الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 23:01

عدالة يطالب وزارة المعارف بربط 17 مدرسة عربية بدوية في النقب بشبكة الكهرباء

كل العرب
نُشر: 14/08/12 12:21,  حُتلن: 13:24

المحامية سوسن زهر من عدالة:

المدارس مربوطة بمولدات كهربائية التي لا توفر كهرباء بالكمية الكافية والجودة المطلوبة لإقامة نشاطات تربوية منتظمة عادية ويومية

عدم ربط هذه المدارس بشبكة الكهرباء يمنع إمكانية تشغيل مكيفات هواء بشكل منتظم في الصفوف مع العلم أنه في سبعة من هذه المدارس ليس هنالك مكيفات أصلاً

توجه مركز عدالة إلى مديرة لواء الجنوب في وزارة التربية والتعليم عميرة حايم ورئيس المجلس الإقليمي أبو بسمة في النقب رحاميم يونة وطالبهم بربط 17 مدرسة في 10 قرى عربية بدوية في النقب بشكة الكهرباء القطرية، قبل بداية السنة الدراسية. وذكرت المحامية سوسن زهر من عدالة في الرسالة أن هذه المدارس مربوطة بمولدات كهربائية التي لا توفر كهرباء بالكمية الكافية والجودة المطلوبة لإقامة نشاطات تربوية منتظمة، عادية ويومية.

وجاء في بيان عدالة: "يتعلم في هذه المدارس أكثر من 9,200 طالب، وهي تحوي 332 صفًا عاديًا و 21 صف للتعليم الخاص. وشددت الرسالة أن هذه المدارس أقيمت وفقًا لمخطط هيكلي لوائي وضع خصيصًا بهدف تنظيم إقامة مبان متنقلة مؤقتة للمؤسسات الحيوية في النقب. ويعني هذا الأمر أنه بالرغم من أن قسم من المدارس المذكورة مقامة في قرى غير معترف بها، ليس هنالك أي مانع تخطيطي لربطها بشبكة الكهرباء القطرية. يذكر أن السلطة المحلية المسؤولة عن خدمات التربية والتعليم في كافة هذه البلدات هي المجلس الإقليمي أبو بسمة.

انعدام الكهرباء
 
وأشارت الرسالة أن عدم ربط هذه المدارس بشبكة الكهرباء يمنع إمكانية تشغيل مكيفات هواء بشكل منتظم في الصفوف، مع العلم أنه في سبعة من هذه المدارس ليس هنالك مكيفات أصلاً. فانعدام المكيفات في الصفوف، أو تشغيلها بشكل جزئي فقط، يصعب بشكل كبير على التعليم، حتى أنه في أيام الحر أو البرد الشديدين يضطر مديرو المدارس إلى وقف التعليم وتسريح الطلاب إلى بيوتهم. وتزداد الحاجة إلى المكيفات لأن هذه المدارس تقع في صحراء النقب، حيث كثير ما تفوق درجة الحرارة ال 40 درجة مئوية. كما أن انعدام الكهرباء المنتظمة يمنع إقامة نشاطات تربوية وتشغيل مرافق حيوية كالمختبرات، الحواسيب، الإضاءة الكافية والمكتبات. علاوة على ذلك، فإن المولدات الكهربائية التي تزود المدارس بالتيار الكهربائي تشكل مصدرًا للضوضاء والإزعاج للطلاب والهيئة التدريسية. هذه الأمور مجتمعة تؤثر بشكل مباشر على جودة التعليم الذي يحصل عليه الطلاب.

مدارس غير مربوطة بشبكة الكهرباء القطرية
وشددت المحامية زهر في الرسالة أن هذه المدارس هي المدارس الوحيدة في البلاد التي لا تزال غير مربوطة بشبكة الكهرباء القطرية، وأن عدم ربطها يؤدي إلى انتهاك الحق الدستوري بالمساواة بين الطلاب في هذه المدارس وبين بقية الطلاب في البلاد. هذا المس بالحق بالمساواة يرتقي حد التمييز المرفوض على أساس قومي (جميعها عربية- بدويه) والذي يرافقه مس كبير بكرامة الطلاب. يذكر أن مركز عدالة كان قد التمس المحكمة العليا عام 2009، بطلب ربط مدرستين في قرية أبو تلول في النقب بشبكة الكهرباء القطرية. وقد أرفق عدالة لهذا الالتماس رأي خبير من قبل مهندس كهرباء، الذي يفصل النتائج والمضار النابعة من استخدام مولدات الكهرباء في محيط المدارس، وكون هذه المولدات تشلك خطرًا على سلامة الطلاب بالإضافة إلى المضايقات التي تسببها المولدات للعملية التعليمية. وقد أفضى هذه الالتماس عن ربط المدرستين في قرية أبو تلول بشبكة الكهرباء.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245404.98
BTC
0.53
CNY