الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 02:02

قرار قضائي يمهد الطريق لإزالة الهوائيات من حي عين إبراهيم في أم الفحم

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 29/07/12 09:06,  حُتلن: 19:28

سعادة القاضي محمد مصاروة:

الانتينات المشار إليها في لائحة الاتهام أقيمت داخل مناطق سكنية مأهولة، الأمر الذي سيصعب على الشركة الحصول على ترخيص جديد بديلا للترخيص المؤقت الذي انتهى مفعوله بعد 18 شهراً من تاريخه

المحامي محمد صبحي جبارين - رئيس اللجنة االمحلية :

قرار سعادة القاضي مصاروة هو قرار هام وايجابي جداً، لما فيه المصلحة العامة لسكان أم الفحم عامة وسكان حي عين إبراهيم خاصة

القرار مفاده أن لا أمل للشركة الخليوية بالإبقاء على الانتينات داخل الحي لأنها تخالف القانون

 هذا التطور يفتح الباب أمام اللجنة لإزالة سائر الانتينات الخليوية في مختلف أحياء أم الفحم, والتي لا تستوفي شروط القانون والمخطط القطري لإقامة الانتينات. وسنقدم لوائح اتهام مماثلة للمطالبة بإزالتها تجاوبا مع رغبة أهالي المدينة

أصدر قاضي محكمة الصلح للشؤون المحلية- سعادة القاضي محمد مصاروة، قراراً برد طلب إحدى الشركات الخليوية وأصحاب الأملاك، التي أقيمت عليها الهوائيات (الانتينات) الخليوية التابعة لها في مدخل حي عين إبراهيم بأم الفحم، بإلغاء لائحة الاتهام المقدمة ضدهم لإزالة هذه الانتينات فوراً. وجاء هذا القرار استجابة للدعوى التي قدمها المحامي حسني إغبارية- المستشار القضائي للجنة التنظيم والبناء المحلية في وادي عارة، في أعقاب الشكاوى العديدة والمتكررة التي قدمها للجنة العديد من أهالي الحي.


وادعى ممثل اللجنة أن " هذه الانتينات الخليوية أقيمت دون الحصول على التراخيص والمصادقات القانونية اللازمة، خلافاً للمخطط القطري للانتينات "تاما- 36 أ" ولقانون التنظيم والبناء. وأوضح سعادة القاضي مصاروة في قراره أن المصادقات المؤقتة والاستثنائية، التي حصلت عليها الشركة الخليوية, انتهت صلاحيتها منذ صودق على المخطط القطري بتاريخ 13/5/2002، مشيراً إلى انه في حال تم إثبات الحقائق الواردة في لائحة الاتهام، فان ذلك يعد مخالفة لبنود قانون التنظيم لعام 1965".
ومضى سعادة القاضي مصاروة يقول في قراره أن " الانتينات المشار إليها في لائحة الاتهام أقيمت داخل مناطق سكنية مأهولة، الأمر الذي سيصعب على الشركة الحصول على ترخيص جديد, بديلا للترخيص المؤقت الذي انتهى مفعوله بعد 18 شهرا من تاريخه".

شروط القانون والمخطط القطري
وعلم مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب أن " المحكمة قررت تحديد موعد جديد لعقد جلسة لقراءة لائحة الاتهام، المقدمة من قبل لجنة التنظيم والبناء المحلية في وادي عارة. من ناحيته، وفي حديث مع موقع العرب وصحيفة كل العرب - أعرب رئيس اللجنة المحامي محمد صبحي جبارين عن رأيه بأن "قرار سعادة القاضي مصاروة هو قرار هام وايجابي جداً، لما فيه المصلحة العامة لسكان أم الفحم عامة، وسكان حي عين إبراهيم خاصة". وأضاف رئيس اللجنة المحلية للتنظيم والبناء في وادي عارة أن "القرار مفاده أن لا أمل للشركة الخليوية بالإبقاء على الانتينات داخل الحي، لأنها تخالف القانون". مبينا أن "هذا التطور يفتح الباب أمام اللجنة لإزالة سائر الانتينات الخليوية في مختلف أحياء أم الفحم، والتي لا تستوفي شروط القانون والمخطط القطري لإقامة الانتينات. وسنقدم لوائح اتهام مماثلة للمطالبة بإزالتها، تجاوبا مع رغبة أهالي المدينة".

أهمية القرار
وعبر المحامي محمد صبحي جبارين عن جزيل شكره للمستشار القضائي للجنة المحامي حسني إغبارية ولمراقبي اللجنة، "تقديرا على جهودهم الجبارة التي أثمرت عن اتخاذ قرار المحكمة الهام جدا لمحاربة الانتينات". إلى ذلك أكدت لجنة "صرخة" النسائية لإزالة الانتينات في حي عين إبراهيم بأم الفحم على أهمية القرار، معربة عن أملها في أن يتخذ قريبا قرار نهائي في المحكمة لإزالة الهوائيات من داخل الحي, المنكوب بعشرات حالات الوفاة والإصابة بمرض السرطان جراء الإشعاعات الخطيرة المنبعثة من الانتينات العملاقة والضخمة التي أقيمت في مدخل عين إبراهيم, خلافا لموقف الأهالي- كما قالت اللجنة. يشار إلى أن لجنة "صرخة" نظمت على مدار العامين الأخيرين عدة فعاليات احتجاجية بهدف الضغط على كافة الجهات المسؤولة لإزالة الانتينات المذكورة, جنبا إلى جنب مع تقديم شكوى رسمية للجنة التنظيم المحلية بهذا الشأن, وذلك على خلفية ما يتعرض له أهالي الحي من حالات وفاة متكررة بمرض السرطان, في الأعوام الأخيرة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
231945.00
BTC
0.52
CNY