الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 18:02

دراسة حديثة تؤكد: الشوكولاطة الداكنة تقلص خطر الكوليسترول

كل العرب
نُشر: 02/07/12 19:39,  حُتلن: 07:20

ارتفاع مستويات الكولسترول يعد مشكلة خاصة للعديد من مرضى السكري وترتبط ارتباطا وثيقا بتزايد مخاطر الإصابة بأمراض القلب

قطع الشوكولاطة حتى وإن احتوت على مستويات من مادة للكاكاو فإنها تحتوي على مستويات عالية من الدهون والسكر ويمكن أن تضر أكثر مما تنفع

فيما كانت تشير دراسات إلى أن الشوكولاطة التي تحتوي مكوناتها على نسبة عالية من الكاكاو والتي تكون بالتالي غنية في مادة البوليفينول يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، فقد وجدت دراسة لجامعة هل البريطانية أن الكوليسترول بنسبة قليلة لدى مرضى السكري عندما تناولوا قطعة من الشيكولاته التي تحتوي على هذا العنصر.



صورة توضيحية. تصوير: Thinkstock

لكن جمعية مكافحة مرض السكري في المملكة المتحدة صرّحت بأن: "وجود نسبة عالية من الدهون والسكر ستفوق المنافع المتوقعة من الشوكولاطة، ويعد ارتفاع مستويات الكولسترول مشكلة خاصة للعديد من مرضى السكري، وترتبط ارتباطا وثيقا بتزايد مخاطر الإصابة بأمراض القلب".

علاج السكري
اختبرت دراسة جامعة هل، والتي نشرت في مجلة "دواء السكري"، فرضية أن المواد الكيميائية الموجودة في حبوب الكاكاو يمكن أن تؤثر في علاج السكري. وقد أعطت الدراسة 12 متطوعا يعانون من النوع الثاني من السكري قطع الشوكولاطة وبعضها يحتوي على كميات أكبر من البوليفينول على مدى فترة 16 أسبوع، وأولئك اللذين تناولوا القطع الغنية سجلوا تحسناً طفيفاً في حالة الكوليسترول لديهم، مع إنخفاض في نسبته.

ضوء أخضر
أما البروفسور ستيف آتكن، الذي ترأس فريق البحث صرّح بأن هذا قد يعني إنخفاضا في خطر أمراض القلب، داعياً إلى أن تدرج شوكولاطة الكاكاو في النظام الغذائي للأفراد المصابين بالسكري من النوع الثاني. ومع ذلك كانت هناك بعض المخاوف من الباحثين في المملكة المتحدة للسكري التي من شأنها أن تفسر الرسالة بمثابة "ضوء أخضر" لتناول المزيد من الشوكولاطة.

آراء مغايرة
وأشاروا إلى أن قطع الشوكولاطة، حتى وإن احتوت على مستويات من مادة للكاكاو، فإنها تحتوي على مستويات عالية من الدهون والسكر، ويمكن أن تضر أكثر مما تنفع. أكثر أنواع الشوكولاطة مبيعاً في المملكة المتحدة تحتوي على أكثر من 200 سعرة حرارية وتصل نسبة الدهون فيها إلى 16 غراما، ولذا فإن الدكتور ايان فريم، مدير الأبحاث في جمعية مكافحة أمراض السكري في المملكة المتحدة، وهي مؤسسة خيرية تعنى بصحة مرضى السكري في المملكة المتحدة، قال بأنه غير مقتنع بالدراسة خاصة وأنها أجريت على 12 شخص فقط.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة