الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 04:02

شبيبة النقب تزور مصانع إنتل في كريات جات

كل العرب
نُشر: 08/08/12 16:48,  حُتلن: 17:38

وفاء زريق سرور:

إحدى أهداف هذه الزيارة والمشروع ككل هو المساهمة في تقليص الفجوات بين الطلاب العرب واليهود في ظل سياسة التمييز والتجهيل الحكومية التي مورست على شبابنا طيلة سنوات

النساء يملكن مهارات كثيرة والدمج بين الشبيبة والنساء هام جدا لأنه بالإمكان اكتساب مهارات من أمهاتنا وجداتنا ومن خلال التكنولوجيا بالإمكان تسويق منتجاتنا التراثية في البلاد والخارج

تيسير مرزوق:

هدف الزيارة تعريف الشباب بعالم الصناعات العليا وتقريب شبيبة النقب من إنتل كي يروا بإنتل كمكان عمل مستقبلي

المصنع في كريات جات يصنّع الرقاقات التي تستخدم في الحواسيب شتى ويعتبر من أحدث المصانع وقد استثمرت فيه إنتل اموالا طائلة

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صدر عن مركز مساواة جاء فيه: "بمبادرة من مركز مساواة وبالتعاون مع جمعيتي نساء اللقية وسدرة في النقب، زارت صباح الاثنين المنصرم مجموعة مكوّنة من حوالي 40 شابا وشابة من النقب مصانع شركة إنتل في كريات جات بنية حثّهم على الالتحاق بالصناعات العليا. وتأتي هذه المبادرة ضمن مشروع التمكين الاقتصادي والمجتمعي في النقب والأراضي الفلسطينية المحتلة في مركز مساواة بتمويل الاتحاد الأوروبي، وتهدف هذه الزيارة الى تعريف الشباب النقباوي على مصانع إنتل في كريات جات ولحثّهم على دراسة مواضيع الهندسة على اختلافها وخوض عالم الصناعات العليا من أوسع الأبواب".

وأضاف البيان: "وكان في استقبال شبيبة النقب المرشد والمهندس تيسير مرزوق، الذي رحّب بالحاضرين وأكد أن إنتل ترحب بأبناء النقب وتحثهم على الانضمام الى عالم الصناعات العليا لأنه المستقبل. مشيرا الى أن "كافة الحواسيب في العالم والعديد من الأجهزة الالكترونية تحوي على رقاقات إنتل، وأن إنتل باتت تستحوذ على حوالي 80% من سوق الرقاقات العالمي"".

اكتساب مهارات
وتابع البيان: "من جهتها أكدت وفاء زريق سرور – منسقة مشروع التمكين المجتمعي والاقتصادي في النقب والاراضي الفلسطينية المحتلة الى أن "عالم اليوم بحاجة للتكنولوجيا والصناعات العليا والتي تدخل في حياتنا اليومية حتى دون ملاحظتنا لذلك". وأكدت أن "النساء يملكن مهارات كثيرة وأن الدمج بين الشبيبة والنساء هام جدا لأنه بالإمكان اكتساب مهارات من أمهاتنا وجداتنا، وأنه من خلال التكنولوجيا بالإمكان تسويق منتجاتنا التراثية في البلاد والخارج. ومن جانب آخر يجب بالإضافة الى الحفاظ على تراثنا وتقاليدنا أن نطوّر قدراتنا، ودخول عالم التكنولوجيا من أوسع الأبواب، ولذلك جاءت الزيارة الى إنتل، للتعرف على عالم الصناعات العليا ودخوله". مشيرة الى أهمية الحفاظ على الأرض واستعمال ثرواتها الطبيعية وتحديثها أيضا بواسطة التكنولوجيا، الى جانب الحفاظ على التقاليد والمساهمة في التطوّر التكنولوجي والعمل في الصناعات العليا في آن واحد".

عالم الصناعات العليا
وأردف البيان: "وقال مرزوق أن "المصنع في إنتل هو واحد من خمسة مراكز تطوير لشركة إنتل في اسرائيل، في القدس، يكوم، بيتح تكفا وحيفا (أكبر مركز تطوير لإنتل في العالم أجمع)، والمصنع في كريات جات يصنّع الرقاقات التي تستخدم في الحواسيب شتى، ويعتبر من أحدث المصانع وقد استثمرت فيه إنتل اموالا طائلة". وأكد مرزوق أن "هدف الزيارة تعريف الشباب بعالم الصناعات العليا وتقريب شبيبة النقب من إنتل كي يروا بـ"إنتل" كمكان عمل مستقبلي". وأشار الى أنها إحدى أكثر الشركات في اسرائيل تشغيلا لمهندسين عرب، إذ أنه عند انضمامه لإنتل قبل حوالي 12 عاما كان من أوائل المهندسين العرب فيها، بينما اليوم تضم الشركة أكثر من مئتي مهندس ومهندسة عربيين. مشجعا الشباب على الانضمام الى عائلة إنتل، ومؤكدا أن المجال مفتوح أمام الجميع، حاثا إياهم على أخذ هذه الخطوة والعمل في مجال الصناعات العليا (هايتك)".

تقليص الفجوات
ولخص البيان: "وأضافت وفاء زريق – سرور أن "إحدى أهداف هذه الزيارة والمشروع ككل هو المساهمة في تقليص الفجوات بين الطلاب العرب واليهود في ظل سياسة التمييز والتجهيل الحكومية التي مورست على شبابنا طيلة سنوات". وقد أعرب الشابات والشباب عن رضاهم من الجولة وعن المعلومات الوفيرة التي حصلوا عليها". الى هنا نص البيان كما وصلنا.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
257839.15
BTC
0.51
CNY