الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 16:02

هنية بعد لقاء مرسي: فتح معبر رفح 12 ساعة وحل مشكلة الكهرباء على 3 مراحل

كل العرب
نُشر: 28/07/12 15:13,  حُتلن: 16:48

هنية:

ظاهرة اضطرارية مؤقتة انشئت حين فقد الفلسطينيون كل مقومات الحياة ولجؤوا إليها لجلب احيتاجاتهم وهذا حقهم الطبيعي وإذا ما تم إنهاء الحصار فلن يكون لنا هناك حاجة بها

أمن سيناء هو أمننا وهدف استراتيجي لنا وكل المحاولات للزج باسم الفلسطينيين في عدم استقرار الأمن في منطقة سيناء ستبوء بالفشل ولن تروا الفلسطينيين إلا في أرضهم داخل فلسطين

أعلن إسماعيل هنية رئيس الوزراء في الحكومة المقالة، أن معبر رفح سيعمل بسياسة جديدة وسيلمس أهالي قطاع غزة تغيراً في إجراءات وأوقات السفر. وكشف هنية في اعقاب لقائه بالرئيس المصري محمد مرسي عن "قرارات فورية" ، تقضي بـ"فتح ميناء رفح البري لمدة 12 ساعة يومياً من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 9 مساء، والسماح بزيادة عدد المسافرين من قطاع غزة إلى 1500 مسافر يومياً، واستيعاب كل القادمين الفلسطينيين من الخارج".


محمد مرسي

وأفاد هنية في تصريحات لجريدة فلسطين الصادرة في غزة أنه "تم مناقشة ملف الممنوعين والمرفوضين من السفر، والمدرجين على قائمة المنع الأمني لدى السلطات المصرية حيث تم إزالة 60% من أسماء المدرجين على هذه القائمة"، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على "منح أي فلسطيني يدخل الأراضي المصرية 72 ساعة إقامة داخل مصر، وهذا يعني إنهاء قضية الترحيل، وإنهاء جزء كبير من المعاناة التي كان يعانيها المواطنون الغزيون في سفرهم". وبين هنية، أن السلطات المصرية ستعمل على زيادة عدد العاملين المصريين لتسهيل حركة المسافرين " وهذه خطوة متقدمة في سبيل تخفيف حلقة من حلقات الحصار على قطاع غزة".

حل أزمة كهرباء غزة
من جانب آخر، كشف هنية عن قرار للحد من أزمة الكهرباء، مشيراً إلى أن الأزمة سيجري حلها على ثلاث مراحل، وهي زيادة كمية الوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة، بالتزامن مع زيادة الجهد في الطاقة من 22 – 30 ميجا وات، وإمداد خط أنبوب غاز لشركة توليد الكهرباء، ووتنفيذ مشروع الربط الثماني لإمداد قطاع غزة بالتيار الكهربائي. وقال هنية "خطوات حل أزمة كهرباء غزة ستبلغ به الشركة المصرية من قبل السلطات، وهي لديها استعداد لإنجاز هذا الموضوع بتركيب محول إضافي في مدينة الوحش". كما بين انه تم الاتفاق على زيادة عدد الشاحنات الحاملة للوقود القطري من 6 إلى 10 شاحنات يوميا إلى قطاع غزة.

تخفيف معاناة الفلسطينيين
من ناحية أخرى، أكد هنية أنه تم طرح فتح القنصلية المصرية المغلقة في غزة، التي أغلقت أثناء الحرب الإسرائيلية على غزة، وإرسال وفد أمني ودبلوماسي من الخارجية المصرية للعمل فيها وتخفيف معاناة الفلسطينيين من خلال تسهيل معاملاتهم مع القاهرة. كما شدد على أن "الحكومة والشعب الفلسطيني يحترمان السيادة المصرية، وقواعد الدخول والخروج منها وإليها (مصر)، ولا يمكن أن نعطي أي غطاء لأي فوضى في سيناء أو في أي منطقة مصرية". وشدد هنية على أن "أمن سيناء هو أمننا وهدف استراتيجي لنا، وكل المحاولات للزج باسم الفلسطينيين في عدم استقرار الأمن في منطقة سيناء ستبوء بالفشل ولن تروا الفلسطينيين إلا في أرضهم داخل فلسطين". ولفت النظر، إلى أن الأنفاق التي تصل قطاع غزة بالأراضي المصرية " ظاهرة اضطرارية مؤقتة، انشئت حين فقد الفلسطينيون كل مقومات الحياة، ولجؤوا إليها لجلب احيتاجاتهم وهذا حقهم الطبيعي، وإذا ما تم إنهاء الحصار فلن يكون لنا هناك حاجة بها". 


اسماعيل هنية
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
261251.31
BTC
0.51
CNY