الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 19:01

ابحاث ودراسات تكشف ان خطورة مرض الزهايمر تقل بعد سن الثمانين

كل العرب
نُشر: 11/08/12 12:39,  حُتلن: 07:28

 باحثون في جامعة كاليفورنيا:

خطر الإصابة بألزهايمر يزداد مع التقدّم في العمر

الباحث المسؤول عن الدراسة:

لا تتواجد حالياً علاجات فعالة لإبطاء المرض أو علاجه

طرق الاكتشاف المبكر للمرض ستعتمد على الأخذ بعين الاعتبار سن الأشخاص الذين يجري النظر في حالتهم

وجدت دراسة جديدة أن خطورة مرض ألزهايمر تبطئ عند من يزيد عمرهم عن الثمانين مقارنة بغيرهم، حيث ذكر موقع "هلث دي نيوز" الأميركي أن باحثين في جامعة كاليفورنيا وجدوا أن خطر الإصابة بألزهايمر يزداد مع التقدّم في العمر، ويقارب في سن الـ 85، الـ 50%، غير أن حدّته تقل عند الذين يصابون به في وقت متأخر من حياتهم مقارنة بمن تظهر لديهم الأعراض في الستين والسبعين من العمر.


صورة توضيحية

وقال الباحث المسؤول عن الدراسة دومينيك هولاند إن الأطباء بحاجة للنظر في هذه النتائج عند تقييمهم للمرضى الأكبر سناً في ما يتعلق بألزهايمر. وأضاف:" أن طرق الاكتشاف المبكر للمرض، التي ستعتمد على المؤشرات الحيوية والقدرة العقلية، ستعتمد على الأخذ بعين الاعتبار سن الأشخاص الذين يجري النظر في حالتهم". وأشار إلى أنه بسبب تباطؤ تدهور حالة المرضى المسنين في عمر يزيد عن الثمانين، مقارنة بالأصغر سناً فإن الأطباء قد لا يلاحظون إصابة هؤلاء بألزهايمر. ولا تتواجد حالياً علاجات فعالة لإبطاء المرض أو علاجه، وهو من شأنه أن يتلف خلايا الدماغ وذاكرة المرضى وقدرتهم على التواصل وتنفيذ مهامهم اليومية.

مرضى ألزهايمر الأصغر سناً
وقد راجع الباحثون بيانات تعود لأكثر من 700 شخص في الفئة العمرية 65 - 90 عاماً بعضهم يعاني من أعراض بسيطة للخرف وبعضهم مصاب بألزهايمر وبعضهم سليم. وقد خضع الأشخاص لاختبار كل 6 أو 12 شهرا. ووجد العلماء أن مرضى ألزهايمر الأصغر سناً فقدوا قدراتهم العقلية بشكل أسرع من المرضى الأكبر سناً.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة