الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 10:02

الاستثمار في الابناء اثناء العطلة الصيفية

أماني حصادية -
نُشر: 24/07/12 13:04,  حُتلن: 14:27

هناك نشاطات تعليمية وأكاديمية متنوعة ودورات تضيف إلى مهارات الطفل وقدراته .. ووقت الفراغ يساعد الإنسان على أن يتم فيه ما لم يستطع إنجازه خلال أوقات العمل او الانشغال.. وبعضهم يهتم بالقراءة أو الكتابة أو الرياضة أو اللعب

سنتناول في هذه الحلقة وهي الثانية من سلسلة "الإستثمار في الابناء اثناء العطلة الصيفية" سنتناول اهمية إنتهاز فرصة تواجد الطفل مدة اطول من النهار مه والديه لتنمية مهاراته المختلفة.

 
صورة توضيحية - تصوير: Think Stock

تنمية المهارات:
الحقيقة أن عقل الطفل وشخصيته يمران بمرحلة ذهبية في التعلم يجب الإستفادة منها وتطويرها وإغناؤها بكل ماهو مفيد.. وفي مواجهة الفراغ الطويل والعطالة تبدأ قائمة النشاطات والأعمال المفيدة والمثمرة خلال الإجازة .. مثل الرياضة وممارستها وبذل الجهد والوقت لتنمية المهارات الرياضية المتنوعة والاستمتاع فيها .. والنشاطات الثقافية عديدة مثل القراءة الجادة للكتب والمجلات وزيارة المتاحف والآثار وغيرها ..إضافة للنشاطات الاجتماعية المتنوعة والزيارات للأهل والأقارب والأصدقاء والرحلات.

نشاطات تعليمية
وهناك نشاطات تعليمية وأكاديمية متنوعة ودورات تضيف إلى مهارات الطفل وقدراته .. ووقت الفراغ يساعد الإنسان على أن يتم فيه ما لم يستطع إنجازه خلال أوقات العمل او الانشغال.. وبعضهم يهتم بالقراءة أو الكتابة أو الرياضة أو اللعب .. وبعضهم يهتم بأنواع المأكولات والمشتريات والتسوق .. وبعضهم ينكب على التسلية الموسيقية أو البصرية .. وبعضهم يلعب ويلهو فقط ولابد من التخطيط لأوقات الفراغ وبذل الجهود للتعرف على مايمكن عمله وإنجازه خلال الإجازة. ومما لاشك فيه أن التعليم والتدريب منذ الصغر يزيد من مستوى الذكاء العام وكذلك الرعاية الصحية والبدنية، إضافة للاستقرار النفسي والعائلي والاجتماعي .. وذلك لأن كل مايؤثرعلى الجهاز العصبي سلبياً يقلل من تركيز الذهن و الانتباه ، من خلال ارتفاع درجات التوتر والقلق أو اجترار الآلام او المشكلات أو من خلال الضعف الجسمي ونقص التغذية . وكل ذلك يؤثر على القدرات العقلية بالتحليل الأخير.

أساليب التربية
ويمكن القول أن أساليب التربية التي تشجع الفرد وتكسبه الثقة بنفسه تزيد من قدرات الفرد وتحصيله وذكائه . وفي مجتمعاتنا لايزال ينقصنا الكثير في مجال تشجيع وتنمية المهارات والقدرات الإبداعية والابتكار في مختلف الميادين ومن ذلك إعداد البرامج الدراسية الخاصة التي تتعرف على مهارات الطفل وميوله ومن ثم تتناسب مع قدراته وتنميها. وأيضاً تزويد المتفوقين بالمواد الأولية اللازمة والحوافز والألعاب الخاصة والتأكيد على التشجيع المنظم لهم في مختلف المراحل الدراسية والعملية ..ولعله من المثير ان كلمة إبداع أو ابتكار أو مهارات خاصة لاتتكرر في لغتنا اليومية وحواراتنا بينما نستعمل كثيراً من الكلمات التي تتضمن التقليد والاجترار والاستهلاك السلبي .

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة