الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 14:02

شباب وصبايا: أنواع مختلفة للحب .. تعرفوا عليها مع موقع العرب.نت

كل العرب
نُشر: 24/08/12 10:07,  حُتلن: 12:24

الشكل الثالث هو "الحب العاطفي" وهو الشكل الرومانسي للحب بين طرفين: الرجل والمرأة ويطلق عليه حب التساؤلات التي لا يوجد لها إجابات

هناك حب ايجابي ، حب سلبي والشعور بالحب والكراهية في آن واحد !
إذا تحدثنا وقلنا أنه يوجد أنواع متعددة للحب، فهذا ينبع من النظرة الذاتية لكل شخص فى تفسير هذا الشعور الراقي. فالحب هو أحاسيس مختلطة من الممكن أن تهاجم أى شخص، في أى وقت وبأية طريقة، وعلى الرغم من تداول هذه الكلمة مراراً وتكراراً إلا أنه ما زال الكثير منا لا يفهم ما هي السمات المتباينة له.


صورة توضيحية


أنواع الحب المختلفة:

أ- حب إيجابي:
1- أول أنواع الحب الإيجابي وأكثره شيوعاً هو "حب شيء"، وقد يكون لشيء غير مادي وملموس المتمثل في النزعات الدينية القوية التي يكرس فيها الشخص كل أحاسيسه للعبادات والطاعات. ويندرج تحت هذا النوع أيضاً حب الفرد للمغامرة والإقدام، وهذه الروح تمد من يسعى وراءها بالسعادة والإحساس بالحياة الذى يتولد من شعور الإنجاز ضمن خضم الحياة الممل. ويمكن أن نقول أن حب الشيء هو أكثر أنواع الحب شمولية ليضم استمتاع الشخص بأي شيء يفعله اي "الشعور بالمتعة عند القيام بعمل شيء وجداني كان او ملموس".

2- الشكل الثاني من أنواع الحب الإيجابي هو "حب الأصدقاء/حب العائلة"، فكلا من الأصدقاء وأفراد العائلة التى ينتمي لها الشخص يقدمون حب غير مشروط. فهذا النوع من الحب هو دعامة تجربة الحب التى يكتسبها الفرد خلال مراحله الأولية.
فلكي تحب أنت بحاجة إلى من يسمعك .. أنت بحاجة إلى من يوضح لك الأمور ويبلورها ضمن مجريات الحياة .. أنت بحاجة إلى من يرشدك .. أنت بحاجة إلى من يعطيك الإحساس بالراحة والارتياح. فمع العائلة والأصدقاء تعرف أول مفهوم للحب.

3- الشكل الثالث هو "الحب العاطفي"، وهو الشكل الرومانسي للحب بين طرفين: الرجل والمرأة. ويطلق عليه حب التساؤلات التي لا يوجد لها إجابات، حيث ينجذب كل طرف للآخر بتوجيه كافة المشاعر والأحاسيس الجياشة التي قد تسبب ألماً إذا كان العطاء من جانب واحد دون الآخر، وحينها يوصف بالحب غير المتكافىء .

4- "الحب الجسدي" أو الرغبة الجنسية القوية، هذا هو الشكل الرابع الإيجابي للحب. فقد يستمر لبضعة ثوان أو لأعوام طويلة لكنه لا يستمر إلى الأبد. وهو نوع يتجسد لدى الأفراد فى مرحلة المراهقة حيث يبدأ الانجذاب للجنس الآخر لتطور الغريزة الجنسية أكثر من كونه حب حقيقي، فالفتاة تحلم بالفارس فى خيالها والفتى بالسندريلا التي تخطف قلبه.

5- آخر أنماط الحب هو "الحب الحقيقي"، هو ذلك الشعور الجامع بين الأشكال الأربعة السابقة. ويسعى كل واحد منا إلى تحقيقه، لكنه لا يعي كيف يتم ذلك. الحب الحقيقي يعطي للإنسان قوة، لأنه يجمع نقاط القوة المتواجدة فى جميع أنماط الحب.
فالحب الحقيقي يعطى إحساس بالسعادة، وهو الصديق الوفي الذي يغير حياتك إلى الأفضل لأنه لا يهرب منك مطلقاً، فهو حب يوقظ الروح، يجعل القلب مشتعلاً لكنه يحمل داخله سلام النفس والعقل.

ب- حب سلبي:
إدمان الحب: أجل يوجد مدمن للحب مثل الشخص المدمن للعقاقير والكحوليات، ويُصنف ضمن الاضطرابات النفسية.

واضطراب الإدمان المرضي للحب توجد له أشكال وأنواع عدة من أهم أعراضها:
الخوف من الالتزام بشىء تجاه الطرف الآخر.

عدم القدرة على تحقيق الاتصال الطبيعي من جانب طرف للطرف الآخر أو من جانب الطرفين.

التركيز على النفس.

الدكتاتورية وحب السيطرة.

إدمان شىء آخر خارج نطاق علاقة الحب: الانغماس فى ممارسة هواية، الاعتماد على العقاقير، شرب الكحوليات والإسراف فى تناولها، ممارسة العلاقات الجنسية الغيرية، وجود طرف ثالث خارج العلاقة الثنائية، لعب الورق، حب التسوق الخ...

وجود فجوة فى التفاهم وحدوث البعد.

غياب العاطفة أو الجنس (عدم وجود الاستعداد أو الرغبة لتبادلهما مع الطرف الآخر).

وجود إساءة بأي شكل من أشكالها.
 

مقالات متعلقة