الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 12:01

الاستثمار في الابناء في العطلة الصيفية

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 23/07/12 11:32,  حُتلن: 13:55

ترتبط الإجازة الصيفية عموماً بالنشاطات الخفيفة والمسلية والرحلات والإكثار من المتع واللذات وأيضاً بالابتعاد عن الهموم والمشكلات والتعقيدات

اعزائي الاباء المربين تقدم لكم اسرة العرب هذه السلسلة المؤلفة من خمسة اجزاء تدور مواضيعها حول الاستثمار في الابناء اثناء عطلتهم المدرسية الصيفية. فتناقش السلسلة ثقافة الاباء والمهات التربوية واستثمار مهارات الابناء فيما هو صالح ونافع، ودور التلفاز والرياضة والى ما ذلك. اما هذا الفصل من السلسلة فيسكون عاما توضيحيا وتمهيديا.

 
صورة توضيحية - تصوير:Think Stock

فالإجازة الصيفية مناسبة هامة ومفيدة لأطفالنا.. وهي أيضاً مناسبة هامة لللآباء والأمهات لمراجعة النفس ومراجعة أساليب تعاملنا مع أطفالنا.

سلوك سلبي
وتسعى الأمهات والآباء إلى توفير ما يمكن توفيره لإسعاد أطفالهم وتسليتهم وقضائهم لأوقات مفيدة ومثمرة في العطلة الصيفية .. ويمكن أن تكون الإجازة الصيفية مناسبة للتفكير في كيفية التعامل مع الوقت والزمن والعمر.. وبعض الأشخاص يعتبرها فرصة للهو والعبث والعطالة والنوم ..وفرصة لتبديد المال وتضييع الوقت وصرف الطاقات دون جدوى .. كما يحلو للبعض الفراغ وإنعدام المسؤوليات وقضاء أوقات طويلة في اللعب بأشكاله المتنوعة الحديثة والقديمة .. وكل ذلك سلوك سلبي وفيه مضمون عدواني موجه إلى الذات أو إلى الآخر، بشكل لا شعوري .. فالعطلة الصيفية ليست احتفالاً بالعبث وهدر الوقت واللامسؤولية. وبالطبع فإن الراحة مطلوبة بعد الجهد والجد .. وكذلك اللعب والمرح والترفيه عن النفس والترويح عنها بكل الأساليب المتوفرة .. والمشكلة تظهر حين ينعدم التوازن بين الجد واللعب ويستغرق الطفل في اللعب لأوقات طويلة ولايستطيع الموازنة بين أوقاته .. وهو بذلك قليل التحمل كثير التعب .. ويرتبط كل ذلك بالقيم والتربية وتكوين المجتمع وكثرة الملهيات وغياب قيم الجد والانتاج والتطور..

نشاطات ترفيهية
وترتبط الإجازة الصيفية عموماً بالنشاطات الخفيفة والمسلية ، والرحلات ، والإكثار من المتع واللذات ، وأيضاً بالابتعاد عن الهموم والمشكلات والتعقيدات.. ومن الناحية النفسية العميقة تمثل الإجازة " ضوءاً " أخضر يضيء في الفضاء الداخلي للإنسان . وهو يبيح له أن يتفلت من ضوابطه بشكل نسبي .. حيث تقل الممنوعات وتزيد المسموحات . وينطبق ذلك على عدد من الأمور ومنها قواعد الثياب وشكلها وأوقات النوم واليقظة والإحساس بالوقت ونوعية الطعام .. إضافة للسلوكيات الأخلاقية والنشاطات الترفيهية السطحية وغير ذلك .غير ان المرح والترفيه له ضوابط على الصغار الالتزام ببعض من القواعد التي بمقدورها وضع نظام معين لفترة اللعب والمرح والراحة الممثلة في العطلة الصيفية. ومن دون ان يكون الامر صريحا واضحا يمكن اللعب والتسلية الا أن بجدر بالاباء الحكمة في انتهاز هذا الوقت الفرح والمرح ومزاج الطفل الجيد لادخال الدروس التربوية والقواعد الاخلاقية مع روح الدعابة وفكاهة والمرح دون أن يكون الأمر مباشرا.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة