الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:02

العلاقة بين ازدياد عدد السكان والطقس الحار/ طارق بصول

كل العرب
نُشر: 04/08/12 08:31,  حُتلن: 13:34

طارق بصول:

ازدياد عدد سكان العالم أثر بشكل كبير على المناخ و درجة حرارة الكرة الأرضية

ازدياد عدد السكان العالم بشكل كبير أدى إلى عدم وجود القدرة الكافية لتزويد السكان بالغذاء من خلال الزراعة التقليدية

ازدياد عدد السكان الكبير الذي وصف من قبل الباحثين "تضخم السكاني" أدى بشكل كبير إلى الحاجة لبناء العديد من المصانع من اجل القدرة على تزويد احتياجات عدد سكان العالم الكبير

بسم اللة والحمد لله الذي أحصى جميع الأشياء ولا يخفى عليه شيء في الأرض والسماء والصلاة والسلام على عبده ورسوله سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين وبعد: تسود البلاد في الآونة الأخيرة درجات حرارة عالية وطقس حار، حيث أصبحت المكيفات عامل ضروري في كل بيت والاستغناء عنها شبة مستحيل . الحديث السائد بين الناس كيف كان من الممكن العيش دون مكيف أو كيف كان العيش بالسابق دون هذة ألمكيفات هل كانت لدى بني البشر أجسام أقوى وأكثر تحمل لهذا الحر الشديد أو أن هنالك علاقة بين ازدياد عدد السكان الذي يزداد بشكل سريع مع درجات ألحرارة في هذا المقال سوف نبحث العلاقة بين ازدياد عدد السكان مع ارتفاع درجات الحرارة.
بالنسبة للعلاقة بين ازدياد سكان العالم ودرجات الحرارة هنالك علاقة طرديه, ازدياد عدد سكان العالم أثر بشكل كبير على المناخ و درجة حرارة الكرة الأرضية. من اجل فهم هذة العلاقة يجب علينا أولاَ ذكر أسباب ازدياد عدد السكان العالم.هنالك سببين أساسيين لازدياد عدد سكان العالم:
أولاَ:ارتفاع نسبة الولادة في ألعالم حيث منذ منتصف القرن العشرين ارتفعت نسبة الولادة في العالم بشكل ملحوظ, وخصوصا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية 1948.
ثانيا:انخفاض نسبة الوفيات, أيضا منذ منتصف القرن العشرين انخفضت نسبة الوفيات في العالم, كلاهما ناتج من تطور ألطب , حيث الثورة الصناعية عام 1775 ساهمت كثير بتطور العلم والطب وتم اكتشاف العديد من الأدوية التي تؤدي إلى ازدياد بنسبة الولادة وانخفاض بنسبة الوفيات.بالإضافة إلى انتهاء الحروبات التي أحصت العديد من القتلى والوفيات. بمعنى آخر انخفاض الوفيات وازدياد الولادة في العالم ناتج بشكل مباشر من تطور التعليم والطب وانتهاء الحروبات.

ما العلاقة بين ازدياد عدد السكان ودرجات ألحرارة ؟
ازدياد عدد السكان العالم بشكل كبير أدى إلى عدم وجود القدرة الكافية لتزويد السكان بالغذاء من خلال الزراعة التقليدية, لهذا أصبح العالم بحاجة ماسة إلى الزراعة التكنولوجية من اجل القدرة على تزويد السكان بالغداء , حيث ازدادت الحاجة لاستعمال المصانع التي تنتج كمية كبيرة بوقت صغير, أيضا السكان يحتاجون إلى الألبسة والأحذية وغيرها بعدد وكمية أكثر من السابق,بالإضافة إلى اللوازم الأساسية هنالك لوازم ثانوية مثل التعليم وهذا بدورة يحتاج إلى الأوراق و الكتب والدفاتر التي نحصل عليها من خلال قطع الأشجار. بناء المصانع وازدياد عددها مع مرور الوقت وازدياد قطع الأشجار من اجل الوقوف أمام ازدياد عدد السكان السريع ساهم بازدياد كمية ثاني اوكسيد الكربون CO2 في الجو و الغازات السامة الناشئة عن ملوثات طبيعية (كالبراكين وحرائق الغابات والملوثات العضوية) وملوثات صناعية ناتجة عن نشاطات الإنسان من استخدام للطاقة (بترول وفحم وغاز طبيعي)
بكلمات أخرى نتيجة لقطع الأشجار المستمر من جهة واحدة من أجل استعمال الأشجار كخشب بناء, ونتيجة للتطور التكنولوجي والصناعي من جهة أخرى ازدادت كمية ثاني اوكسيد الكربون CO2 في الجو "غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو ارتفع الى معدلات جديدة عام 2010 من الانتاج الصناعي في دول كثيرة ويحتوي الجو حاليا على 380 جزءا بالمليون من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يعتبر الغاز الأساسي المسبب لظاهرة الاحتباس الحراري مقارنة بنسبة الـ 275 جزءًا بالمليون التي كانت موجودة في الجو قبل الثورة الصناعية " ومن هنا نلاحظ ان مقدار تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي أصبح أعلى بحوالي أكثر من 30% .
هذه الكمية من الغاز كونت غيمة من الدخان فوق الغلاف الجوي تمنع من مرور الأشعة التحت الحمراء إلى الغلاف الخارجي وبذلك أدت إلى ظاهرة الدفيئة (الاحتباس الحراري) الذي يزيد من درجة الحرارة على الكرة الأرضية بمعدل 0.5 كل 50 سنة. أي أن قبل ما يقارب 30 حتى 40 سنة درجات الحرارة كانت منخفضة أكثر من اليوم ويعود ذلك إلى انطلاق نسبة قليلة من غاز ثاني اوكسيد الكربون إلى الجو, ولكن مع ازدياد عدد سكان العالم تم ازدياد عدد المصانع وازدياد قطع الأشجار الذي يؤدي إلى انطلاق كمية كبيرة من غاز ثاني اوكسيد الكربون المسبب بتكوين غيمة من الدخان فوق الغلاف الجوي. إن حسن الإدارة في مجال إنتاج الخشب والعناية بالغابات والحذر في قطع الأشجار يقلل من حجم الإضرار ويساعد في تقليص انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون.
للتلخيص : ازدياد عدد السكان الكبير الذي وصف من قبل الباحثين "تضخم السكاني" أدى بشكل كبير إلى الحاجة لبناء العديد من المصانع من اجل القدرة على تزويد احتياجات عدد سكان العالم الكبير , بالإضافة إلى قطع كميات كبيرة من الأشجار الأمر الذي ساهم بازدياد انطلاق غاز ثاني اوكسيد الكربون للجو. قبل ان نختم يجب ان نذكر أن غاز ثاني اوكسيد الكربون ضروري جدا للبيئة من اجل عملية التركيب الضوئي التي تكون المنتوج الأساسي في السلسة الغذائية.

(ماجستير في الجغرافيا والدّراسات البيئيّة)

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة