صحةHealth

عليك بالرياضة..للوقاية من هذه الأمراض التسعة!!
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متناثرة
29

حيفا
غيوم متفرقة
29

ام الفحم
غيوم متناثرة
28

القدس
سماء صافية
25

تل ابيب
سماء صافية
25

عكا
غيوم متناثرة
29

راس الناقورة
غيوم قاتمة
29

كفر قاسم
غيوم متناثرة
25

قطاع غزة
غيوم متناثرة
24

ايلات
مطر خفيف
24
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

عليك بالرياضة..للوقاية من هذه الأمراض التسعة!!

ممارسة التمارين الرياضية من شأنها أن تمنحنا أجساماً مثاليةً وصحيةً، ولكنها لاتتوقف عند هذا الحد بل تلعب دوراً رئيساً في الحفاظ على أجسادنا بوقايتها من الأمراض الخطرة، التي باتت صفةً عامةً في مجتمعاتنا، ومن أشهر هذه الأمراض:

ممارسة التمارين الرياضية لمدة 35 إلى 45 دقيقةٍ يومياً تساهم بفعاليةٍ في تقليل فقد العظام إذ أن النشاط البدني يحفز الخلايا على إنتاج المزيد من العظام


ممارسة التمارين الرياضية من شأنها أن تمنحنا أجساماً مثاليةً وصحيةً، ولكنها لاتتوقف عند هذا الحد بل تلعب دوراً رئيساً في الحفاظ على أجسادنا بوقايتها من الأمراض الخطرة، التي باتت صفةً عامةً في مجتمعاتنا، ومن أشهر هذه الأمراض:

 
صورة توضيحية-تصوير: Think Stock
1- سرطان الجلد
يصاب 3 من أصل 10 أشخاص بسرطان الجلد سنوياً، ولكن ممارسة التمارين مع العادات الأخرى التي يقوم بها المرء - مثل تناول الكافين أو المشروبات التي تحتوي على الكافين- يقلل من فرص نشوء سرطان الخلية الحرشفية، وهو واحدٌ من أكثر الأمراض انتشاراً.
2- هشاشة العظام
إن ممارسة التمارين الرياضية لمدة 35 إلى 45 دقيقةٍ يومياً تساهم بفعاليةٍ في تقليل فقد العظام، إذ أن النشاط البدني يحفز الخلايا على إنتاج المزيد من العظام.
3- الإرهاق
لا شك أن الكثيرين يشعرون بالتعب والإرهاق فور الوصول إلى المنزل بعد يوم عملٍ طويلٍ، وفي الحقيقة، فقد تبين بالأبحاث أن المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية تجعلك دائماً نشطةً وتمنحك حيويةً متجددةً.
4- الارتجاع الحمضي (المريئي)
إذا كنت تشعرين دائماً بوجود حرقان في الحلق أو الصدر، فلا تتجاهلي الأمر، فربما تكونين مصابةٌ بمرض الإرتجاع المريئي والذي من شأنه تعريضك لخطر الاصابة بسرطان المريء إذا تجاهلته، ولحسن الحظ فإن ممارسة التمارين الرياضية تخفف من أعراض المرض، فقد ثبت بالدراسة أن الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية بمعدل 30 دقيقةٍ في الأسبوع أقل عرضةً للإرتجاع المرئيي.

5- الصداع النصفي
ثبت أن ممارسة التمارين أفضل بكثيرٍ من تناول العقاقير لعلاج الصداع النصفي، وأن الأشخاص الذين مارسوا رياضة الدراجة الثابتة بإنتظامٍ تخلصوا من الأعراض مقارنةً بغيرهم.

6- السكتة الدماغية
ذكرت دراسة طبية أن ممارسة التمارين الرياضية المتوسطة والشديدة، مثل العدو والسباحة وركوب الدراجات، قد تحمي المخ من السكتة الصامتة أو آفات المخ الصغيرة التي قد تتسبب في التراجع العقلي وتزيد من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية في المستقبل.
7- الإكتئاب
إن التمارين الرياضية تساعد الذين يعانون من الإكتئاب من الدرجة المتوسطة لأنها ترفع من تقديرهم لأنفسهم من خلال تحسين صورة أجسادهم أو أهدافهم, كما أن التمارين الرياضية تساعد في إفراز المخ لموادٍ كيميائيةٍ مثل: الإندورفينس التي تجعل الإنسان يشعر أنه في حالةٍ أفضل.
8- السكري
أفادت البحوث العلمية: أن الحفاظ على التمارين الرياضية المنتظمة ليس في مقدوره منع الإصابة بمرض السكري، ولكن التمارين الرياضية في مقدرتها المساعدة على انضباط نسبة السكر في الجسم.

9- التهاب المفاصل
يعتبر أحد الخبراء أن التمارين وسيلةٌ جيدةٌ للتحكم بالألم لدى المصابين بالتهاب المفاصل وتحسين الوظائف الحركية، وغالباً ما يكون المصابون بالتهاب المفاصل خائفين من التمرينات لأنهم يعتقدون أنهم سيؤذون أنفسهم، ولكن حالتهم ستسوء مع نقص الحركة، لكنها تتضمن هذه الفوائد: زيادة القوة العضلية وتحسين ثبات المفصل، وحماية وإصلاح حركة المفصل ومرونته وتعزيز قدرة المرء على تنظيم التنفس وذلك لتحسين الصحة العقلية والتقليل من خطورة الأمراض الأخرى.

إنها الرياضة التي أوصانا بها رسول الله الكريم, تحافظ على صحتنا الجسدية والنفسية, فلماذا لا نتخذها نمطاً ثابتاً في حياتنا؟! ولماذا لا نتخلى عن تلك العادات الخطرة سواءً كانت سلوكيةً أو غذائيةً؟!

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: 
alarab@alarab.com

كلمات دلالية
تركيا تخطف تعادلا ثمينا من فرنسا 1/1 وتتصدر المجموعة