الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 12:02

الكاتب سهيل كيوان والمخرج نبيل عازر يدخلان مسرحية مع فائق ألاحترام الى مسرح الكرمة

كل العرب
نُشر: 27/06/12 22:31,  حُتلن: 00:01

إدارة مسرح الكرمة إتفقت مع الكاتب سهيل كيوان والمخرج نبيل عازر على إدخال مسرحية "مع فائق الاحترام" الى خط انتاجات مسرح الكرمة لهذا العام

تعتبر "مع فائق الاحترام" مسرحية اجتماعية تربوية كوميدية ناقضة وبالاساس لجهاز التعليم ولحال المعلمين في مدارسنا أعدها وسيخرجها مسرحيا ويلحن ويعدّ موسيقاها المخرج والملحن المعروف نبيل عازر

اتفقت إدارة مسرح الكرمة مع الكاتب سهيل كيوان والمخرج نبيل عازر، على إدخال مسرحية "مع فائق الاحترام" الى خط انتاجات مسرح الكرمة لهذا العام. وعلى اساس ذلك انطلقت، مطلع هذا الاسبوع، في مدينة حيفا، بأجواء إحتفالية وبمشاركة كافة طواقم العمل، المراجعات والتدريبات الفنية المكثفة على هذا الانتاج الجديد وهو الثاني لمسرح الكرمة في الموسم الحالي والمتوقع انهائه حتى مطلع شهر آب القادم. وكان العمل انتهى مدة قصيرة على مسرحية"احلام" الموجهة للاهالي وابنائهم من طلاب صفوف الخامس فما فوق وستنطلق بعروضها الاولية خلال المخيمات الصيفية ومن ثم تقديمها في عرض احتفالي خاص لتتنشر بعد ذلك في المدارس والمراكز الثقافية والجماهيرية العربية.

التقاعد بعد سنوات من الخدمة
تعتبر "مع فائق الاحترام" مسرحية اجتماعية تربوية كوميدية ناقضة وبالاساس لجهاز التعليم ولحال المعلمين في مدارسنا. أعدها وسيخرجها مسرحيا ويلحن ويعدّ موسيقاها المخرج والملحن المعروف نبيل عازر، الذي سبق وعمل مع مسرح الكرمة حيث اخرج قبل خمس سنوات مسرحية " نافخ البوق" التي لا زالت تعرض بنجاح حتى اليوم.  تصنف مسرحية "مع فائق الاحترام" ضمن الجانر المسرحي الكوميدي وتتحدث عن معلّم مدرسة يرغب بالخروج الى التقاعد بعد سنوات طويلة من الخدمة بتفان واخلاص فترفض "ألمؤسسة" طلبه فيواجه مشاكل عديدة توصله الى مواقف محرجة ووحالات غير معتاد عليها.المسرحيّة تعكس بعض مظاهر التّدهور الأخلاقي والاجتماعي والتّناقضات الحادّة بين التزام الانسان بمبادئ أخلاقيّة وبين الواقع القاسي الّذي نضطر أحيانا للتّحايل عليه من أجل مواصلة الحياة. هل ينجح الأستاذ في الخروج للتّقاعد وفي نفس الوقت المحافظة على كرامته الشّخصيّة ومبادئه؟ على ذلك سيجيب الاستاذ سهيل كيوان والمخرج نبيل عازر عند عرض المسرحية.

روح التعاون الايجابية والمهنية العالية
يشارك في مسرحية "مع فائق الاحترام" من الممثلين الدائمين في المسرح، الفنانون المخضرمون خالد عواد وميلاد مطر واسامة مصري وكذلك الفنانة الواعدة الشابة سماح سرحان، التي تشارك لاول مرة في اعمال مسرح الكرمة كممثلة خارجية.  وكان المدير العام لمسرح الكرمة، رائد نصرالله، تحدث في الجانب الاحتفالي لبداية العمل الجديد متمنيا ان تتواصل روح التجديد والحماسة التي تميّز أجواء العمل في مسرح الكرمة في هذه المرحلة، بفضل تضافر جهور الجميع وروح التعاون الايجابية والمهنية العالية التي يتمتع به طاقم الممثلين ومعهم كل العاملين في المسرح الذين يستحقون كل التقدير. وأكد نصرالله انه فقط بمثل هذه الجاهزية والعطاء يستطيع المسرح ان يواصل تقديم رسالته واستحقاق مكانته كاعرق المسارح العربية في البلاد على الاطلاق وتحقيق برامج عمله الحالية والاستراتيجية البعيدة منها.

تفاصيل الحياة الاجتماعية والسياسية
يذكر أن للكاتب والصحفي سهيل كيوان ابن قرية مجد الكروم ، مجموعات قصصية وبعض الروايات وكتب الأطفال، وله عدد من المسرحيات والمعالجات النقدية. وتمتاز معظم كتاباته، الادبية والصحفية، بأنها ساخرة وتتطرق بحس نقدي إلى تفاصيل حياتنا الاجتماعية والسياسية. اما المخرج والموسيقي نبيل عازر فله رصيد غني في مجالي التلحين والاخراج منذ ان قاد فرقة يعاد الراماوية للاغاني الوطنية والملتزمة في سنوات الثمانينات الى غنائية "أذكر" للشاعر المرحوم شكيب جهشان في اوائل الالفية الثانية الى مسرحية "نافخ البوق" لمسرح الكرمة فمسرحية "خيوط النور" وغيرها وغيرها من الاعمال الناجحة.  وكما ان مسرحية "مع فائق الاحترام" هي العمل الثاني للمخرج نبيل عازر في اطار مسرح الكرمة هي كذلك للكاتب سهيل كيوان. فكانت مسرحية "مملكة المرايا" للفتيان واخرجها المخرج قاسم شعبان وقدمها مسرح بيت الكرمة، قبل سبع سنوات، وحققت نجاحا كبيرا، حيث عُرضت، وما زالت تطلب حتى الآن.، في معظم مدارس والمراكز الثقافية العربية في البلاد .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
258588.83
BTC
0.51
CNY