الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 20:01

اثر دعوى للمحامي حسين ابو حسين: الزام الدولة بتعويض عائلة فلسطيني بـ 875 الف شيكل

ابراهيم أبو عطا
نُشر: 06/09/12 20:54,  حُتلن: 21:22

المحكمة قد ادانت شرطيين بالتسبب في موت الشاب الفلسطيني بفعل الاهمال بعد أن تركاه على قارعة الطريق وهو في حالة صحية صعبة بدون غذاء ومياه وحكم عليهما بالسجن الفعلي لمدة 30 شهرا

ادعى المحامي ابو حسين أنه وبالاضافة الى الشرطيين فإن المستشفى والشرطة أيضا أهملا وتسببا بموت أبو جريبان إلا أن النيابة فضلت عدم الغوص في الملف والتوصل الى صفقة خارج جدران المحكمة تدفع بموجبها ما يقارب المليون شيكل لعائلة الفقيد

أقرت المحكمة المركزية في بيتح تكفا، اتفاقا الزم الدولة بتعويض عائلة الشاب الفلسطيني عمر ابو جريبان بمبلغ 875 الف شيكل، بعد أن عثر على جثته شمالي القدس قبل حوالي 6 سنوات الى جانب الطريق الموصل لرام الله، اثر ألقائه من سيارة جيب تابعة لشرطة حرس الحدود وهو مصاب اصابة خطيرة، ومات جراء ذلك من الجفاف. وكانت المحكمة قد ادانت الشرطيين باروخ بيرتس واساف يكوتيئيلي بالتسبب في موت الشاب الفلسطيني، بفعل الاهمال بعد أن تركاه على قارعة الطريق وهو في حالة صحية صعبة بدون غذاء ومياه، وحكم عليهما بالسجن الفعلي لمدة 30 شهرا .
 

مركزية الناصرة ترجىء الاستماع للمتهم الأمني عمر سعيد الى 14 تموز المقبل
المحامي حسين أبو حسين

وعقب إدانة الشرطيين أساف يكوتيئيل وباروخ بيرتس في المحكمة المركزية في القدس بالتسبب بموت أبو جريبان بفعل الإهمال، قدمت عائلته الفلسطينية ، بواسطة المحامي حسين ابو حسين من أم الفحم، دعوى تعويضات، في حزيران الماضي، الى المحكمة المركزية في بيتح تكفا.

إهمال المستشفى والشرطة
وادعى المحامي ابو حسين انه، بالاضافة الى الشرطيين، فإن المستشفى والشرطة أيضا أهملا وتسببا بموت أبو جريبان، إلا أن النيابة فضلت عدم الغوص في الملف والتوصل الى صفقة خارج جدران المحكمة تدفع بموجبها ما يقارب المليون شيكل لعائلة الفقيد. ونقلت صحيفة "هارتس" في موقعها على الشبكة، اليوم الخميس، أن المبلغ يغطي حصة الشرطة والمستشفى جراء الإهمال الذي تسببا به، علما ان القرار يحفظ للدولة حق الإدعاء ضد أفراد الشرطة.

ملابسات الحادثة
وكان عابر سبيل قد عثر على جثة ابو جريبان في مطلع حزيران بعد أن مر عليه ثلاثة أيام وهو ملقى على رصيف شارع سريع، وكان حافيا يرتدي ثياب مستشفى "شيبا" الخفيفة. وبعد عدة أيام تم العثور على عائلته من قطاع غزة، وجلبت إلى البلاد لإجراء فحوصات جينية لتحديد هويته. وتبين ان اسمه عمر محمد إبراهيم أبو جريبان (35 عاما)، ومكث في داخل الخط الأخضر بدون تصريح إسرائيلي. وقبل العثور على جثته بثلاثة أيام كان قد أخلي سبيله من مستشفى "شيبا"، ونقل من هناك إلى شرطة "رحوفوت"، وهو مرتبك ولا يعي ما يدور حوله، ولا يستطيع الاتصال بمن حوله، وغير قادر على المشي، وبدلا من تسريحه في المستشفى، قرر ضباط كبار في الشرطة إعادته إلى الضفة الغربية في منتصف الليل، حيث تركه ثلاثة من عناصر الشرطة ملقى على قارعة الطريق. وكان أبو جريبان كان قد أصيب قبل ذلك في حادث طرق في 28 أيار/ مايو من العام 2008 في شارع 6 , واشتبه بأنه قاد مركبة مسروقة مع صديق له من رام الله. وكانت إصابته خطيرة، وتم نقله إلى مستشفى "كابلان". ونظرا لخطورة إصابته نقل مرة أخرى إلى مستشفى "شيبا"، وتولت شرطة "رحوفوت" التحقيق في الحادث وفي عملية سرقة المركبة المدعاة. وبعد ذلك بأسبوع، قرر الأطباء في المستشفى أن أبو جريبان أنهى العلاجات الضرورية. وتم تحويله للشرطة التي تركته في المكان المذكور بثياب المستشفى حافيا غير قادر على الحركة، وبجيبه ورقة تسريحه من المستشفى. كما لم يقم أفراد الشرطة بإعطائه أي طعام أو شراب. وفي صباح يوم الأحد، 15 حزيران/ يونيو، أي بعد ثلاثة أيام من إلقائه، عثر عابر سبيل على جثة أبو جريبان. وفي تشريح الجثة تبين أن سبب الوفاة هو الجفاف.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
242092.47
BTC
0.52
CNY