الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 19:02

أول مذيعة محجبة في التلفزيون المصري: لا أنتمي للإخوان ولكنهم اعادوا لي حقي

كل العرب
نُشر: 03/09/12 13:02,  حُتلن: 16:46

لم يكن يسمح للمذيعات المحجبات بالظهور على التلفزيون الحكومي في ظل حكم الرئيس السابق حسني مبارك

المذيعة فاطمة نبيل:

لست عضوا في حزب "الحرية والعدالة" أو جماعة الإخوان المسلمين إضافة إلى أن طريقتي في الملابس لا يشابه الإخوان نهائياً

كان حلم من أحلامي أن أتساوى في الحقوق والواجبات مع زملائي الآخرين خصوصاً أنني أقدم شيئًا أخلاقيًا ودينيًا والمعيار في النهاية للكفاءة المهنية

بعد نجاح الدكتور محمد مرسي في الرئاسة تأكدت أن هناك رئيسًا ثوريًا وحكومة ثورية يمكن أن أتحدث معهم حول ما تعرضت إليه من ظلم

دخلت المذيعة فاطمة نبيل التاريخ، بعد أن أصبحت أول امرأة محجبة تقدم نشرة الأخبار في التلفزيون الرسمي المصري، بعد رفع حظر عن ظهور المحجبات على الشاشة فرض عام 2002. وارتدت نبيل حجابا أبيض، وظهرت على الشاشة الأحد، بعد أن رفع الحظر بقرار من صلاح عبد المقصود، وزير الإعلام المصري، والعضو في جماعة الإخوان المسلمين التي طال قمعها تاريخيا في مصر. ولم يكن يسمح للمذيعات المحجبات بالظهور على التلفزيون الحكومي في ظل حكم الرئيس السابق حسني مبارك، الذي اضطر إلى التنحي من منصبه العام الماضي.


وقالت فاطمة نبيل: "وأخيرا.. الثورة وصلت ماسبيرو" في إشارة إلى مقر الإذاعة والتلفزيون الحكومي، وهو المبنى الذي كان مسرحا لمظاهرات ضخمة خلال الانتفاضة التي أطاحت بمبارك. وكانت نبيل مذيعة سابقة في قناة تابعة لجماعة الإخوان المسلمين. وفرض الحظر على المحجبات في عام 2002 من قبل وزير الإعلام آنذاك صفوت الشريف، والذي ألقي القبض عليه بعد وقت قصير من سقوط نظام مبارك، ويواجه حاليا اتهامات بالفساد أمام محكمة الجنايات الكبرى إلى جانب نجليه.

المساواة في الحقوق
وبعد ساعات قليلة من ظهورها على شاشة التلفزيون المصري بالحجاب أثناء تقديمها لنشرة الأخبار.. تحدثت فاطمة نبيل، في حديث صحفي قائلة: "الحمد لله، كنت أشعر بفخر شديد بظهوري للمرة الأولى على شاشة تليفزيون بلدي، فقد كان حلم من أحلامي أن أتساوى في الحقوق والواجبات مع زملائي الآخرين خصوصاً أنني أقدم شيئًا أخلاقيًا ودينيًا، والمعيار في النهاية للكفاءة المهنية، كما أن بدايتي في التليفزيون كانت عام 99، حيث عملت كمترجمة في الإذاعة، حتى أجريت مسابقة بالتليفزيون في مركز الأخبار، فانتقلت إلى هناك في عام 2003".

سياسة غير قانونية
واستكملت فاطمة حديثها قائلة: "حرمان المحجبات من الظهور على شاشة تليفزيون بلدهم تعتبر سياسة غير قانونية وغير دستورية وديمقراطية، وبالفعل عندما أعلن التليفزيون عن عقد مسابقة لاختيار مذيعي النشرة تقدمت إليها وكانت تضم اللجنة كلًا من الفنان محمود يس، والاعلامية نوال سري، والإعلامي عبدالوهاب قتاية، وبالفعل اجتزت الامتحان بتفوق وعندما سألت عن أسباب عدم ظهوري على الشاشة مثل زملائي الأخرين الذين تقدموا للاختبار، قالوا لي إنه ممنع ظهور المحجبات في النشرة. وحاولت وقتها كثيراً أن أقابل وزير الإعلام في الحكومة الانتقالية أسامة هيكل، بسبب ما تعرضت له من ظلم كما تقدمت بكثير من الالتماسات ولكن لم يحدث شيء، ووقتها كانت قناة مصر 25 تستقبل مذيعات للعمل بشاشتها بالحجاب، وبالفعل كنت من أوائل المنضمين لها".

الوزير أعاد لي حقي
وحول أسباب عودتها للتليفزيون ومغادرتها قناة مصر 25 قالت نبيل: بعد نجاح الدكتور محمد مرسي في الرئاسة، تأكدت أن هناك رئيسًا ثوريًا وحكومة ثورية يمكن أن أتحدث معهم حول ما تعرضت إليه من ظلم، وبالفعل تقدمت بإستقالتى لقناة مصر 25، وقابلت صلاح عبد المقصود وزير الإعلام الجديد، وقدمت له كل الأوراق والمستندات التى تثبت اجتياحي للمسابقة بجدارة وتفوق، وبعد إطلاعه على الأوراق علم أن موقفي قانوني 100%، "والحمد لله الوزير أعاد لي حقي الذي حرمت منه لسنوات طويلة من جديد".

أخونة التليفزيون
وعما تردد حول انتساب فاطمة نبيل إلى حزب الإخوان أو حزب "الحرية والعدالة" إضافة إلى بدء الحديث عن "أخونة التليفزيون" بسبب مجيئها من قناة "مصر 25" التابعة للإخوان قالت: "أنا مجتش ببارشوت على التليفزيون، فأنا أعمل بهذا الجهاز منذ أكثر من 10 أعوام لكي يخرج مثل هذا الكلام، وكون قناة مصر 25 استقبلتني للعمل بها في فترة، فهذا أمر يجب شكرها عليه. وأود أن أوضح شيئًا مهمًا، هو أنني لست عضوا في حزب "الحرية والعدالة" أو جماعة الإخوان المسلمين، إضافة إلى أن طريقتي في الملابس لا يشابه الإخوان نهائياً".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
242013.67
BTC
0.52
CNY