الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 17:02

جمعية الجليل:معدل الإصابة بالسرطان بالرينة وكفركنا يزيد عن المعدل بنسة 40%

كل العرب
نُشر: 13/07/12 10:31,  حُتلن: 14:04

معدل الإصابة بالسرطان في بلدات الرينة وكفركنا والمشهد يزيد عن المعدل بنحو 40%

معدل الإصابات:

16 إصابة في كفركنا عام 2007 وفي العام 2009 تم تسجيل 36 إصابة جديدة وفي نفس العام سجلت في المشهد 10 إصابات وفي الرينة 17 إصابة

المحامية لينا أبو مخ-زعبي:

مرض السرطان يتسبب بربع حالات الوفاة في إسرائيل

 تشخيص 26 ألف حالة سرطان جديدة في إسرائيل كل عام ليصبح بذلك (منذ العام 1999) المسبب الأول للوفيات في إسرائيل

د. سالم بلان:

مسببات مرض السرطان تشكل 30% تغذية و30% عوامل الوقاية و 5% رياضة ونسب قليلة جدا بسبب الفيروسات

احتمالات الشفاء في إسرائيل والبقاء على قيد الحياة لمدة أكثر من خمس سنوات على الأقل لدى المصابين تبلغ 61% لدى الرجال و 67% لدى النساء

بكر عواودة مدير عام جمعية الجليل:

هدف اليوم الدراسي توفير المعلومات الدقيقة بعيدًا عن الاشاعات والتهويل

يجب العودة إلى تراث الغذاء الفلسطيني الذي اعتمد على البقوليات في الأساس

في اليوم الدراسي الذي عقدته جمعية الجليل حول موضوع أمراض السرطان اتضح أن معدل الإصابة في بلدات الرينة وكفركنا والمشهد يزيد عن المعدل بنحو 40%، كما أكد المشاركون في اليوم الدراسي على الخطورة التي يسببها أحد المصانع في المنطقة على سكان المنطقة بسبب الملوثات المنبعثة تشير المعطيات الرسمية التي حصلت عليها جمعيّة الجليل للبحوث والخدمات الصحية إلى ارتفاع معدلات الإصابة في أمراض السرطان في القرى العربية كفركنا والرينة والمشهد في السنوات الأخيرة بما يفوق المعدلات القطرية العامة. حيث يستدل من المعطيات أن معدل الإصابة في تلك البلدات يفوق المعدل العام بنحو 40%. حيث سُجلت، على سبيل المثال، في كفركنا 16 إصابة بالسرطان عام 2007، وفي العام 2009 تم تسجيل 36 إصابة جديدة، وفي نفس العام سجلت في المشهد 10 إصابات وفي الرينة 17 إصابة. 
 

هذه بعض المعطيات التي قدمت خلال اليوم الدراسي الذي عقده قسم الحقوق الصحية في جمعيّة الجليل خلال اليوم الدراسي الذي عقد نهاية الأسبوع الماضي في كفركنا بمشاركة اللجان الشعبية في البلدات أعلاه ولجنة وقف الروم الأرثوذوكس. فقد شهدت بلدات الرينة والمشهد وكفركنا في الآونة ارتفاعًا ملحوظًا في حالات الوفاة نتيجة الإصابة بمرض السرطان. وافتتحت اليوم الدراسي وأدارته المحامية لينا أبو مخ-زعبي مديرة قسم الحقوق الصحية في جمعيّة الجليل. ثم تحدث كل من رضوان حسن ممثل اللجان الشعبية في البلدات الثلاث، نبيل أبو داهود ممثل عن اللجنة الشعبية في كفركنا وعادل عبد النو ممثل عن لجنة وقف الروم في كفركنا، حيث أكد كل منهم على أهمية الاستمرار في النضال ضد سياسات الحكومة "التي حوّلت بلداتنا إلى مكب للنفايات دون الاهتمام بالإنسان وصحته"، وعلى دور السلطات المحلية ومؤسسات المجتمع المدني في رفع الوعي والمرافعة القانونية من أجل العدل البيئي.

الإصابة بمرض السرطان
بعد ذلك استعرضت المحامية أبو مخ زعبي المعطيات الرسمية حول الإصابات في مرض السرطان في تلك البلدات كما تم الحصول عليها من مسجل السرطان القومي في وزارة الصحة. وبناء على الاحصائيات الرسمية فإن مرض السرطان يتسبب بربع حالات الوفاة في إسرائيل، كما يتم في كل عام تشخيص 26 ألف حالة سرطان جديدة في إسرائيل،/ ليصبح بذلك (منذ العام 1999) المسبب الأول للوفيات في إسرائيل. هذا ويتضح أن نسبة الإصابة بالسرطان في البلدات الثلاث وفقا للمعطيات الرسمية وحسب الجنس فهي كما يلي: في المشهد 292.6 لكل مائة ألف مواطن بين الرجال، 239.8 لكل مائة الف بين النساء؛ في الرينة 217 لكل مائة الف بين الرجال، 164.5 لكل مائة الف بين النساء؛ في كفركنا 289.6 لكل مائة ألف بين الرجال، 169.1 لكل مائة الف بين النساء.

مسببات مرض السرطان
ثم كانت المداخلة لأخصائي أمراض السرطان د. سالم بلان مدير قسم السرطان في مستشقى العائلة المقدسة في الناصرة ومدير قسم سرطان الرأس والحنجرة في مستشفى رمبام. حيث قدّم مداخلة علمية حول أنواع السرطان وطرق الوقاية والعلاج واحتمالات الشفاء. وأكد أن احتمالات الشفاء في إسرائيل والبقاء على قيد الحياة لمدة أكثر من خمس سنوات على الأقل لدى المصابين تبلغ 61% لدى الرجال و 67% لدى النساء. وحول مسببات مرض السرطان قال إن 30% منها تعود إلى التغذية، 30% عوامل الوقاية و 5% الرياضة ونسب قليلة جدا بسبب الفيروسات. كما قدم العديد من المعطيات حول أنواع السرطان المختلفة، أسبابها وطرق علاجها. مما يعني أن 65% من المسببات تتعلق بالعوامل الذاتية. وبعد التأكيد على أهمية التوعية والتغذية السليمة وممارسة الرياضة أكد أن المصانع في المنطقة تشكل هي الأخرى مسببا لأمراض السرطان، وأن المواد السامة المنبعثة منها تصل إلى البلدات العربية المجاورة وليس إلى البلدات اليهودية.

التغذية السليمة
بعده تحدث شربل سرور مدير التمريض في عيادة كلاليت في طرعان والمختص بالصحة الجماهيريّة. والذي قدّم مداخلة عن أهمية التغذية السليمة ودورها في الوقاية من السرطان. مؤكدا على أهمية أنواع الطعام التي نتناولها، كميتها وكيفية تناولها. وأكّد على اهمية تناول الحبوب، يليها الخضار والفاكهة، وضرورة التقليل من تناول اللحوم، وخاصة اللحم الأحمر.
في نهاية اليوم الدراسي تحدث بكر عواودة مدير عام جمعية الجليل، وقال إن هدف اليوم الدراسي توفير المعلومات الدقيقة بعيدًا عن الاشاعات والتهويل. كما أكّد على أهمية عامل التثقيف والتوعية والعودة إلى تراث الغذاء الفلسطيني الذي اعتمد على البقوليات في الأساس. كما تطرق إلى ضرورة العمل في مسار المرافعة القانونية لتوفير العدالة البيئية وأهمية منالية خدمات الرعاية الصحية للمواطنين العرب، وخاصة للنساء. وفي الختام أكد الحضور على أهمية إجراء بحث علمي حول مسببات السرطان في البلدات الثلاث، والتعاون بين السلطة المحلية ومؤسسات المجتمع المدني والمدارس بهدف التوعية والتقيف. كما أكد الحضور على ضرورة الاستمرار في النضال الشعبي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
259417.91
BTC
0.51
CNY