الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 04:02

تل ابيب : تظاهرة امام منزل باراك احتجاجا على ما وصفوه بجنون الحرب مع ايران

كل العرب -
نُشر: 13/08/12 00:01,  حُتلن: 08:26

الاحتجاج يأتي وسط تكهنات متجددة تشير إلى أن إسرائيل قد تشن هجوما على إيران في غضون أشهر أو حتى أسابيع لا أكثر

تظاهر مساء اليوم الأحد نحو 200 ناشط يساري امام منزل وزير الامن الإسرائيلي ايهود باراك في تل ابيب احتجاجا على ما وصفوه بـ "جنون الحرب مع ايران"، داعين الحكومة إلى عدم شن هجوم على إيران بسبب برنامجها النووي الذي تشتبه إسرائيل وعدد من الدول الغربية أنه يهدف إلى إنتاج أسلحة نووية.



وحمل المتظاهرون الذين احتشدوا أمام المجمع السكني الفاخر الذي يقيم فيه وزير الامن إيهود باراك، شعارات تدين الهجوم الإسرائيلي المحتمل، داعين باراك ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتقديم استقالتهما بدلا من تعريض حياة المواطن الإسرائيلي للخطر.ورفع احد المتظاهرين لافتة تصور باراك في زي النازي، غير أن منظمي التظاهرة طالبوه بإزالة اللافتة على الفور ومغادرة موقع التظاهر.
وقال احد المشاركين التقط صورا للمتظاهرين إن ابتسامات من صورهم تخفي ورائها "خوفا كبيرا".

أسلحة نووية
ويأتي هذا الاحتجاج وسط تكهنات متجددة تشير إلى أن إسرائيل قد تشن هجوما على إيران في غضون أشهر أو حتى أسابيع لا أكثر.وكتب محللان إسرائيليان بارزان الجمعة في مقال لم يسجلا فيه مصادر أو ينسبا ما جاء فيه لأي جهة، أن باراك ونتنياهو يدفعان إسرائيل لشن الهجوم في الخريف، رغم معارضة المؤسستان العسكرية والأمنية لهذه الخطوة.وكان نتنياهو أبلغ الوزراء في الاجتماع الأسبوعي الذي عقد اليوم الأحد بأن :" كل التهديدات التي تواجهها الجبهة الداخلية تبدو ضئيلة أمام تهديد آخر مختلف في الحجم والمدى.. لذا أكرر: لا يجوز السماح لإيران أن تمتلك أسلحة نووية".

تحرك إسرائيلي
غير أن إيهود أولمرت سلف نتنياهو إن أي تحرك إسرائيلي ضد إيران سيكون سابقا لأوانه في هذه المرحلة".ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن اولمرت خلال مؤتمر عقد شمال إسرائيل قوله :"المشروع النووي الإيراني لم يصل بعد إلى مستوى يجبر إسرائيل على تحرك فوري او في القريب العاجل".واضاف "كل ذلك الحديث عن مدى حتمية الهجوم لا تعكس رؤية المؤسسة الأمنية للأمور .. اقترح الاصغاء عن كثب للعاملين داخل تلك المؤسسة".

الرؤية القائلة
وقال اولمرت "إذا لم يفعل المجتمع الدولي المتوقع منه .. فلا خيار امام إسرائيل سوى التحرك وحدها.. انا لا أستبعد احتمال أن نجد أنفسنا مجبرين على اتخاذ قرار كهذا وحدنا .. لكن الموقف اليوم لايتطلب ذلك التحرك".وأشار إلى أنه يتفق مع الرؤية القائلة إن امتلاك إيران للسلاح النووي يهدد وجود إسرائيل ، ولكنه انتقد الجدل العام الدائر حاليا حول الضربة الإسرائيلية المحتملة، قائلا إنها لن تضيف "شيئا لقدراتنا على التعامل مع التهديد الذي تشكله إيران لاسرائيل".ودعا المتظاهرون الوزير باراك ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الى "وقف التلاعب بارقام القتلى المتوقعة والعمل على منع الحرب بأي ثمن " حسب ما ذكرته الإذاعة الإسرائيلية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.71
GBP
243046.80
BTC
0.52
CNY