الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

عزيزتي الأم: إليك اسباب تأخر النطق عند الاطفال

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 09/08/12 12:14,  حُتلن: 12:45

اسباب تأخر النطق عند الاطفال

من أهم المشاكل التي تقلق الأب والأم هو تأخر النطق عند طفلهما، ولعل من أهم أسباب ذلك ضعف المستوى العقلي للطفل إذا أن هناك صلة وثيقة بين ذكاء الطفل والنطق، كما يؤثر التخلف العقلي بدرجة كبيرة على تطورالنطق عند الأطفال، فالطفل المتخلف عقليا ينخفض لديه مستوى التركيز والإنتباه وبالتالي لا يستطيع تقليد أو محاكاة الآخرين، ويعتبر عدم السمع أو شدة ضعفه من أهم الأسباب وراء ذلك، لأن السمع هو الوسيلة التي سيتعلم بها الطفل من الآخرين فبمجرد سماع الطفل لكلمة ما سيستطيع التقليد ومحاولة إعادة نفس الكلمة التي سبق وأن سمعها. ولا يمكن إهمال العوامل الوراثية عند الحديث عند تأخر النطق عند الأطفال، فمن الممكن أن يكون الطفل ذو ذكاء طبيعي وحاسة سمع قوية إلا أنه يعاني من تأخر النطق ويرجع السبب في مثل هذه الحالة إلى وجود حالات مماثلة في العائلة، لأن النطق أو الكلام يعد شكل من أشكال النمو الاخرى التي تعتمد على نضج النخاعية في الجهاز العصبي، وفي تلك الأجزاء التي تتحكم في عملية النطق.


تصوير: Thinkstock

العوامل البيئية كذلك تؤثرعلى تأخر النطق عند الطفل فلا يمكن أبد أن يتساوى في ذلك طفل كبر في رعاية الأم والأب وطفل كبر في دور المؤسسات والمعاهد التربوية إذ تؤثر سوء معاملة الطفل وعدم احتواءه في ذلك كذلك عدم إهتمام المربيين في تلك المؤسسات على تدريب الطفل على النطق والكلام لسبب او لآخر، فليحذر الأب والأم من سوء التصرف مع الطفل عند نطقه بالكلمة الأولى فبعض الأمهات عن غيرقصد تسخرمن طريقة طفلها في بداية عهده بالكلام فتجعل من يحيط به يسخر منه، مما يؤثر سلبا على نفسية الطفل ويجعله يفضل الصمت على الكلام لبعض الوقت، وقد لوحظ أن تطورالكلام عند العائلات ذات المستوى الاجتماعي، والثقافي العالي مع وجود وضع اقتصادي جيد، يكون أفضل وأسرع.

التوائم، فقد يتأخر أحدهما في النطق والكلام ولايصاب الآخر إلا في حالات نادرة جدا ولا يوجد سبب ظاهر لذلك حتى الآن، كذلك فإن وجود خلل في بعض تراكيب الأعضاء التي تؤثر على الكلام مثل انشقاق شراع الحنك، وسوء الإطباق بين الفكين خاصة إذا كانت متلازمة بحالة صغر الفك السفلي، وبمجرد معالجة ذلك يستطيع الطفل النطق بطريقة صحيحة.
يعتبر جنس المولود عامل مؤثر في النطق عند الأطفال إذ ان الإناث يعتبرن أسرع في النطق من الذكور. واخيرا ينبغى على الأم أن تجد وقتا كافيا لطفلها لتدريبه على الكلام وأن تعطيه القدر الكافي من الحنان الذي يؤثر ايجابا على ثقة الطفل في نفسه وشعوره بالأمان ويتعلم منها بسهولة.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة