الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 23:01

الجبهة تدشّن مشروع التوأمة بين عشر قرى من الجليل وعشر قرى من النقب

كل العرب
نُشر: 04/08/12 12:50,  حُتلن: 13:08

150 شخصا يوقعون على وثيقة "التوأمة" بحماس أبناء قضية واحدة 

المشروع يهدف لتعزيز الانتماء الوطني المشترك بين أبناء الشعب الواحد وأبناء القضية الواحدة

النائب محمد بركة:

سياستهم فرّق تسد وموقفنا جمّع تُعَزّ
 
المحامي أيمن عودة:

نحوّل الشعار الوطني إلى مشروع وحدوي نقوم الآن بتنفيذه

الشيخ الطوري:

الجبهة هي الإطار المثابر في الوقوف مع قضايانا

 

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن كتلة الجبهة للسلام والمساواة ، جاء فيه ما يلي : " اجتمع مئة وخمسون شخصًا من الجليل والمثلث والنقب في قرية العراقيب مساء أمس الجمعة، بهدف إخراج مشروع "التوأمة" بين قرى الشمال والجنوب إلى حيّز التنفيذ، وقد تضمّن اللقاء الحماسي إفطارًا رمضانيًا وفي نهاية تدشين مشروع التوأمة. وقد وقّع الحاضرون على الوثيقة التي جاء فيها: " الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة تُبادر إلى مشروع التوأمة بين مدن وقرى من الجليل والمثلث والساحل وأخواتها من قرى النقب، غير المعترف بها حكوميًا."



وجاء: " نحن نهدف من هذا المشروع تعزيز الانتماء الوطني المشترك بين أبناء الشعب الواحد، أبناء القضية الواحدة، وقد بادرنا إلى هذا المشروع في ظلّ الهجمة السلطوية الشرسة على عرب النقب، والتي تهدف إلى نهب أراضيهم وهدم بيوتهم، وفي ظلّ عشرات السنوات من سياسية التفرقة بين أبناء الشعب الواحد." وجاء: " نعقد هذا الاجتماع التأسيسي، يوم الجمعة 03.08.2012، في قرية العراقيب التي هُدمت أربعين مرّة في السنتين الأخيرتين، ولكن الأهمّ من ذلك أنها بُنيت أربعين مرّة بتحدّ ملحميّ عزّ نظيره، وما زال أهلها صامدين في عراء الصحراء يتشبّثون بأرضهم بالنواجذ، وهي تعبير أصيل عن صمود أخواتها من قرى النقب." وخلصت الوثيقة: "إن "التوأمة" تعني الأعمال التطوعية المتبادلة، وبمجالات وإبداعات شتّى، وكذلك بناء علاقات اجتماعية منهجية وعفوية بين أهالي القرى من الشمال والجنوب" وقد تُوّجت الوثيقة ببيت شعر للشاعر توفيق زيّاد وهو: "نحن ما ضعنا، ولكن من جديد، قد سُبكنا".

أهمية المشروع
وتابع البيان: " وكان قد افتتح اللقاء عزيز الطوري من قرية العراقيب، وكذلك تحيّتين قصيرتين من الشيخ صياح الطوري ود. عواد أبو فريح رئيس لجنة العراقيب. وتحدث سكرتير الجبهة المحامي ايمن عودة الذي أكد على أهمية المشروع حيث أنه في السنوات الأولى بعد النكبة كانت تسري أنظمة التصاريح التي تمنع الناس من الخروج من مناطقهم، كما أن الطرق كانت متهالكة والسيارات قديمة وغيرها من الأسباب الموضوعية التي أبعدت الناس عن بعضهم قسرًا، ولكن منذ بداية السبعينيات نشأت بوادر تلاقٍ بين أهل الشمال والجنوب وتعزّزت بمنهجية، ونحن نعمل الآن إلى تقوية أواصر العلاقة بين أبناء الشعب الواحد والقضية الواحدة. وهنا نحوّل الشعار الوطني الوحدي إلى برنامج عمل على أرض الواقع، وقد حيّا المحامي أيمن عودة زميله المحامي سالم أبو مديغم عضو السكرتارية القطرية للجبهة على عمله المثابر لإخراج المشروع إلى النور.
وفي معرض اللقاء توجّه الجميع إلى موائد الإفطار" .

التوقيع على وثيقة التوأمة
وأضاف البيان: " ومن ثمّ شرع ممثلو قرى النقب بالحديث عن أهمية المشروع وإعطاء نبذة عن بلدهم، فكان أول المتحدثين الأخ يوسف زيادين من قرية وادي النعم وقد وقّع مع الرفيق سلام عيّاش على توأمة مع مدينة أم الفحم. ثم تحدث الأخ خليل العمور عن قرية السرّة ووقّع مع الرفيق د. سمير خطيب على توأمة مع قرية كفر كنا. وتحدث الأخ محمد أبو جابر عن قرية عوجان ووقّع على توأمة مع الرفيق فلاح خلايلة من مدينة سخنين. وتحدّث الأخ عقيل الطلالقة من قرية طويّل أبو جرول ووقّع على علاقة توأمة مع الرفيق د. نعيم موسى عن قرية أبو سنان. وتحدّث الشيخ سليمان العزازمة من قرية سهل البقّار ووقّع على علاقة توأمة مع الرفيق د. طارق جوابرة نيابة عن إكسال. وتحدث الأخ معيقل الهواشلة ممثلا عن قرية الغرّا ووقّع على علاقة توأمة مع الرفيق يوسف حيدر نيابة عن قرية اعبلين. وتحدث الأخ ابراهيم الهواشلة ووقع علاقة توأمة مع معاوية حيث مثلها الشاعر قاسم محاميد. وتحدق الأخ خالد أبو خطي عن قرية خشم زنّة ووقّع علاقة توأمة مع قريتي الجديدة- المكر والمزرعة بواسطة علي مصري ومطلق نصرة. وتحدث الأخ جبر أبو كف من قرية ام بطين ووقع على علاقة توأمة مع قرية طرعان بواسطة سكرتير الجبهة علي أو جبل" .



وفي تفاصيل إضافية ذكر البيان: " ثم ألقى الشاعر علي هيبي قصيدة خصّ فيها العراقيب ونضالها من اجل البقاء، وقد لاقت استحسان الحضور. وقدّم الرفيقان مليح مصرة ود. زياد محاميد بعض الاقتراحات لتطوير فكرة التوأمة. وقدم د. فخري حسن استعراضا لعمل جمعية أطباء الأسنان العرب واستعداده لتنفيذ مشروع "عيادة الأسنان المتنقلة" بين القرى غير المعترف بها".

تطوّر العمل الوطني في النقب
وخلص البيان: " وتحدث الرفيق المحامي شحدة بن بري عضو المكتب القطري للجبهة مؤكدا على أهمية هذا المشروع، الذي من شأنه أن يكون تاريخيا فيما أحسنّا تنفيذه، وتطرّق إلى تطوّر العمل الوطني في النقب منذ السبعينيات وحتى اليوم. وكانت الكلمة الأخيرة لرئيس الجبهة النائب محمد بركة الذي قال إنه قبل ثلاث سنوات لم يكن يعرف إلا القلائل إسم قرية العراقيب. ولكن اليوم يعرف هذا الإسم السكان العرب واليهود والعالم العربي وأوساط واسعة جدًا من أوروبا وأمريكا وذلك بسبب الصمود الملحميّ لأهل هذه القرية التي أضحت رمزًا للصمود. وقال: من المفارقة أن أوساطا حكومية تتعامل مع عرب النقب وكأنهم غير جديرين وغير قادرين على قيادة أنفسهم، ولكن الذي يحضر هذا الاجتماع يعرف أن عشرة الإخوان الذين تحدثوا الآن يتحدثون أفضل من كثر من أعضاء الكنيست. وقال بركة: نحن نبني هنا الـ"نحن الجماعية" وسياستهم هي فرّق تسُد وموقفنا هنا هو تجمّع تُعَزّ. وأكد بركة أن مطلب الساعة هو أن نقف مع بعضنا البعض كالبنيان المرصوص خاصة في مواجهة مخطط برافر ومجمل السياسة الرسمية.
وفي نهاية اللقاء وقّع جميع الحاضرين على وثيقة التوأمة بحماسي كبير وإصرار على تنفيذ المشروع الوطني والوحدوي. وجدير بالذكر أنه بالإضافة إلى جبهويي النقب الذين ذُكر أسمهم لاحقًا، فقد شارك أيضًا سكرتير جبهة النقب وعضو مكتب الجبهة القطري المربي يوسف العطاونة، والرفيقان حسين العبرة وخالد العبرة" .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245404.98
BTC
0.53
CNY