الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 09:01

مصادر اسرائيلية تكشف عن خطة امريكية محتملة لضرب ايران

كل العرب
نُشر: 29/07/12 09:10,  حُتلن: 11:59

صحيفة "هآرتس":

وزارة الدفاع الأمريكية أعدت الخطة العسكرية تحسبا لاضطرارها اللجوء إلى عملية عسكرية ضد منشآت الذرة الإيرانية

الهدف من خطوة دونيلدون كان إطلاع نتنياهو على استعداد الولايات المتحدة لإمكانية تعثر المفاوضات بين إيران والدول الغربية

كشفت صحيفة "هآرتس" في موقعها على الشبكة اليوم الاحد، النقاب عن قيام مستشار الأمن القومي الأمريكي، توم دونيلدون، خلال زيارته قبل أسبوعين لإسرائيل باستعراض الخطة الأمريكية المحتملة لضرب إيران في حال فشل الحل الدبلوماسي، وذلك كجزء من المحاولات الأمريكية لإحباط قيام إسرائيل بالعمل بمفردها لضرب إيران.


ونقلت الصحيفة عن موظف أمريكي رفيع المستوى، قوله إن دونلدون قدم عرضا مفصلا للخطة خلال جلسة خاصة مع نتنياهو امتدت على ثلاث ساعات، شارك مستشار الأمن القومي الإسرائيلي الجنرال يعقوف عامي درور في قسم منها. ووصفت الصحيفة زيارة ومحادثات دونيلدون بانها كانت على درجة عالية من الحساسية والأهمية من ضمن سلسلة اللقاءات والمحادثات التي أجراها مسئولون أمريكيون في إسرائيل في الآونة الأخيرة، وبضمنها لقاءات كلينتون، أو نائبها بيرنس.

عملية عسكرية
وبحسب الصحيفة فقد أوضح دونيلدون لنتنياهو، أن وزارة الدفاع الأمريكية أعدت الخطة العسكرية تحسبا لاضطرارها اللجوء إلى عملية عسكرية ضد منشآت الذرة الإيرانية. وبحسب الموظف الأمريكي فقد عرض دونيلدون أمام نتنياهو جزءا من هذه الخطط الأمريكية، كما استعرض أمامه الوسائل القتالية والقدرات العسكرية المتوفرة للولايات المتحدة لمواجهة منشآت الذرة الإيرانية بما فيها تلك الموجودة تحت الأرض.

تعثر المفاوضات
ولفتت الصحيفة إلى أن الهدف من خطوة دونيلدون تلك، كان إطلاع نتنياهو على استعداد الولايات المتحدة لإمكانية تعثر المفاوضات بين إيران والدول الغربية، واضطرارها إلى اللجوء لوسائل عسكرية، وليس توجيه رسالة إعلامية لتهدئة الرأي العام الإسرائيلي. مع ذلك أشار موظف أمريكي آخر ، مطلع على الاتصالات الإسرائيلية – الأمريكية إلى أنه بحسب المعلومات المتوفرة للولايات المتحدة فلا يزال هناك متسع للدبلوماسية، ولم يحن بعد أوان العمل العسكري ضد إيران.

اللقاء بين نتنياهو ودونلدون
وفي الوقت الذي رفض فيه الناطق بلسان البيت الأبيض التطرق إلى طبيعة اللقاء بين نتنياهو ودونلدون، أشارت "هآرتس" إلى أنه من المقرر أن يصل إلى إسرائيل، بعد غد الثلاثاء ، وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا. ومن المقرر أن يلتقي بانيتا يوم الأربعاء بكل من نتنياهو وبراك وكبار مسئولي الأذرع والأجهزة الأمنية في إسرائيل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260713.16
BTC
0.51
CNY