الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 06:01

لا تتسرع باللجوء الى الضرب بل راعي طباع ابنك

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 09/07/12 12:23,  حُتلن: 12:29

 طفلك قد يكون طفلا موهوبا وقد تقتل موهبته إذا لم تحسن تفهم طباعه 

طباع الأطفال تختلف من طفل الى طفل ويبدأ ظهور علامات طباع الطفل منذ الشهر الرابع بعد الولادة

الأطفال يتصارعون في حياتهم للأداء الجيد وذلك يحدث فقط عندما تكون البيئة المحيطة بهم مشجعة ومستقرة المزاج

عندما يفقد الأبوان أعصابهما فهذا قد يعني نقص مهارة أو أسلوب بدائي أو نتيجة لضغوط خارج العلاقة بالأطفال أو قد يعني أن أحد الوالدين هو الذي يرعى الطفل وحده أو قد تكون عقد نفسيته لم تحل في طفولة الوالدين. إن الآباء في الأسرة الكبيرة يعلمون أن الأطفال تختلف طباعهم يوما بعد يوم .. كما أن طباع الأطفال تختلف من طفل الى طفل ويبدأ ظهور علامات طباع الطفل منذ الشهر الرابع بعد الولادة وسوف تستمر قدرتك على تغيير هذه الطباع حتى فترة الشباب وتختلف طباع الأطفال من الصفر الى العشرة في مقاييس هذه الطباع.

 
تصوير: thinkstockphotos

1. نسبة النشاط: هناك اختلافا كبيرا في طاقات ونشاط الطفل فهناك طفل يصعب عليه الحركة والتمارين الرياضية وأطفال لا نستطيع ان نوقفهم عن الحركة والجري.
2. حساسية : فهناك فرقا كبيرا بين الأطفال فمنهم بطيء الحساسية أو قليل الحساسية للكدمات والإصابات ..ومنهم من هو شديد الحساسية حتى لأي بقعة على ملابسه أو لأي تغيير في أكله.
3. المزاج : ويختلف الأطفال بحدة من صبور لا يكسر من الغضب الى طفل سريع التقلب من المزاج.. وقد اختلف البعض في تفسير مزاج الطفل هي سمة منفصلة أم تعكس سمات أخرى مثل القدرة على التأقلم والقدرة على تحمل الإحباط أم هي تعكس درجة معاناة الطفل من المجتمع المحيط..

مزاجية
كما أنه لا يوجد ما يسمى طفل بمزاج سيء وطفل بمزاج جيد فإن الأطفال يتصارعون في حياتهم للأداء الجيد وذلك يحدث فقط عندما تكون البيئة المحيطة بهم مشجعة ومستقرة المزاج. ولكن البعض قد تكون تفاعلاتهم خسارة لهم. ومثال لذلك ففي عالمنا سريع التغير والذي أصبح يعطي قيمة للقدرات التأقليمية فإن أولئك الذين لديهم قدرات تأقليمية قد يصلون الى نهاية اليوم أو العمر ليدركوا أنهم تأقلموا بطريقة جيدة وسليمة لما كان حولهم ولكنهم أغفلوا احتياجاتهم الشخصية وفقدوا متعة اليوم أو العمر وعلى العكس من ذلك فان البعض ممن يعانون من بطء التأقلم فانهم قد يعانون أحاسيس الحاجة الى التغير وصعوبة تلك الحاجة أو قد يتحولون الى رجال مهمين يستطيعون التخطيط السليم .. ويتعلمون احترام الحاجات المضادة في حياتهم أنه لكي تحيا وتعيش أفضل حياة مع أطفالك فانك تحتاج الى مزيج من احترام الطبيعة وتغييرها الى الأفضل. يجب أن نتأقلم مع سمات هؤلاء الأطفال المحيطين بنا التي قد تختلف عن طبيعتنا منذ ولادتهم أو مع نضوجهم ناهيك عن أولئك الذين يحتاجون الى وقت إضافي للتأقلم فهل أنت قلق على طباع ومزاج طفلك . طفلك قد يكون طفلا موهوبا وقد تقتل موهبته إذا لم تحسن تفهم طباعه .. وإعطاءه الفرصة لكي يتوازن.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التاليalarab@alarab.net

مقالات متعلقة