الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 15:02

دراسة حديثة تؤكد:كسل العطلات يضرّ بالصحة

كل العرب
نُشر: 14/08/12 16:20,  حُتلن: 07:52

البورفيسور إنغو فروبوزه:

النشاط يساعد في استشفاء الجسم واستعادته عافيته

خلال العطلات تنبغي ممارسة بعض الأنشطة البدنية بدلاً من الراحة والحفاظ على إيقاع النوم والاستيقاظ

يحرص كثيرون على الراحة التامة خلال العطلات؛ وينامون لساعات من دون ممارسة أي نشاط بدني، اعتقاداً منهم بأنهم يريحون جسدهم ويحافظون على صحتهم.غير أنّ البورفيسور إنغو فروبوزه من المركز الصحي التابع لـ «الجامعة الرياضية الألمانية» في مدينة كولونيا، أكّد على خطأ هذا الاعتقاد، مشيراً إلى أن الكسل خلال العطلات قد يأتي بنتائج عكسية ويؤثر سلباً في الصحة.


صورة توضيحية-تصوير:Think Stock

غير أنّ البورفيسور إنغو فروبوزه من المركز الصحي التابع لـ «الجامعة الرياضية الألمانية» في مدينة كولونيا، أكّد على خطأ هذا الاعتقاد، مشيراً إلى أن الكسل خلال العطلات قد يأتي بنتائج عكسية ويؤثر سلباً في الصحة.

إيقاع النوم والاستيقاظ
وأوضح فروبوزه عواقب الكسل بقوله: «يصيب الخمول الجسم والنفس بحالة من عدم التوازن. يتراجع الأداء الوظيفي لجميع خلايا الجسم، ثم يعود المرء من العطلة مجهداً أكثر من ذي قبل»، لافتاً إلى أن النشاط يساعد في استشفاء الجسم واستعادته عافيته. وينصح فروبوزه قائلاً: «خلال العطلات، تنبغي ممارسة بعض الأنشطة البدنية بدلاً من الراحة، والحفاظ على إيقاع النوم والاستيقاظ». وينصح البروفيسور الألماني بممارسة المشي على الشاطئ أو أحد ألعاب الكرة أو الجري أو السباحة لمدة لا تقل عن 60 إلى 70 دقيقة يومياً.

ضغط الالتزام
وبينما يبالغ بعضهم في الاسترخاء والراحة أثناء العطلات، يود آخرون ممارسة الرياضة بشكل مكثف للغاية، كأنهم يعوّضون تقصيرهم في ممارستها بسبب انشغالهم خلال الأيام العادية.
ويحذّر فروبوزه: «يجب ألا يتم التحميل على عضلات وأوتار ومفاصل الجسم إلا بشكل ممنهج ومدروس»، مؤكداً على أهمية أن يأخذ الجسم فترات راحة أيضاً.
كما أكد الخبير الألماني على أهمية أن يستمتع الإنسان خلال عطلته من خلال أداء ما يحلو له من أشياء بدلاً من أن يضع نفسه تحت ضغط الالتزام بالقيام بكل شيء في آن واحد.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة