الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 23:01

عزيزتي الأم: المجاملة والتشجيع أسس في تربية أطفالك

أماني حصادية -
نُشر: 04/09/12 11:54,  حُتلن: 13:28

عليك دائما أن تكافئي طفلك على المجهودات التي بذلها ليحقق أمرا معينا بدلا من القيام بمدحه فقط بسبب النتيجة النهائية

يجب عليك أن تعطي طفلك دائما كلمات تشجيع إيجابية وتسأليه عن يومه فهو على الأرجح قد يكون قد انتظر اليوم بطوله ليخبرك ماذا فعل وليسمع منك كلمة تشجيع أو مدح إيجابية

مجاملة الطفل والثناء عليه لها الفائدة في تعزيز ثقة الطفل بنفسه، لكن يجب الأخذ بالاعتبار أن كثرة المجاملة للطفل قد لاتؤثر إيجابياً عليه لو لم تكن مفيدة. على كل أم أن تعلم أن مكافأة الطفل على نجاحه وعلى النتيجة النهائية وليس على المجهود المبذول فى المهمة التي كان يقوم بها أمر سيحبط الطفل ويجعله لا يكرر المحاولة لأنه سيشعر أنه قد لا ينجح. إن الطفل يحتاج لأهله بجانبه يدعمونه وخاصة أمه، فهو عندما يسمع مجاملة أو تعليقا إيجابيا على شيء فعله من أمه فإن مثل هذا الأمر يجعله يمتلك المزيد من الثقة فى المستقبل.


صورة توضيحية - تصوير: Thinkstock

ابدئى فى إعطاء طفلك المجاملات وكلمات التشجيع الإيجابية منذ الصغر، وعليك أن تستغلي كل فرصة متاحة لتقومي بمدح طفلك على الأشياء الجيدة التي يقوم بها سواء كانت صغيرة أو كبيرة. إن طفلك لن يكون بالضرورة طالبا شديد التفوق أو نجما على المستوى الرياضي ولكن إذا قمت بتشجيعه على الأشياء والأمور الجيدة التي يقوم بها فإنه سيصبح واثقا من نفسه ومستقرا من الناحية العاطفية.

امدحي طفلك
قومي بمدح طفلك عندما يقوم بعمل محدد حتى يستوعب ويدرك المهارات التي يبرع فيها، فبدلا مثلا من أن تقولي لطفلك إنه لاعب كرة سلة جيد، حددي له مهارات معينة في رياضة كرة السلة البارع بها. واعلمي أنك بتلك الطريقة تجعلين طفلك يشعر أنك منتبهة لما يفعله وبالتالي فهو مهم بالنسبة لك ومحبوب. عليك دائما أن تكافئي طفلك على المجهودات التي بذلها ليحقق أمرا معينا بدلا من القيام بمدحه فقط بسبب النتيجة النهائية، واعلمي أن مثل هذا الأمر سيجعله يؤمن بأن المجهود نفسه أهم من الإجادة فى النتيجة النهائية.

كلمات تشجيع إيجابية
إذا حقق طفلك درجة مرتفعة فى امتحان أو اختبار دراسي فلا يجب أن تقومي بتهنئته على الدرجة العالية فقط أو تقولي له فقط إنه ذكي، لذلك فقد تمكن من تحقيق تلك الدرجة المرتفعة، لأنه بتلك الطريقة سيشعر بأنه بلا قيمة إذا لم يحقق درجة مرتفعة فى الاختبار القادم. اعلمي أنك إن لم تكوني تعنين ما تقولينه لطفلك فإنه لن يصدقك وسيشعر أن المجهود الذي بذله ليس مهما. يجب عليك أن تعطي طفلك دائما كلمات تشجيع إيجابية وتسأليه عن يومه، فهو على الأرجح قد يكون قد انتظر اليوم بطوله ليخبرك ماذا فعل وليسمع منك كلمة تشجيع أو مدح إيجابية.

صفات ايجابية
احرصي على أن تمدحي طفلك على الأشياء التي لم يكن يفعلها من قبل مثل ربطه لرباط الحذاء لأول مرة بمفرده أو ركوبه الدراجة لأول مرة بدون مساند. واعلمي أن مدحك لطفلك على أي إنجاز جديد أمر سيحفزه على خوض التجارب الجديدة والمختلفة. عندما تجاملين طفلك أو تقولين له أي كلمة تشجيع فيجب أن تفعلي هذا الأمر وأنت تنظرين فى عينيه وأنت مبتسمة. يجب أن تعطي طفلك كلمات مجاملة وتشجيعا وتقومين بمدحه كثيرا مع تجنب مدحه، مثلا على شكله أو على المظاهر، وبدلا من هذا قومي بالتركيز على طيبته أو كونه يساعدك طوال الوقت. واعلمي أن طفلك عندما يسمع منك كلمات المديح كثيرا فإنه يشعر بمدى قيمة تلك الكلمات ويبدأ هو نفسه في مجاملة الآخرين. شجعي طفلك على أن يتحدث عن الصفات الإيجابية الموجودة في أصدقائه من حوله.

اقضي وقتا مع طفلك
قومي بتعليق رسومات طفلك في العمل وفى المنزل وهو الأمر الذي سيجعله يشعر أنك تقدرينه وتريدين أن يشاهد كل من حولك أعماله. يجب عليك أيضا أن تذكري طفلك دائما بحبك له مع الحرص على قضاء الكثير من الوقت معا وأن تتصلي به مثلا لتتحدثي معه على الهاتف من العمل. لا تقومي أبدا بمقارنة طفلك بأشقائه أو أصدقائه حتى لا يشعر بالغيرة والألم.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة