الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 16:02

أعزائي الأهل: إهانة الطفل تسبب له المشاكل السلوكية

أماني حصادية -
نُشر: 03/07/12 13:59,  حُتلن: 14:59

مارا برندجن:

نتائج الدراسة تؤكد الحاجة لتقديم دعم أفضل لمدرسي الفصول في التعامل مع مشاكل الأطفال

أي جهود تبذل للتعامل مع المشكلة يجب أن تتناول المدرسين والأطفال لأنها مشكلة من إتجاهين

إهانة المدرس للتلاميذ تسبب لهم إضطرابات تجعل من الصعب جدا على المدرسين إدارة الفصل المدرسي

خلصت دراسة كندية إلى أن توجيه المدرس إهانات لفظية للتلميذ تسبب له مشاكل سلوكية. وقالت مارا برندجن من جامعة كيبيك في مونتريال أن: "نتائج الدراسة تؤكد الحاجة لتقديم دعم أفضل لمدرسي الفصول في التعامل مع مشاكل الأطفال". وأضافت أن: "إهانة المدرس للتلاميذ تسبب لهم إضطرابات تجعل من الصعب جدا على المدرسين إدارة الفصل المدرسي".


صورة توضيحية. تصوير: Thinkstock

وتتبعت برندجن وزملاؤها حالات 399 طفلا لمدة سبعة أعوام بدءا من مرحلة الروضة، وتم إعطاء كل طفل كتيب يحوي أسماء الزملاء في الفصل، وطلب منهم وضع دائرة على ثلاثة أطفال على الأقل "يتعرضون لإنتقادات حادة من المدرس دائما". واكتشف الباحثون أنه عادة ما كان يتم وضع دائرة على طفل واحد، وغالبا ما يكون الطفل نفسه كل عام، وإن لم يكن يجري إختيار أي من الأطفال في كثير من الفصول.

سلوك غير إجتماعي
ولم تكن الغالبية العظمى من الأطفال (85 في المائة) معرضة لخطر التعرض لإهانات لفظية من قبل مدرسين أثناء الدراسة، لكن النسبة الباقية (15 في المائة) كانت معرضة لخطر متزايد مع الوقت. وقال الباحثون في الدراسة التي نشرت في العدد الحالي لدورية "طب الأطفال" أن "الأطفال الذين ظهر عليهم سلوك غير إجتماعي أو مشاكل عدم إنتباه هم أكثر الأهداف عرضة للإهانات اللفظية للمدرسين".

مشكلة من إتجاهين
ولمعرفة ما إذا كانت للإهانات آثار على المدى البعيد، استخدم الباحثون أساليب إحصائية لمعرفة الآثار والعوامل الأخرى، وقالت برندجن: "حتى مع وضع جميع الأمور الأخرى في الإعتبار اكتشفنا أن التعرض لإهانات لفظية يساعد على الجنوح في مرحلة المراهقة المبكرة ويؤثر سلبا على المستوى الدراسي للطفل". وأضافت: "إن أي جهود تبذل للتعامل مع المشكلة يجب أن تتناول المدرسين والأطفال لأنها مشكلة من إتجاهين". ودعت برندجن إلى توفير تدريب أفضل للمدرسين من أجل تأهيلهم للتعامل مع الأطفال الذي تبدو منهم سلوكيات غير سليمة بدون توجيه إهانات لهم.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة