الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 16:02

أيمن عودة: لجنة بلسنر تراجعت عن فرض الخدمة المدنية على العرب

كل العرب
نُشر: 02/07/12 18:55,  حُتلن: 22:49

أيمن عودة:

 يجب عدم اليأس أبدا من جدوى العمل السياسي والعمل من أجل التأثير

التسريبات الأولوية عن تراجع اللجنة عن فرض الخدمة المدنية إلزاميا على الشباب العرب صحيحة

العديد من الشخصيات الرسمية ومن ضمنها أعضاء في لجنة بلسنر قد أعربوا عن موافقتهم لهذا الموقف وهذا ما قالوه في اللجنة

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صدر عن سكرتير الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة ورئيس لجنة مناهضة الخدمة المدنية أيمن عودة جاء فيه: "قرر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو فض "لجنة بلسنر" التي أُقيمت بهدف وضع توصيات لفرض الخدمة المدنية الإلزامية على الشباب العرب والحريديم، الأمر الذي يهدد بشكل فعلي بخروج كاديما من الإئتلاف الحكومي".


أيمن عودة

وأضاف البيان: "وكان الصدع الأول بالإئتلاف قد ظهر على خلفية التسريبات الأولية بأن اللجنة ستفرض إجراءات شخصية ضد "الحريديم" الذين لن يذهبوا الى "الخدمة المدنية" بينما هي تتراجع عن فرض الخدمة ضد المواطنين العرب في المرحلة الحالية، وأنها تتفهم بأنه من غير المنطقي فرض "الخدمة المدنية" إلزاميا على الشباب العرب دون الجلوس والحوار أولا مع ممثلي الجمهور العربي، وهذا الموقف أدى بليبرمان أن يهدد بالخروج من الإئتلاف مما ضغط رئيس الحكومة نتنياهو".

تسريبات أولوية
وتابع البيان: "وقال المحامي أيمن عودة رئيس لجنة مناهضة الخدمة المدنية من قبل لجنة المتابعة: "إن التسريبات الأولوية عن تراجع اللجنة عن فرض الخدمة المدنية إلزاميا على الشباب العرب صحيحة"، وأكد بأنه تمت لقاءات عديدة مع مسؤولين وإقناعهم أن وضع المواطنين العرب مختلف، وأنه بالإضافة للموقف الأساسي بأن الحقوق مطلقة والواجبات نسبية، فإنه من غير المعقول فرض خدمة دون الحديث مع ممثلي الجمهور العربي، وأن الحديث يجب أن لا يدور حول الخدمة وإنما عن مجمل العلاقة بين المواطنين العرب والدولة وعلى رأسها قضية الحقوق وأن هذا الأمر لم يتم ولو لمرة واحدة، ولهذا فمن غير المنطق أبدًا فرض هذه الخدمة بهذا الشكل الفوقي والتعسفي".


بنيامين نتنياهو (تصوير: Getty Images)

العمل من أجل التأثير
وأنهى البيان: "ويقول عودة: "إن العديد من الشخصيات الرسمية، ومن ضمنها أعضاء في لجنة بلسنر، قد أعربوا عن موافقتهم لهذا الموقف، وهذا ما قالوه في اللجنة ممّا ساهم في أن يترك اللجنة ممثل "اسرائيل بيتنا" وممثل "البيت اليهودي" ولاحقا ممثل الحريديم". وقال عودة بأنه يجب عدم اليأس أبدا من جدوى العمل السياسي والعمل من أجل التأثير". الى هنا نص البيان كما وصلنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.75
GBP
243745.67
BTC
0.53
CNY