الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 22:02

لجنة التوجيه لعرب النقب تعقد اجتماعاً لتقييم الفعاليات بخصوص مسجد بئر السبع

كل العرب
نُشر: 11/09/12 12:44,  حُتلن: 13:49

 أبرز ما جاء في بيان لجنة التوجيه العليا لعرب النقب:

لجنة التوجيه لن تتراجع عن إجراء المظاهرة حتى بدون ترخيص طالما لم تبادر بلدية بئر السبع تغيير مكان المعرض

لجنة التوجيه رفضت اي جلسات مع بلدية بئر السبع واشترطت إخراج معرض الخمر من باحة المسجد كشرط مسبق

المسجد هو بيت الله وهو وقف اسلامي خاص وهو مللك للمسلمين وتتوجه لبلدية بئر السبع باحترام قدسية المسجد ووقف اي عمل يشكل انتهاك لمكانته او قدسيته والكف عن التعاطي معه كمتحف

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب اليوم الثلاثاء بيان صادر عن لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، جاء فيه ما يلي: " أجرت لجنة التوجيه العليا في اجتماعها الأسبوعي تقييماً شاملاً للفعاليات التي قادتها خلال الفترة السابقة بخصوص مسجد بئر السبع، وأشارت إلى الانجازات الجوهرية خلال فترة زمنية وجيزة، بما فيها طرح قضية مسجد بئر السبع على الرأي العام المحلي والدولي، تذويت قدسية المكان وخصوصيته وأهميته للمسلمين، تراجع البلدية ونقل مكان معرض الخمر خارج ساحة المسجد، تعزيز الالتفاف الجماهيري حول المسجد والتأكيد على ضرورة استثمار هذا الزخم لاستمرار الخطوات النضالية، المدروسة، المسؤولة والحكيمة حتى تحرير المسجد وإعادته للمسلمين، أصحابه الشرعيين".


مسجد بئر السبع

وأضاف البيان " وقد أكدت لجنة التوجيه في اجتماعها على أنها تعاطت مع الأحداث بمنتهى المسؤولية، وقامت بتفعيل الدوائر الدولية من خلال التوجه لمنظمة التعاون الإسلامي، جامعة الدول العربية، جمهورية تركيا، جمهورية مصر العربية، المملكة الأردنية، ومحلياً من خلال التوجه لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، رئيس الدولة شمعون بيرس، وزير العدل نئمان والمستشار القضائي للحكومة فينشتاين".

مظاهرة الكرامة
وتابع البيان " وبالرغم من رفض شرطة إسرائيل منح ترخيص لمظاهرة الكرامة التي كانت مقررة يوم الأربعاء ، الا أن لجنة التوجيه لن تتراجع عن إجراء المظاهرة حتى بدون ترخيص طالما لم تبادر بلدية بئر السبع تغيير مكان المعرض الذي كان يقام كما درجت عليه بلدية بئر السبع خلال السنوات السابقة على أسوار المسجد وداخل باحاته، وفي أعقاب الضغط المحلي والدولي والتهديد بمظاهرة الآلاف تراجعت البلدية وقررت إقامة المعرض في حديقة اللنبي العامة بالقرب من مركز الشرطة وعلى شارع العتسمؤوت الذي تم اغلاقه لهذه الغاية".

إخراج معرض الخمر
وأردف البيان قائلاً " لجنة التوجيه رفضت اي جلسات مع بلدية بئر السبع واشترطت إخراج معرض الخمر من باحة المسجد كشرط مسبق، مع استمرار الضغط تراجعت بلدية بئر السبع كما التزمت الشرطه وتعهدت ضمان إخراج المعرض خارج ساحة المسجد. لقد كانت لجنة التوجيه في حالة انعقاد دائم لمتابعة المستجدات وبعد تقييم كل المعطيات بما فيها رفض منح الترخيص من جهة ونقل مكان معرض الخمر من جهة اخرى ، وتداعيات إجراء المظاهرة بدون ترخيص مما يعني بشكل حتمي الدخول في مواجهة مع الشرطة ، تستغلها العناصر المتطرفة كسلاح ضدنا في المعركة الأساس وهي معركة المسجد والادعاء أن المسجد هو بؤرة للتوتر والمواجهة".

احترام قدسية المسجد
وقال البيان " إن لجنة التوجيه قد أدارت الصراع في هذه الجولة بشكل ذكي ومسؤول رسّخ قضية المسجد وقدسيته وأهميته للمسلمين وقطع الطريق على المتآمرين من اليمين الذين كانوا يبحثون عن مواجهة مع الشرطة بكل ثمن. إن لجنة التوجيه التي تستمد شرعية عملها من خلال لجنة المتابعة كانت في تواصل وتنسيق دائم مع لجنة المتابعة من اجل الحفاظ على موقف موحد والعمل من خلال اجماع وطني وحدوي. تؤكد لجنة التوجيه إن المسجد هو بيت الله وهو وقف اسلامي خاص وهو مللك للمسلمين، وتتوجه لبلدية بئر السبع باحترام قدسية المسجد ووقف اي عمل يشكل انتهاك لمكانته او قدسيته والكف عن التعاطي معه كمتحف واعادته الفورية للمسلمين. ومن اجل تحقيق الهدف الرئيسي وهو تحرير المسجد قررت لجنة التوجيه الخطوات النضالية التالية:

الخطوات النضالية
1-اجراء صلاة جمعه بتاريخ 5/10 من اجل تحريرمسجد بئر السبع، " جمعة التحرير".
2- عقد اجتماع مع سكان بئر السبع العرب بتاريخ 19/9 من اجل ان يأخذوا دورهم في النضال من اجل تحرير المسجد.
3- استمرار الفعاليات، المبادرات والاتصالات مع السفارات والمؤسسات الحكومية والاهلية، الدولية والمحلية من اجل أن تبقى قضية مسجد بئر السبع على جدول أعمال الرأي العام.
4- إقامة لجنة خاصة للمسجد ، منبثقه لجنة التوجيه، لمتابعة قضية المسجد على كل المستويات والمسارات ، وتشمل ممثلين عن الحركات والاحزاب ، مؤسسات مهنية وجمعيات اهلية وممثلين عن سكان بئر السبع العرب.
5- دعوة المسلمين تأدية الصلاة في ساحات المسجد كلما سنحت لهم الفرصة وكلما تواجدوا في مدينة بئر السبع بالتزامن مع اوقات الصلاة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259387.36
BTC
0.51
CNY