الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 17:02

الديمغرافية سيف ذو حدين بالجهاز الاقتصادي /بقلم: طارق محمود بصول

كل العرب
نُشر: 27/08/12 21:35,  حُتلن: 15:34

بسم الله والحمد لله الذي أحصى جميع الأشياء ولا يخفى عليه شيء في الأرض والسماء، والصلاة والسلام على عبده ورسوله سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين وبعد: يبحث موضوع الديمغرافية بالتغير الذي يطرأ على السكان من ازدياد أو نقصان. منذ بداية القرن الـ20 عدد سكان العالم اخذ بالازدياد، وبعد منتصف القرن الـ20 وبالتحديد بعد انتهاء الثورات والحر باتت وتيرة الازدياد ارتفعت بشكل سريع جراء تطور الطب الذي اخفض من نسبة الوفيات ورفع من نسبة الولادة. هذه المقالة تبحث بالتأثير الايجابي والسلبي للعوامل الديمغرافية في الجهاز الاقتصادي بالتحديد ببلادنا.


هنالك حسنات لازدياد عدد السكان على الجهاز الاقتصادي من خلال ازدياد اماكن العمل، بالمقابل هنالك بعض السيئات منها رفع نسبة البطالة وازدياد نسبة السرقات وأعمال العنف في المجتمع جراء تنافسهم على اماكن العمل والرزق. لربما من يقرأ المقال يستغرب من هذا التناقض!!!
الازدياد بعدد السكان يمتثل بسيف ذو حدين في الجهاز الاقتصادي كما هو معروف أن ازدياد بعدد السكان هو أساس البطالة، فعند ازدياد عدد السكان لا يمكن للحكومة في القطاع العام تلبية جميع طلبات واحتياجات وإيجاد اماكن عمل للسكان بسبب الازدياد السريع مما يرفع نسبة العاطلين عن العمل والبطالة.التي يرافقها اعمال السرقة والعنف بجميع أنواعه من اجل توفير المأكل والمشرب وغيرة. 


من جهة اخرى هنالك ايجابيات للتكاثر الطبيعي في الجهاز الاقتصادي وخصوصا في مجال التعليم، بحيث التعيينات بمجال التعليم يعتمد بالأساس على عدد الطلاب فعند ازدياد عدد الطلاب يحتاج الجهاز لعدد اكثر من العاملين ليس فقط بالهيئة التدريسية بل بمجالات أخرى. عند ازدياد عدد الطلاب ببلدة معينة نتيجة التكاثر الطبيعي تسعى السلطة المحلية بإيجاد اطر تعليمية لهؤلاء الطلاب:
أ‌- إقامة روضات أطفال ومدارس ومراكز جماهيرية مما يحتاج الى مقاولين وعمال ومواد خام.
ب‌- بعد اقامة المبنى يتم تعين عمال بمجالات مختلفة ( صيانة, حراسة وإدارية وغيره)
ت‌- تعين هيئة تدريسية.


للختام: الديمغرافية كإحدى مجالات الجغرافيا تتمثل بسيف ذو حدين في الجهاز الاقتصادي، بحيث الازدياد السكاني يقلل من إمكانية الدولة بتوفير أماكن عمل للكم الهائل من السكان مما يرفع من نسبة البطالة. من جهة أخرى الازدياد السكاني يفتح مجالات عمل أمام فئة أخرى في الجهاز الاقتصادي كالمعلمين. اذاَ من الصعب توقيف ظاهرة الازدياد الطبيعي حتى لو كان تنظيم اسرة "ولد او اثنين " فالحل هو استثمار الدولة بمجالات عديدة من اجل تجنيد ايدي عاملة بشكل مستمر,استثمار الدولة قد يكون على النحو التالي: بناء مصانع- تخطيط اماكن سياحية بجميع انحاء الدولة وتجنيد ايدي عاملة من المنطقة نفسها. لا شك بان الدولة تقوم بإنشاء مشاريع كبناء مدارس وغيرها، من جهة اخرى تحاول البحث عن اماكن عمل من اجل الحد من نسبة البطالة, ولكن هذا لا يكفي.

والحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصّالحات.

موقع العرب يفسح المجال امام المبدعين والموهوبين لطرح خواطرهم وقصائدهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع منبرا حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة