الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 04:02

من عجائب الزمان والمكان – الحلقة الخامسة/ بقلم: عيسى ذياب عونة

كل العرب
نُشر: 18/07/12 17:36,  حُتلن: 07:57

في ذكر اديان العرب: كانت العرب اذا خرج احدهم الى سفر عمد الى شجرة الرتم وهو شجر معروف عندهم فيعقد غصنا منها, فاذا عاد من سفره ووجد الغصن قد انحل قال : خانتني امرأتي , وان وجده على حالته قال : لم تخني.
الرئيمة: هي الناقة التي كانت العرب اذا مات واحد منهم عقلوا ناقته عند قبره وسدوا عينيها حتى تموت ويزعمون انه اذا بعث من قبره ركبها.
التعمية والتفقئة: كان الرجل اذا بلغن ابله الفا قلع عين الفحل , يقولون ان ذلك يدفع عنها العين فاذا ازدادت عن الالف فقا عينيه الاخرى.
العرداء: يصيب الابل شبه الجرب وكانوا يكوون السليمة ويزعمون ان ذلك يبرئ داء الجرب.
ضرب الثور عن البقر, كانت البقر اذا امتنعت عن الشرب ضربوا الثور, يزعمون ان الجن يركبون الثيران فيصدون البقر عن الشرب.
الهامه: كان العرب يزعمون ان الانسان اذا قتل ولم يؤخذ بثأره يخرج من رأسه الهامة وهو كالبومة, فلا يزال يصيح على قبره اسقوني الى ان يأخذ بثأره, واما بكاء المقتول فكانت النساء لا يبكين المقتول حتى يؤخذ بثأره فاذا اخذ بثأره بكينه.
واما رمي السن فكانوا يزعمون ان الغلام اذا ثغور فرمى سنه بعين الشمس بسبابته وابهامه وقال: ابدلني بأحسن منها فأنه يأمن على اسنانه العوج والفلج. ( عندما كنت صغيرا وعندما يسقط احد اسنانا كنا نمسك السن باصابعنا ونتجه باتجاه الشمس ونقول يا شمش خذي سن الحمار واعطينا سن الغزال, وما زال ذلك حتى اليوم- الكاتب ).
اما خضاب النحر فكانوا اذا ارسلوا الخيل على الصيد فسبق واحد منها خضبوا صدره بدم الصيد علامة. ومن عاداته ايضا نصب الر ايات على ابواب البيوت لتعرف بها. اما جز النواسي: فكانوا اذا اسروا رجلا ومنّوا عليه وأطلقوه جزوا ناصيته. اما نكاح المقت فهو من سنتهم- وهو ان الرجل اذا مات قام ولده الاكبر فالقى ثوبه على امراة ابيه فورث نكاحها فان لم يكن له بها حاجة زوجها لبعض اخوته بمهر جديد, فكانوا يرثون النكاح كما يرثون المال. وقبل ثلاثين سنة او اكثر توفي رجل في احدى قرى الشمال فاخذ والد الرجل والبس عباءته على والد الزوجة الارملة وهذه علامة على لن الزوجة لا تخرج من بيته وهذه من بقايا الجاهلية التي ورثها المجتمع.
هذه العادة الاخيرة مأخوذه من عادة خلع المرأة في الديانة اليهودية (חליצה) وهي اذا توفي الزوج لا يجوز للمراة الارملة الزواج من رجل اخر الى بعد ان تشتري نفسها من جديد بمهر جديد لعائلة زوجها او ضربها امام الجمهور بالنعل علامة على حريتها من العائلة. من هنا اتت عادة خلع النعل للزوجة عند اليهود .
عن كتاب : المستطرف في كل فن مستطرف. 

عرب الصبيح

موقع العرب يفسح المجال امام المبدعين والموهوبين لطرح خواطرهم وقصائدهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع منبرا حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة