الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 07:01

كيف نناول طفلنا الدواء بكل حذر


نُشر: 22/09/06 08:52

كثير منا واجهوا الموقف الآتى: يستيقظ طفلك فى منتصف الليل وحرارته مرتفعة مع السعال، أو قد يأتى من الحضانة ممسكاً ببطنه، وتتسائلين: "هل يمكن أن أعطيه الدواء الذى أخذه فى المرة السابقة؟" ورغم أن هذه الفكرة تبدو مغرية، خاصةً إذا كان الوقت غير مناسب للذهاب للطبيب أو حتى الاتصال به، إلا أنها فى الواقع فكرة غير جيدة.
ملاحظات مهمة لك ولطفلك
1-عندما تأخذين طفلك إلى الطبيب، ذكرى الطبيب بالأدوية التى يأخذها طفلك بشكل منتظم لأن بعض الأدوية قد تسبب خطورة إذا تضاربت مع أدوية أخرى معينة.
2-اقرئى النشرة الداخلية للدواء لكى تعرفى إن كانت هناك أدوية معينة تتعارض مع هذا الدواء.
3-تاريخ الصلاحية هام للغاية: لا يجب أن يعطى الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المكتوب على العلبة.
4- لا تعتمدى على أن الصيدلي قد راجع تاريخ الصلاحية، بل يجب أن تراجعيه أنت بنفسك ولا تقبلى مطلقاً شراء أدوية تاريخ صلاحيتها منتهى
5-عند شراء الدواء، يجب أن تتأكدى من أنه هو الدواء الذى قد وصفه الطبيب بالتحديد. إذا اقترح الصيدلى دواءً بديلاً لعدم توافر الدواء الموصوف من قبل الطبيب، أفضل شئ هو أن تتصلى بالطبيب وتسأليه.
6- اجعلى صوتك هادئاً ولكن حاسماً واقترحى عليه بعض الاختيارات المقبولة كالمكان وماذا يريد أن يشرب بعد تناول الدواء، من يعطيه الدواء،
7-استخدمى دائماً الملعقة أو الكوب الموجود مع الدواء لوجود علامات قياس تسهل تحديد الكمية الموصوفة للطفل – الملاعق المنزلية تختلف فى أحجامها فلا تعتمدى عليها.
8- الالتزام بالوقت المحدد للدواء أمر هام للغاية لأن تأخير الدواء قد يؤثر على فاعليته.
9-التحاميل كثيراً ما تكون اختياراً مناسباً للأطفال الصغار الذين لا يحبون أخذ الدواء. قبل إعطاء التحميلة قومى بتدلكيها بكمية بسيطة من الفازلين لكى تدخل بسهولة أكثر.
10- قد تحتاجين لمساعدة شخص آخر لتجنب حدوث أى إصابات للطفل نتيجة حركته المفاجئة. بالنسبة لقطرات العين والانف والاذن.
11-إذا تقيأ طفلك الدواء، يجب أن تعرفى أهمية الجرعة التى لم يتناولها طفلك ولماذا تقيأ الدواء. إذا كان هذا الدواء مضاد حيوى، حاولى إعطاءه جرعة أخرى فى أقرب وقت.
12-(اشغليه بفيلم كرتون أو احكى له حكاية) , وانت تعطيه الدواء ليتفاعل معك.
13-المضادات الحيوية ليست لكل الأمراض ولا يجب إعطاءها دون استشارة الطبيب. فإذا قال لك الطبيب أن طفلك لا يحتاج لمضاد حيوى أو أى دواء آخر، صدقيه! أحياناً شوربة الدجاج والراحة وبعض عصير البرتقال وعصير الليمون والعسل يكون هو أفضل علاج!
14- ضعى الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال فحتى الفيتامينات يمكن أن تمثل خطورة على الطفل لو أخذت بكميات كبيرة.
15-اتبعى الإرشادات الموجودة على الدواء والتى أخبرك بها الطبيب. بعض الأدوية يجب أن تحفظ بالثلاجة، وبعضها يحتاج للرج قبل الاستعمال، وأخرى يجب أن تؤخذ أثناء الأكل أو قبل الأكل، إلى آخر هذه الإرشادات الخاصة بطريقة تناول الأدوية وحفظها. هذه النصائح والإرشادات لها غرض فيجب اتباعها بدقة.
16- عندما تشكين فى أى شئ، اتصلى بالطبيب ولا تترددي لان ذلك يجنبك الكثير من الامور انت في غنى عنها

مقالات متعلقة