الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 22:01

دراسة حديثة:القهوة تقلل فرص الحمل والإنجاب

كل العرب
نُشر: 12/08/12 21:39,  حُتلن: 14:25

دراسة:

الإحصائيات العالمية تشير إلى أن 1 من بين 6 أشخاص لديه نوع من أنواع العقم خلال سنوات الإخصاب وقد بلغ عدد الأطفال المولودين نتيجة عمليات التلقيح منذ عام 1978 حوالي 5 مليون طفلاً

أقيمت دراسة دنمركية على حالي 4000 امرأة خضعن للتلقيح الصناعي لاكتشاف السبب حول طول مدة فرص الحمل حيث أن هناك بعض التقارير والأبحاث التي تفيد بأن ما تأكله المرأة وتشربه قد يؤثر على فرصها في الإنجاب.


صورة توضيحية

وقد تم تسجيل عدد فناجين القهوة التي تتناولها كل امرأة ممن خضعن للدراسة مع الأخذ في الاعتبار عوامل أخرى كالسن والتدخين والكحول والوزن وغيرها من الأمور التي قد تؤثر على الإنجاب حيث أن أحد الباحثين ويدعى “أوريك كيسموديل” وهو أستاذ الأمراض النسائية في عيادة العقم بجامعة أرهوس بالدنمرك قد قال في هذا السياق: “إن شرب أكثر من خمس فناجين قهوة يوميًا يقلل من فرص حدوث الحمل خلال مرحلة التلقيح الصناعي وذلك بنسبة 50%”.

تناول الدسم
ورغم توصل القائمين على الدراسة إلى أن 5 فناجين من القهوة قد تؤثر على فرص نجاح التلقيح، إلا أن البروفسور “كيسموديل” لم يجد بعد صلة الوصل بين الأمرين. بينما يؤكد الباحث “جورج شافارو”، أستاذ التغذية والوبائيات في جامعة هارفارد، على أن تناول كميات كبيرة من الدسم المشبعة (الحيوانية) وغير المشبعة المتعددة (الزيوت والنباتات) يمكن له أن يقلل من فرص نجاح التلقيح أيضًا. ولفت إلى أن الإكثار من تناول الدسم الأحادية غير المشبعة (موجودة في الزيوت ومعظم أنواع الأغذية، ومعروف أنها تحسن الكولسترول) يزيد بالمقابل من تلك الفرص بنسبة 3.5 بالمائة.

إحصائيات عالمية
وتأثير القهوة على سرعة الإنجاب ليس جديدًا، حسب ما يذكره الدكتور “هاري ليمان”، من جامعة ألبرت أينشتاين بنيويورك.
فقد ثبت أن على النساء الراغبات في الإنجاب الحد من شرب القهوة، لما لها من تأثير على إطالة مدة فرص الإنجاب، مما يجعل الدكتور “ليمان”، ينصح مرضاه من الراغبين بإجراء تلقيح صناعي بالتوقف عن شرب القهوة أو ألا تزيد الكمية عن فنجانين في اليوم. وطرحت هاتين الدراستين في المؤتمر الثامن والعشرين للجمعية الأوروبية للإنجاب وعلم الأجنة، الذي عقد مؤخرًا في اسطنبول، حيث تمت الإشارة إلى أن الدراسة ما زالت في بداياتها، لذا لن تطرح أي حمية خاصة قبل الوصول إلى نتائج أكثر شمولية. ويذكر أن الإحصائيات العالمية تشير إلى أن 1 من بين 6 أشخاص لديه نوع من أنواع العقم خلال سنوات الإخصاب، وقد بلغ عدد الأطفال المولودين نتيجة عمليات التلقيح منذ عام 1978 حوالي 5 مليون طفلاً.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة