الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 15:01

الآلاف يشاركون في مهرجان التراث البدوي في النقب في أول أيام عيد الفطر

كل العرب
نُشر: 21/08/12 14:27,  حُتلن: 16:10

الشاعر سلمان البدور ألقى فقرة من القصيد البدوي التراثي وشمل المهرجان على فقرات من الدحيه البدوية بمشاركة عدة فرق من النقب

ارضية المهرجان زيّنت بالخيام البدوية ومتحف بدوي شمل على العديد من مستلزمات حياة البادية فيما ظهرت المنصة بالثوب التقليدي والتراث البدوي

شارك زهاء 4 آلاف شخص من النقب في اول ايام عيد الفطر السعيد في مهرجان السامر الاول في النقب للتراث البدوي والذي أقيم في بلدة شقيب السلام برعاية ودعم المجلس المحلي في شقيب السلام والمركز الجماهيري وقسم الرياضة في المجلس. وتولى عرافة المهرجان الزميل الصحفي نواف النباري والذي أبدع في تقديم فقرات المهرجان الحاشد. وألقى عبد الحميد خميس الفراونة مدير قسم الرياضة والشباب كلمة شكر كل من ساهم في إنجاح المهرجان وخاصة الشعراء ومقدمي الفقرات التراثية وشكر كل من تبرع لإنجاح المهرجان ومنهم مصنع الدواجن في شقيب السلام.

ورحبت مديرة المركز الجماهيري في شقيب السلام بالحضور، وقدم الشاعر خالد أبو جابر من اللقية قصيدة شعرية استخدم فيها آلة الربابة. والقى الشيخ الشاعر سامي أبو فريح المختص في التراث البدوي فقرات عديدة من الشعر البدوي الاسلامي والذي تناول فيها اهمية وضرورة الحفاظ على اصالة التراث البدوي والعادات الحميدة في النقب والتي تتناسب وروح الاسلام. وقدم الشيخ أبو فريح انتقادا فنيا لاذعا لجيل الشباب الذي يلهث وراء العادات الغربية ولاقت فقراته ترحابا واسعا من الجمهور.

روعة الاعراس البدوية
والقى الشاعر سلمان البدور فقرة من القصيد البدوي التراثي، وشمل المهرجان على فقرات من الدحيه البدوية بمشاركة عدة فرق من النقب وأضفت الدحية رونقا خاصا على المهرجان واعادت الى الاذهان روعة الاعراس البدوية القديمة. والقى كل من الفنانين محيسن الصرايعة وسلمان البدور وسالم أبو عفاش وابراهيم قبوعة وعمر أبو عجاج وماجد أبو قرينات ومحمد أبو عجاج ومحمد الغنامي وعلي أبو عجاج فقرة من السمسمية. وقدم كل من سالم الاعسم وصالح المحذي فقرة تمحورت حول النشيد البدوي فيما يعرف بالهجاني. وشمل المهرجان على فقرة من الاسئلة حول التراث البدوي وحظيت الفقرة بمشاركة واسعة من الجماهير في المهرجان.

تنظيم المهرجان
هذا، وشارك العديد من الشعراء واصحاب الفن التراثي البدوي في المهرجان ومنهم البديعة معين الاعسم، محمد أبو عجينة، سلمان الفراونة، سالم الصرايعة، عبد الكريم أبو وادي، موسى الفراونة، ياسر الصرايعة وعودة أبو قرينات. وزينت ارضية المهرجان بالخيام البدوية ومتحف بدوي شمل العديد من مستلزمات حياة البادية فيما ظهرت المنصة بالثوب التقليدي والتراث البدوي من خلال تزيينها بالزينة البدوية القديمة لا يسما "الفراش البدوي". يذكر أن نحو مائة منظما من شقيب السلام تبرعوا بتنظيم المهرجان، هذا وكان المهرجان من إشراف واخراج كل من عبد الحميد الفراونة والاعلامي ياسر أبو عجاج من كسيفة. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.70
GBP
244637.49
BTC
0.52
CNY