الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 17:02

مصدر أمني:إغتيال آصف شوكت وداوود راجحة تم بوضع مادة C4 تحت مكتب الأمن القومي بدمشق

كل العرب- تصوير:
نُشر: 21/07/12 10:36,  حُتلن: 12:22

مصدر أمني:

التفجير حصل داخل الغرفة التي كان فيها المسؤولون الكبار المجتمعون

الجيش السوري النظامي يشن هجوما مضادا شاملا لاستعادة السيطرة على كل الاحياء المناهضة للنظام في العاصمة السورية

الجيش يشن منذ مساء الخميس هجوما مضادا لاستعادة السيطرة على الاحياء التي تسلل اليها "الارهابيون" من اجل ضمان أمن المواطنين والسماح لهم بالعودة الى منازلهم

إدخال شرائح من مادة الـ C4 شديدة الانفجار حجم الواحدة منها أقل من حجم جهاز الموبايل الصغير وإلصاقها بأسفل طاولة الاجتماعات عند مكان جلوس كل من المسؤولين المجتمعين

إدخال الشراح المتفجرة جرى عبر شاب جامعي في العقد الثالت من العمر وهو متعاقد مدني مع مكتب الأمن القومي منذ عدة سنوات ويحظى بثقة رئيس المكتب هشام اختيار

شرائح الـ C4 من النوع المتطور والتي لا يوجد منها إلا لدى أجهزة مخابرات متقدمة وتحوي على شرائح ممغنطة تتلقى أمر التفجير من جهاز يرسل لها إشارات من مكان بعيد وفي أي توقيت يختاره المنفذون

لا تزال وتيرة التطورات الميدانية تتسارع في سورية مع اعلان القوات النظامية الجمعة شن هجوم مضاد لاستعادة السيطرة على احياء في دمشق اثر مواجهات عنيفة، في موازاة حديث ناشطين عن معارك للمرة الاولى تشهدها مدينة حلب، وبلغت حصيلة اعمال العنف في سورية الجمعة 80 قتيلا هم 15 مقاتلا معارضا و65 مدنيا في دمشق وريفها ودرعا وحلب وادلب وحمص، وذلك غداة يوم فاق عدد القتلى فيه 300 شخص غالبيتهم من المدنيين، ما يشكل اعلى حصيلة يومية منذ بدء الانتفاضة الشعبية ضد النظام السوري قبل 16 شهرا.


وبعيد تصويت مجلس الامن الجمعة على تمديد مهمة المراقبين الدوليين في سورية ثلاثين يوما لمرة اخيرة ، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الدول الغربية من أي تحرك في سورية خارج اطار مجلس الامن. فيما أعلنت المندوبة الأمريكية الدائمة في الأمم المتحدة سوزان رايس أن واشنطن ستعمل من خارج مجلس الأمن لمواصلة الدعم للمعارضة. وقالت السفيرة الأمريكية إن "نهج بلادها سيكون في تركيز الجهود على نحو متزايد ليس داخل المجلس الذي قالت إنه وصل إلى طريق مسدود، وإنما مع الدول الأخرى خارج المجلس وخاصة مجموعة أصدقاء سورية ، والتي تصل إلى مائة دولة طلبت كلها إصدار قرار تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، وهو القرار الذي لم يتمكن المجلس من تبنيه".

هجوم مضاد
ونقلت وكالات الانباء الروسية عن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف قوله إنه في نظر الرئيس الروسي فإن أي محاولة للتحرك خارج مجلس الامن الدولي ستكون غير مجدية وستؤدي فقط الى تقويض سلطة هذه المنظمة الدولية. وقال مصدر أمني لفرانس برس الجمعة إن الجيش السوري النظامي يشن هجوما مضادا شاملا لاستعادة السيطرة على كل الاحياء المناهضة للنظام في العاصمة السورية، مؤكدا أن الجيش يشن منذ مساء الخميس هجوما مضادا لاستعادة السيطرة على الاحياء التي تسلل اليها "الارهابيون" من اجل ضمان أمن المواطنين والسماح لهم بالعودة الى منازلهم . وكان التلفزيون السوري اعلن أن الجيش النظامي طهر الجمعة حي الميدان القريب من وسط العاصمة من "الارهابيين" بعد معارك عنيفة.

انفجارات
من جهته افاد المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان تلقته وكالة فرانس برس عن سماع اصوات عدة انفجارات في حي الميدان ، مشيرا الى أن قوات نظامية تضم دبابات وناقلات جند مدرعة اقتحمت الحي .  الى ذلك، قال مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن احياء مدينة حلب في شمال سورية تشهد للمرة الاولى معارك عنيفة بين الجيش النظامي والمقاتلين المعارضين. واوضح عبد الرحمن أن المعارك بدأت منذ مساء الخميس وتشمل احياء صلاح الدين والاعظمية والاكرمية وارض الصباغ بالاضافة الى مدينة الباب.

 تشييع المسؤولين السوريين
والجمعة اقامت السلطات السورية تشييعا رسميا للمسؤولين الكبار الثلاثة الذين قضوا في انفجار استهدف مبنى الامن القومي في دمشق الاربعاء بحضور نائب رئيس الجمهورية فاروق الشرع، بحسب ما افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا).  وذكرت الوكالة أن دمشق شيعت في موكب رسمي مهيب صباح (الجمعة) من صرح الشهيد في جبل قاسيون (المطل على دمشق) الشهداء الابطال معاون نائب رئيس الجمهورية العماد حسن توركماني ووزير الدفاع العماد داوود عبد الله راجحة ونائبه العماد اصف محمود شوكت، صهر الرئيس السوري بشار الاسد. ولفت غياب الرئيس السوري عن التشييع. وفي السياق نفسه، اعلن حزب البعث الحاكم وفاة رئيس مكتب الامن القومي هشام اختيار الجمعة متأثرا بجروح اصيب بها في تفجير مبنى الامن القومي.

كيفية تنفيذ العملية
وفي آخر ما رشح عن العملية الكبيرة التي جرى عبرها استهداف مقر مكتب الأمن القومي السوري المعروف بكونه واضع السياسات الأمنية التي تسير عليها السلطات السورية وأجهزتها، قال مصدر سوري للقدس العربي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "التفجير حصل داخل الغرفة التي كان فيها المسؤولون الكبار المجتمعون حيث جرى إدخال شرائح من مادة الـ C4 شديدة الانفجار حجم الواحدة منها أقل من حجم جهاز الموبايل الصغير، هذه الشراح جرى إلصاقها بأسفل طاولة الاجتماعات عند مكان جلوس كل مسؤول من المسؤولين المجتمعين".

شرائح ممغنطة
ويقول المصدر إن إدخال الشراح المتفجرة جرى عبر شاب جامعي في العقد الثالت من العمر وهو متعاقد مدني مع مكتب الأمن القومي منذ عدة سنوات ويحظى بثقة رئيس المكتب هشام اختيار، الشاب جرى تجنيده من أجهزة مخابرات تشك السلطات السورية بأنها تركية وأردنية ليتم إيصال الشرائح اليه عبر وسيط يعمل لصالح المعارضة الخارجية وبدوره قام الشاب بوضع الشرائح المتفجرة في المكان المناسب. وأضاف المصدر أيضا أن الشرائح الـ C4 هي من النوع المتطور والتي لا يوجد منها إلا لدى أجهزة مخابرات متقدمة، وهذه الشرائح تحوي أيضاً على شرائح ممغنطة تتلقى أمر التفجير من جهاز يرسل لها إشارات من مكان بعيد وفي أي توقيت يختاره المنفذون.

مادة  C5 وليس C4!
وفي تعليق على الخبر على موقع القدس العربي قال ابودجانة الخرساني وهو اسم لمسؤول في تنظيم القاعدة إن التفجير يحمل بصمات تنظيم القاعدة. وقال إن المادة المتفجرة هي C5 وليست C4 وقال إن هذه المادة اشتراها التنظيم من المافيا الروسيه مؤخرآ وانها استعملت في ميدان السبعين (في اليمن) ويوجد الكثير من هذه الماده بحوزة التنظيم، وتوعد الخرساني بعمليات كبيرة خلال الايام القليلة القادمة تزلزل الارض من تحت اقدام كل من الطواغيت وجنرالات الطواغيت العملاء المحاريين لله ورسوله.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
258899.01
BTC
0.51
CNY