الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 00:02

أردوغان: الشعب السوري قريب من النصر وسنرد بحسم على اي اعتداء من جانب دمشق

كل العرب
نُشر: 24/07/12 15:46,  حُتلن: 19:52

رجب طيب أردوغان - رئيس الوزراء التركي:

إذا لم يتعلم النظام السوري الدرس من هذه التطورات واستمر في سلوكه العدواني فإن تركيا لن تتردد في الرد بالمثل

تركيا دعت الأسد للتنحي بعد عدم استجابته لمطالب الإصلاح وتقوم بايواء مقاتلي المعارضة السوريين وعشرات الآلاف من اللاجئين بامتداد الحدود مع سوريا

خطة عنان التي أيدها المجتمع الدولي بإخلاص بما في ذلك تركيا أصبحت وسيلة للاستغلال من جانب نظام الأسد في صورته الحالية وعلى المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولية أكبر عندما يواجه تطورات متلاحقة

 قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن " الانتفاضة ضد الرئيس السوري بشار الأسد تقترب "أكثر من أي وقت مضى من النصر" وحذر من أن تركيا سترد بحسم على أي عداء من سوريا".  ودعت تركيا الأسد للتنحي بعد عدم استجابته لمطالب الإصلاح وتقوم بايواء مقاتلي المعارضة السوريين وعشرات الآلاف من اللاجئين بامتداد الحدود مع سوريا.


رجب طيب أردوغان - رئيس الوزراء التركي

وتصاعدت بشدة الشهر الماضي التوترات بين البلدين -اللتين كانتا تتمتعان بعلاقات دافئة- عندما أسقط الدفاع الجوي السوري طائرة تركية. وزادت انقرة لاحقا من وجودها العسكري وأرسلت صواريخ مضادة للطائرات للحدود ونشرت طائرات عندما اقتربت طائرات سورية من الأراضي التركية. ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن أردوغان قوله خلال إفطار للسفراء في انقرة مساء الاثنين "نعتقد أن الشعب السوري أقرب من أي وقت مضى من النصر". وانتقد رئيس الوزراء التركي خطة السلام المتداعية التي وضعها مبعوث السلام الدولي كوفي عنان بعد أن مدد مجلس الأمن يوم الجمعة فترة تفويض بعثة المراقبة في سوريا 30 يوما.

الرد التركي
وقال "خطة عنان التي أيدها المجتمع الدولي بإخلاص بما في ذلك تركيا أصبحت وسيلة للاستغلال من جانب نظام الأسد في صورته الحالية. على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولية أكبر عندما يواجه تطورات متلاحقة". وأصدر اردوغان تحذيرا جديدا لسوريا ودعاها إلى الحذر من الرد التركي الحاسم على إسقاط طائرة الاستطلاع العسكرية التركية يوم 22 يونيو حزيران قبالة الساحل السوري.

سلوك عدواني
وقال "إذا لم يتعلم النظام السوري الدرس من هذه التطورات واستمر في سلوكه العدواني فإن تركيا لن تتردد في الرد بالمثل". وتقول سوريا إنها أسقطت طائرة اف-4 دفاعا عن النفس دون ان تعرف أنها طائرة تركية بعد أن دخلت مجالها الجوي بسرعة كبيرة وعلى ارتفاع منخفض. وتقول تركيا إنها دخلت المجال الجوي السوري بطريق الخطأ لدقائق معدودة لكنها تصر على أن صاروخا أسقط الطائرة دون تحذير في المجال الجوي الدولي قبالة الساحل السوري.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240484.22
BTC
0.52
CNY