبون) بتطبيق لاقتراح وصفات طعام تلائم المنتجات الغذائية الموجودة في البيت. وفازت فرقة "Photoccini" (ابراهيم برانسي، اريج مرجية، راني خوري، بهاء عيدي ورنا شاحوت) بتطبيق محرك بحث في صور الهاتف النقال حسب الوجه او الموقع او التاريخ او كلمات بحث".

دعم المبادرات الشابة
وأضاف البيان: "وشارك في توزيع الجوائز، سامي لهياني ممثل سلطة التطوير الاقتصادي للوسط العربي في مكتب رئيس الحكومة ومندوب عن شركة غوغل كوستا توما، وفادي سويدان مدير حاضنة الناصرة للأعمال، وسلام شرقية مدير تسويق اورانج في الوسطين العربي والروسي، والذي أكد عن أهمية المشاركة في دعم شركة اورانج لمثل هذا المؤتمر من خلال توفير البنية التحتية للاتصال والانترنت بالتعاون مع شركة سامسونغ في هذا المؤتمر وتقديم احدث الحواسيب اللوحية من طرازSamsung Galaxy للفرق الرابحة في المنافسة الماراثونية، تأتي كل هذه الأمور من منطلق الحرص على دعم الطاقات والمبادرات الشابة في عالم التقنيات الحديثة أو الهايتك، وإعطاء المنبر الحر لتطبيق الأفكار والمبادرات الشخصية والمجموعاتية. وحصلت كل الفرق الفائزة على جوائز من حاضنة الأعمال في الناصرة، من خلال برامجها المتنوعة التي تهدف الى تنمية المشاريع لمرحلة متقدمة من تأسيس الشركات الجديدة".


محمد زحالقة - منسق الهاكاثون

مشاريع الهاكاثون
ولخص البيان: "ومن بين المشاريع التي تضمنها الهاكاثون، تطبيق لتدريج والتصويت على برامج تلفزيونية، تطبيق لغربلة مكالمات هاتفية ورسائل نصية ومنع هواتف معينة من الاتصال بنا، لعبة حاسوب، تطبيق للمساعدة في حالات الطوارئ الصحية، شبكة اجتماعية بين محبي الموسيقى، برنامج للربح من خلال اعلانات الانترنت، برنامج لتدريج الصور والمساعدة على الاختيار، برنامج لدمج تصوير فيديو لعدة كاميرات سمارت فون تصور ذات الشيئ معاً وتوليفها لانتاج مقاطع فيديو، تطبيق لايجاد خدمات جر للسيارات ورصد تقدمها على الخارطة، تطبيق لتحويل الصور الى كاريكاتير في السمارت فون، وتطبيق لمتابعة ساعات العمل بشكل تلقائي حسب التواجد في امكنة العمل بتقنية ال GBS". الى هنا نص البيان كما وصلنا.


يوسي متياس - مدير شركة غوغل اسرائيل

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
250907.91
BTC
0.52
CNY