الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 16:02

لماذا يدفع العربي الأموال لإسرائيل؟/بقلم: د.فايز أبو شمالة

كل العرب
نُشر: 11/07/12 18:47,  حُتلن: 16:53

فايز أبو شمالة في مقاله:

هل نسيت يا عربي أن السلطة الفلسطينية هي رغبة إسرائيلية كاملة؟ وقد تم تأسيسها بدعم إسرائيلي كامل وبهدف الحفاظ على أمن الإسرائيليين؟

تمنيت ألا يستجيب العرب لطلبات عباس المالية وأن يطالبوه بالرجوع إلى اسرائيل التي ينسق معها آليات مختلفة تمنيت أن يهدد عباس الإسرائيليين بوقف التنسيق الأمني إذا لم يسددوا فاتورة رواتب الموظفين فوراً؟

لماذا يدفع العربي أمواله لإسرائيل؟ ما ذنب المال العربي كي ينتقل بسلاسة ويسر من يد السلطة الفلسطينية إلى يد الإسرائيليين؟ هل ينكر أحدكم أن الاقتصاد الإسرائيلي هو المسيطر على اقتصاد الضفة الغربية، وأن ربحاً وفيراً يجنيه المستوطنون الصهاينة من ذلك؟ فلماذا تستحث يا دكتور نبيل العربي الدول العربية كي تبعث الدعم العاجل للسلطة، أليست الضفة الغربية أكبر سوق لبضاعة المحتل الإسرائيلي؟ فلماذا تعفون إسرائيل المحتلة من مسئوليتها المالية؟ أليست هي الدولة التي تسيطر على معابر الفلسطينيين، وتتحكم في مصادر رزقهم؟ فلماذا يتم إعفاء المحتل الإسرائيلي من تطبيق القانون الدولي، الذي يلزم إسرائيل بتحمل مسئوليتها الكاملة تجاه الشعب الذي تحتل أرضه؟

السلطة الوطنية وانتهاكات إسرائيل
هل نسيت يا عربي أن السلطة الفلسطينية هي رغبة إسرائيلية كاملة؟ وقد تم تأسيسها بدعم إسرائيلي كامل، وبهدف الحفاظ على أمن الإسرائيليين؟ ألم تسمع وتشاهد يا عربي، حالة الهدوء التام والمطبق على سكان الضفة الغربية، بحيث لا يقدر فلسطيني على شتم مستوطن، ولا يقدر فلسطيني على مقاومة قرارات قيادة "يشع" التي لم توقف توسعها الاستيطاني لساعة واحدة؟ فلماذا تقول يا جامعة الدول العربية: من الخطورة أن تواجه السلطة الوطنية انتهاكات إسرائيل وعدوانها وهجوم المستوطنين وسلبهم للأملاك الفلسطينية، وبنفس الوقت لا تتمكن السلطة من دفع مرتبات الموظفين.

وقف التنسيق الأمني
تمنيت ألا يستجيب العرب لطلبات عباس المالية، وأن يطالبوه بالرجوع اسرائيل التي ينسق معها آليات مختلفة، تمنيت أن يهدد عباس الإسرائيليين بوقف التنسيق الأمني إذا لم يسددوا فاتورة رواتب الموظفين فوراً؟ تمنيت أن يتخلى عباس عن أمن الإسرائيليين، ويتركهم يغرقون في دمائهم، إذا أصروا على التخلي عن دفع رواتب الموظفين، تمنيت أن تفتح الأمة العربية عينها على الأرض الفلسطينية التي تتسرب يومياً إلى المستوطنين. وأتمنى ألا يغضب الموظفون الفلسطينيون الجائعون لرواتب آخر الشهر، وألا يحسبوا أنفسهم المستهدفين، وأن غياب هذه السلطة التي أذلت الموظفين، سيلزم إسرائيل بدفع رواتبكم وفق القانون الدولي، ودون تأخير، ودون ابتزاز، ودون استثناءات، ودون ترقيات مزاجية، ومصروفات وهمية، ودون تلاعب في نسبة غلاء المعيشة.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة