الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 19:01

د.عزام يحذر من صوم الحوامل برمضان: الامتناع عن السوائل يؤدي لولادة مبكرة

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 08/08/12 14:12,  حُتلن: 15:29

الدكتور منذر عزام اخصائي الجراحة النسائية والتوليد والعقم لليدي:

الامتناع عن شرب السوائل يؤدي إلى تقلصات في الرحم وقد يؤدي بالتالي إلى ولادة مبكرة

المرأة التي ترغب في الصوم يجب أن تتحلى بصحة جيدة وتتقيد بوجبيتن أساسيتين ( الإفطار والسحور) أو أقله وجبة الإفطار

المرأة الحامل بحاجة إلى كميات إضافية من المكونات الغذائية كالحديد والكالسيوم والمغنيزيوم، وذلك بحسب العوارض وحاجة الحامل إليها

المرحلة الوسطى من الحمل ملائمة أكثر لصوم المرأة الحامل باعتبار أن الأشهر الثلاثة الأولى والثلاثة الأخيرة من الحمل هي من أصعب الأوقات التي تمر بها الحامل

يقول الدكتور منذر عزام اخصائي الجراحة النسائية والتوليد والعقم ردا على ليدي كل العرب: "تمرّ مرحلة الحمل عبر ثلاث محطات: المحطة الأول تمتد خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وتعرف بمرحلة الوحام، وفيها تتعرض المرأة الحامل لعوارض الغثيان والتقيؤ والدوار والقلق، وغير ذلك من عوارض ناتجة عن زيادة هرمون الحمل .فإذا كانت هذه العوارض ظاهرة بشكل كبير لدى المرأة الحامل يستحسن أن تمتنع عن الصيام. أما المحطة الثانية فتبدأ من الشهر الرابع حتى السادس، ويمكن أن تتعرض الحامل لعوارض مثل ارتفاع أو هبوط السكر، الضغط، فقر الدم، وفي هذه الحالة يفضل ألا تصوم المرأة الحامل . أما المحطة الثالثة فيقصد بها الأشهر الثلاث الأخيرة، وهي أيضًا كالأشهر السابقة، يمكن أن تتعرض الحامل خلالها للإرهاق يسببه الوزن الزائد للجنين، والأورام في الأطراف، وكل ذلك يحول دون قدرة المرأة الحامل على الصوم".


د. منذر عزام اخصائي الجراحة النسائية والتوليد والعقم

وإليكم مجمل اللقاء:

ليدي: ما هي إذنْ، مواصفات الحامل التي تكون مهيأة للصوم؟
د. عزام: من المهم أن نميّز هنا بين المرأة الحامل العاملة والمرأة الحامل ربة المنزل، فهذه الاخيرة تبدو أقل عرضة للعوارض التي ذكرناها آنفًا، وبالتالي ليس ثمة مشكلة مع الصوم إذا رغبت فيه، أما بالنسبة إلى نموذج المرأة الأول فيمكنها الصوم إذا وجدت نفسها مستعدة صحيًّا ونفسيًّا، غير أن ما جئنا على ذكره ليس قاعدة عامة، إذ أن كثيرًا من الامهات العاملات، هنّ في معظم الأحيان أكثر استعدادًا للصيام من ربّات المنازل . المسألة هنا تقتصر على الوضع الصحي لكل امرأة.

ليدي: هل هناك أشهر حمل أفضل للصوم من غيرها؟
د. عزام: ربما تكون المرحلة الوسطى من الحمل ملائمة أكثر لصوم المرأة الحامل، باعتبار أن الأشهر الثلاثة الأولى والثلاثة الأخيرة من الحمل هي من أصعب الأوقات التي تمر بها الحامل.

 ليدي: هل يؤثر الصيام على الجنين؟
د. عزام:
بحسب دراسة أجريت على عدد من الحوامل، ممن أعطين كميات قليلة من الفيتامينات، دلت النتائج على أنه لا أثر سلبي على الحامل، وإنما على الجنين نفسه، من حيث نقص الوزن فقط، دون أن تكون هناك أي مضاعفات أخرى مثل التشوهات والأمراض وغيرها.

ليدي: ماذا يجب على الحامل أن تعتمد خلال الصوم في مكونات غذائها كي لا تفقد الفيتامينات الضرورية لها وللجنين؟
د. عزام: المرأة الحامل بحاجة إلى كميات إضافية من المكونات الغذائية كالحديد والكالسيوم والمغنيزيوم، وذلك بحسب العوارض وحاجة الحامل إليها.


ليدي: هل الإقلال من السوائل في فترة الصيام يؤثر سلبًا على الحمل ويؤدي إلى ولادة مبكرة؟

د. عزام: ننصح المرأة الحامل بتناول ما بين 1.5 إلى 2 ليتر ماء يوميًّا، لذا عليها أن تحاول تعويض هذه الكمية بعد الإفطار قدر المستطاع، فالامتناع عن شرب السوائل يؤدي إلى تقلصات في الرحم وقد يؤدي بالتالي إلى ولادة مبكرة.

ليدي: كيف يمكن للحامل توزيع جرعات الأدوية خلال فترة الإفطار؟
د. عزام: إذا كنا نتحدث عن الأدوية الإضافية التي تعطى للحامل كالكالسيوم، فيجب على المرأة الحامل أن تتناوله مباشرة بعد الفطور، باعتبار أنها لن ترقد للنوم قبل 6 ساعات، يتخللها الكثير من النشاط والحركة .أما الحديد فمن المستحسن أن تأخذه المرأة الحامل قبيل السحور .أما إذا تحدثنا عن أنواع أخرى من الأدوية كدواء الضغط والسكري وغيرهما، فهذا يعني أن الحامل تعاني مشكلات صحية ولا يفترض بها الصوم منذ البداية.

ليدي: ما هي النصيحة التي توّجّه للمرأة الحامل التي ترغب في الصوم في شهر رمضان؟
د. عزام: المرأة التي ترغب في الصوم يجب أن تتحلى بصحة جيدة وتتقيد بوجبيتن أساسيتين ( الإفطار والسحور) أو أقله وجبة الإفطار إذا ما استسلمت لنوم عميق حتى أذان الفجر، كذلك يجب عليها الخلود للراحة فترة طويلة خلال النهار، ومراقبة حملها جيدًا وعدم التلكؤ عن مراجعة الطبيب لدى تعرضها لأي انتكاسة صحية ناتجة عن الصوم، كالإغماء أو تفاوت في مستوى الضغط .

ليدي: ما هي وجهة نظر الطب في الصوم والحمل؟
د. عزام:
ينصح الطب بضرورة امتناع الحامل عن الصوم إذا اقتضى وضعها الصحي ذلك، أما إن كانت تتمتع بمواصفات صحية جيدة فلا مانع من أن تصوم، فالحمل كما هو معروف طبيًّا ليس مرضًا وإنما حالة ظرفية.

 موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: 
alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة