الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 22:01

العرب.نت يقدم النصائح لصيام مرضى السكري في شهر رمضان

كل العرب
نُشر: 21/07/12 16:36,  حُتلن: 07:32

لا تحدث في معظم الأحيان للمرضى المتابعين طبيا والملتزمين بالعلاج أية مضاعفات حادة سواء نقص أو زيادة في مستوى السكر في الدم أو غيبوبة

المرضى يمكنهم الصيام بأمان بل قد يفيدهم ذلك خاصة إذا كانوا من أصحاب الوزن الزائد ولكن عليهم الالتزام بكميات ونوعيات الأكل المسموح بها

يعتقد مرضى السكر أن الامتناع عن الأكل يساعد على تنظيم السكر وأن صيام رمضان مفيد لمريض السكري، وهذا يخالف الآراء الطبية لما قد تحمل من مخاطر في طياتها مجموعـة من المضاعفـات.



بشكل عـام يعرض مرضى السكري النوع الأول حياتهم لخطر كبير بسبب المضاعفات المترتبة على الصيام، فالمرضى الذين لديهم تاريخ متكرر مع انخفاض السكر في الـدم أو الدخول في غيبوبة انخفاض السكر في الـدم، أو الذين لا يتم التحكم جيدا بنسبة السكر لديهم معرضون بشكل كبير لانخفاض حاد في السكري.

توصيات
صيام مريض السكر فى رمضان يرجع إلى قراره الشخصي ويتحمل تبعاته مع استشارة طبيبه الخاص، ونقدم فيما يلي توصيات لمرضى السكري في شهر رمضان الكريم:
مرض السكري من الأمراض المزمنة التي يمكن السيطرة عليه بالعلاج والحمية، كما يمكن تحمل صيام شهر رمضان المبارك عند أغلب مرضى السكري دون حدوث تغيرات مهمة في مستوى السكر. لا يحدث في معظم المرضى المتابعين طبيا والملتزمين بالعلاج أية مضاعفات حادة سواء نقص أو زيادة في مستوى السكر في الدم أو غيبوبة. يعتمد مصاب السكري في شهر رمضان على تعديل جرعات الأدوية والانتباه الى كمية الطعام في الوجبات وانتظامها، كذلك تقليل الجهد البدني أثناء النهار وخاصة فترة ما بعد الظهيرة. بشكل عام يسمح بالصيام عدا عن المرضى الملتزمين بالعلاج والحمية والتعليمات الطبية ومصابي السكري من النوع المستقر. المرضى يمكنهم الصيام بأمان بل قد يفيدهم ذلك خاصة إذا كانوا من أصحاب الوزن الزائد، ولكن عليهم الالتزام بكميات ونوعيات الأكل المسموح بها مع مراعاة تقسيم الفترة بين الإفطار والسحور ليتم تناول ثلاث وجبات على فترات متساوية.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة