الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 04:02

بمبادرة المركز العربي: يوم دراسي حول التعديلات بقوانين التخطيط والبناء

كل العرب
نُشر: 01/08/12 15:58,  حُتلن: 16:17

ضم اليوم الدراسي عدة حلقات عمل اذ ناقشت الأولى من بينها تمثيل المواطنين العرب في لجان التنظيم القطرية واللوائية

رئيس مجلس يافة الناصرة المحلي عمران كنانة تطرق من جهته الى تجربته العينية في لجان التخطيط اللوائية وكيفية التأثير في هذه اللجان

شدد النائب د. حنا سويد على أهمية النضال المثابر والعمل الدائم على تحسين تمثيل المواطنين العرب في لجان التخطيط المحلية واللوائية والقطرية

قدمت مخططة المدن عناية بنا-جريس خلال هذا الجزء من اليوم الدراسي بحث آخر قام به المركز العربي للتخطيط البديل والذي يظهر مدى نقص لجان التخطيط المحلية في البلدات العربية

رئيس بلدية شفاعمرو ناهض خازم قدم من جهته مداخلة حول المسار الذي قامت به بلدية شفاعمرو في السنوات الأخيرة لاستعادة لجنة التخطيط والبناء المحلية في المدينة

أحمد مطلق حجازي رئيس اتحاد المياه لمنطقة شفاعمرو وحولها تطرق في مداخلته الى التعاون القائم ما بين اتحادات المياه في البلدات العربية وما بين السلطات المحلية العربية في مجال التخطيط والبناء

قدم مهندس بلدية طمرة أمين سهلة مداخله اشتملت على عرضٍ شامل لتطور الخريطة الهيكلية لمدينة طمرة والانجازات التي تم تحقيقها مؤخرا في هذا المضمار بالإضافة الى الصعوبات البيروقراطية والتخطيطية التي واجهتها البلدية

في نهاية اليوم الدراسي تم الاعلان عن إقامة منتدى خاص بعضوية رؤساء سلطات محلية ومهندسي السلطات المحلية لمتابعة كافة قضايا التخطيط والبناء المتعلقة بالبلدات العربية ومتابعة تعديلات قوانين التخطيط والبناء وتأثيرها على البلدات العربية

شارك العشرات في اليوم الدراسي الذي تم عقده بمبادرة المركز العربي للتخطيط البديل ومركز مساواة يوم الإثنين الماضي 30.7.2012 في مكتب المركز العربي للتخطيط البديل في عيلبون تحت عنوان: التعديلات في قوانين التخطيط والبناء وتأثيرها على مستقبل تطور البلدات العربية.

وقد شارك في اليوم الدراسي بالإضافة الى عشرات المواطنين النائب د. حنا سويد ورؤساء البلديات والمجالس ناهض خازم رئيس بلدية شفاعمرو والمحامي عمران كنانة رئيس مجلس يافة الناصرة ورجا خطيب رئيس مجلس دير حنا المحلي بالإضافة الى مهندسي سلطات محلية وممثلي لجان شعبية ومواطنين من مختلف أنحاء البلاد.

حلقات عمل مختلفة وتوصيات
هذا وقد ضم اليوم الدراسي عدة حلقات عمل اذ ناقشت الأولى من بينها تمثيل المواطنين العرب في لجان التنظيم القطرية واللوائية وكيفية زيادة هذا التمثيل وتنجيعه.  أدارت الحلقة مخططة المدن من المركز العربي للتخطيط البديل عناية بنا-جريس والتي استعرضت بشكل مفصل الوضع القائم والمزري من حيث تمثيل المواطنين العرب داخل لجان التخطيط حيث تبين من بحث سابق قام به المركز ان المواطنين العرب الذين يشكلون ما يقارب ال-20% من سكان البلاد لا تتجاوز نسبة تمثيلهم في المجلس القطري للتخطيط والبناء ال- 6.25% وفي لواء الشمال حيث يشكل المواطنين العرب أكثر من 50% من المواطنين في اللواء تصل نسبة تمثيلهم في لجنة التخطيط والبناء اللوائية الى 7% حيث هناك ممثل عربي واحد من بين 14 عضوا في اللجنة اللوائية.

لجان التخطيط اللوائية
رئيس مجلس يافة الناصرة المحلي عمران كنانة تطرق من جهته الى تجربته العينية في لجان التخطيط اللوائية وكيفية التأثير في هذه اللجان معتبرا انه على الرغم من أن لجان التخطيط المناطقية واللوائية تقوم بتنفيذ مخططات سياسية قطرية ويصعب التأثير عليها الا أنه من المهم الاستمرار والمثابرة في محاولة التأثير على القرارات التخطيطية التي تمس حياة المواطنين العرب. كما وشدد كنانة على قيام السلطات بتنفيذ المخططات الهيكلية وأشاد بأهمية تحضير وتطوير مخططات ملائمة بحيث تستوفي شروط التخطيط من تمريرها في مؤسسات التخطيط المختلفة والمصادقة عليها في أسرع وقت ممكن.

على السلطات المحلية العربية تحسين تعاملها وتوجهها لقضايا التخطيط
في مداخلته شدد النائب د. حنا سويد على أهمية النضال المثابر والعمل الدائم على تحسين تمثيل المواطنين العرب في لجان التخطيط المحلية، اللوائية والقطرية مؤكدا في ذات الوقت أنه اذا لم تتواجد السلطات المحلية العربية في كل لجنة ولجنة وإذا لم تقم هذه السلطات بواجبها فالأمر سيعود بضرر كبير على جماهيرنا وأضاف النائب سويد: "سأتكلم هنا بصراحة ومن حرقة على المصلحة العامة أن هناك الكثير من السلطات المحلية العربية التي يكون التعامل فيها مع قضايا التخطيط بشكل غير مناسب ويحتاج الى تغيير ومهنية" وأضاف: "على السلطات المحلية العربية ان لا تكون أضحوكة في مجال التمثيل وترجمة الشعارات بالأفعال والمثابرة في العمل في هذا المجال". النائب سويد أكد ان أمر التمثيل للجماهير العربية حارق بشكل خاص نتيجة ان الجماهير العربية تعيش بأغلبها في قرى ومناطق منفصلة عن المواطنين اليهود وبالتالي هناك مخططات وتأثيرات لهذه المخططات على الجماهير العربية بشكل خاص والتي يتوجب الانتباه لها والعمل على معالجتها ومواجهتها ولا يمكن فعل ذلك إلا من خلال التواجد والتمثيل لهذه الجماهير في لجان التخطيط.

لجان التخطيط المحلية: فقط 5 لجان عربية في مقابل 80 يهودية
الجزء الآخر من اليوم الدراسي تطرق الى لجان التخطيط المحلية حيث أدار الجلسة المحامي نضال عثمان مدير المشاريع في مركز مساواة. وقدمت مخططة المدن عناية بنا-جريس خلال هذا الجزء من اليوم الدراسي بحث آخر قام به المركز العربي للتخطيط البديل والذي يظهر مدى نقص لجان التخطيط المحلية في البلدات العربية حيث أنه من بين 77 سلطة محلية عربية هناك فقط 5 سلطات محلية عربية تملك لجان تخطيط محلية بينما من بين 148 سلطة محلية يهودية ومختلطة هناك ل- 80 منها لجان تخطيط محلية. وأشارت بنا-جريس الى أنه لا يوجد هناك أية مقاييس موضوعية التي بحسبها يمكن معرفة السبب الذي تتواجد فيه في بلدة معينة لجنة تنظيم وبناء محلية بينما في بلدة أخرى مشابهة من حيث المعطيات السكانية، الاجتماعية والاقتصادية لا يوجد لجنة.

مسار بلدية شفاعمرو
رئيس بلدية شفاعمرو ناهض خازم قدم من جهته مداخلة حول المسار الذي قامت به بلدية شفاعمرو في السنوات الأخيرة لاستعادة لجنة التخطيط والبناء المحلية في المدينة مؤكدا ان البلدية سائرة في هذا المجال في الاتجاه الصحيح ومشيرا في ذات الوقت أنه وكرئيس للجنة التخطيط والبناء المحلية سوف يراعي ويحافظ بشكل أساسي على المصالح العامة للمواطنين في المدينة. وشدد خازم في مداخلته على أهمية وجود لجان تخطيط محلية مستقلة تعرف مشاكل المواطنين عن قرب وتستطيع اقتراح الحلول المناسبة والملائمة مع وضعية كل بلدة.

اتحادات المياه
أحمد مطلق حجازي رئيس اتحاد المياه لمنطقة شفاعمرو وحولها تطرق في مداخلته الى التعاون القائم ما بين اتحادات المياه في البلدات العربية وما بين السلطات المحلية العربية في مجال التخطيط والبناء. كما وتطرق د. حجازي الى قضية المخطط الهيكلي القطري (تاما/34) والذي بموجبه لا يتم المصادقة على مخططات تفصيلية أو هيكلية في البلدات العربية دون وضع حلول للبنى التحتية للمياه ومياه الصرف الصحي موجها دعوه للتعاون بين السلطات المحلية واتحادات المياه من أجل وضع الحلول والمصادقة على المخططات العالقة.

تطور الخريطة الهيكلية لمدينة طمرة
فيما قدم مهندس بلدية طمرة أمين سهلة مداخله اشتملت على عرضٍ شامل لتطور الخريطة الهيكلية لمدينة طمرة والانجازات التي تم تحقيقها مؤخرا في هذا المضمار بالإضافة الى الصعوبات البيروقراطية والتخطيطية التي واجهتها البلدية في عملية ملائمة الحالة التخطيطية للمدينة مع متطلبات المواطنين في المدينة من جهة، ومع التعامل مع المخططات القطرية التي تقوم بخنق المدينة من الجهة الأخرى. هذا وقد أكد المهندس سهلة على أهمية التقدم بالمخططات التفصيلية بالتوازي مع التقدم في المخططات الهيكلية وذلك للاستجابة لاحتياجات المواطنين في الوقت المناسب.

ضريبة التحسين
الجلسة الأخيرة تطرقت الى ضريبة التحسين والباب القانوني والقضائي لعملية التخطيط حيث قدم المحامي إيهاب سويد من المركز العربي للتخطيط البديل مسحا عاما لآخر التعديلات التي تم طرحها في مشروع قانون التخطيط والبناء الجديد والذي أصطلح على تسميته ب- "الإصلاح" والذي تم تجميده مؤخرا في أروقة الكنيست نتيجة عوائق عدة.

إقامة منتدى لمتابعة قضايا التخطيط التي تخص الجماهير العربية
هذا وفي نهاية اليوم الدراسي تم الاعلان عن إقامة منتدى خاص بعضوية رؤساء سلطات محلية ومهندسي السلطات المحلية لمتابعة كافة قضايا التخطيط والبناء المتعلقة بالبلدات العربية ومتابعة تعديلات قوانين التخطيط والبناء وتأثيرها على البلدات العربية. وأكد المركز العربي للتخطيط البديل ان هذا المنتدى سيجتمع بشكل دوري لمتابعة وملاحقة كافة الاعلانات التخطيطية والتجديدات التخطيطية ولرسم خطة مستقبلية للبلدات العربية فيما يتعلق بموضوع التخطيط والبناء بحيث لا يقتصر تفاعل الجماهير العربية مع هذا الموضوع بردود الفعل وإنما بالمبادرة الى تخطيط مستقبلي في هذا المضمار.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.71
GBP
243046.80
BTC
0.52
CNY