الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 12:01

مصر: ثورة 24 اغسطس ضد مرسي تفشل والمشاركون اقتصروا على المئات

كل العرب
نُشر: 25/08/12 15:57,  حُتلن: 00:21

الفضائيات المصرية وقنوات التلفزيون الرسمي كانت مخصصة أغلب مساحتها للبث المباشر من الأماكن التي كانت محددة للتظاهر

المشاركون في التظاهرات لم يظهروا في أغلب الأماكن التي حددها المنظمون بينما كانت هناك أعداد قليلة تقدر بالمئات شاركت في مسيرات توجهت جميعها إلى أمام قصر الاتحادية

المشاركون هتفوا في المسيرات بسقوط حكم مرشد الإخوان المسلمين محمد بديع وضد الجماعة مطالبين بأن يتراجع الرئيس عن قراره بإلغاء الإعلان الدستوري المكمل وإعادة تشكيل الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور

لم تحقق التظاهرات التي دعي إليها أمس الجمعة ضد الرئيس المصري محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين أهدافها. فبينما حضر عناصر الجيش والشرطة لحماية المتظاهرين والمؤسسات والمقار الحكومية، لم يأت المتظاهرون إلى ثورتهم، التي قالوا إنها ضد أخونة الدولة، وطلباً لحل جماعة الإخوان المسلمين، ما جعل الأحداث مادة غنية للسخرية، ولا سيما بعد تمديد فترة التظاهرات إلى اليوم.



وبينما شعر المتابع للإعلام المحلي في الأيام الماضية بأن مصر على أعتاب ثورة جديدة بعدما غصت الجرائد والفضائيات بأنباء الاستعداد لثورة التي دعا إليها النائب السابق محمد أبو حامد وأعلنت أحزاب وقوى سياسية تأييدها لها واعتزامها المشاركة فيها فقد مرت الجمعة دون أن تشعر غالبية المصريين بهذه الثورة المزعومة. المشاركون في التظاهرات لم يظهروا في أغلب الأماكن التي حددها المنظمون، بينما كانت هناك أعداد قليلة تقدر بالمئات شاركت في مسيرات توجهت جميعها إلى أمام قصر الاتحادية. ورغم ذلك، كانت الفضائيات المصرية وقنوات التلفزيون الرسمي مخصصة أغلب مساحتها للبث المباشر من الأماكن التي كانت محددة للتظاهر.

اشتباكات متقطعة
كذلك كانت وزارة الصحة تنشر سيارات الإسعاف الخاصة بها في تلك المناطق تأهباً للأعداد التي قد تشارك في التظاهرة.
ورغم الأعداد القليلة للمشاركين في التظاهرات، حدثت اشتباكات متقطعة في ميدان التحرير مع عدد من شباب جماعة الإخوان المسلمين، أدت إلى وقوع 5 جرحى، أحدهم مصاب بطلق ناري، في وقتٍ جرى فيه الاعتداء على مسيرة كان قد نظمها حزب التجمع، واتحاد الشباب الاشتراكي، المشاركين في التظاهرات. وقال بيان مقتضب للاتحاد، إنه «تم التعدي على المتظاهرين بالحجارة بعد محاصرتهم فى مدخل طلعت حرب، كما أطلق العديد من الأعيرة النارية فى اتجاه المتظاهرين السلميين، ما أدى إلى إصابة العديد منهم». ووصف الاتحاد الاعتداء على المسيرة بـ«القمع الملتحي».

الحرية والعدالة
وهتف المشاركون في المسيرات بسقوط حكم مرشد الإخوان المسلمين محمد بديع وضد الجماعة، مطالبين بأن يتراجع الرئيس عن قراره بإلغاء الإعلان الدستوري المكمل، وإعادة تشكيل الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور، والتحقيق مع جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة في مصادر تمويلهما، وإحداث تغييرات جوهرية في حكومة هشام قنديل. ورفع المتظاهرون لافتات تعبر عن مطالبهم إلى جانب صور كبيرة للرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر ومحمد أنور السادات.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
242167.34
BTC
0.52
CNY