أخبارNews & Politics

سهيل كيوان ونبيل عازر يخوضان التجربة المسرحية
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

سهيل كيوان ونبيل عازر يخوضان التجربة المسرحية الثانية مع مسرح الكرمة

نصر الله أكد أنه فقط بمثل هذه الجاهزية والعطاء يستطيع المسرح ان يواصل تقديم رسالته واستحقاق مكانته كأعرق المسارح العربية في البلاد

المسرحيةتصنف ضمن الجانر المسرحي الكوميدي وتتحدث عن معلّم مدرسة يرغب بالخروج الى التقاعد بعد سنوات طويلة من الخدمة بتفان وإخلاص فترفض "المؤسسة" طلبه فيواجه مشاكل عديدة توصله إلى مواقف محرجة


اتفقت إدارة مسرح الكرمة مع الكاتب سهيل كيوان والمخرج نبيل عازر، على إدخال مسرحية "مع فائق الاحترام" (اسم مؤقت) إلى خط انتاجات مسرح الكرمة لهذا العام. وعلى أساس ذلك انطلقت، مطلع هذا الأسبوع، في مدينة حيفا، بأجواء احتفالية وبمشاركة كافة طواقم العمل، المراجعات والتدريبات الفنية المكثفة على هذا الانتاج الجديد وهو الثاني لمسرح الكرمة في الموسم الحالي والمتوقع انهائه حتى مطلع شهر آب القادم.


وكان العمل انتهى مدة قصيرة على مسرحية "أحلام" الموجهة للأهالي وأبنائهم من طلاب صفوف الخامس فما فوق وستنطلق بعروضها الاولية خلال المخيمات الصيفية ومن ثم تقديمها في عرض احتفالي خاص لتنتشر بعد ذلك في المدارس والمراكز الثقافية والجماهيرية العربية. تعتبر "مع فائق الاحترام" مسرحية اجتماعية تربوية كوميدية ناقضة وبالأساس لجهاز التعليم ولأوضاع المعلمين في مدارسنا. أعدها وسيخرجها مسرحيا ويلحن ويعدّ موسيقاها المخرج والملحن المعروف نبيل عازر، الذي سبق وعمل مع مسرح الكرمة حيث اخرج قبل خمس سنوات مسرحية "نافخ البوق" التي لا زالت تعرض بنجاح حتى اليوم.

"مع فائق الاحترام"
تصنف مسرحية "مع فائق الاحترام" ضمن الجانر المسرحي الكوميدي وتتحدث عن معلّم مدرسة يرغب بالخروج الى التقاعد بعد سنوات طويلة من الخدمة بتفان وإخلاص فترفض "المؤسسة" طلبه فيواجه مشاكل عديدة توصله إلى مواقف محرجة وحالات غير معتاد عليها. المسرحيّة تعكس بعض مظاهر التّدهور الأخلاقي والاجتماعي والتّناقضات الحادّة بين التزام الانسان بمبادئ أخلاقيّة وبين الواقع القاسي الّذي نضطر أحيانا للتّحايل عليه من أجل مواصلة الحياة. هل ينجح الأستاذ في الخروج للتّقاعد وفي نفس الوقت المحافظة على كرامته الشّخصيّة ومبادئه؟ على ذلك سيجيب الأستاذ سهيل كيوان والمخرج نبيل عازر عند عرض المسرحية.

روح التجديد والحماسة
يشارك في مسرحية "مع فائق الاحترام" من الممثلين الدائمين في المسرح، الفنانون المخضرمون خالد عواد وميلاد مطر وأسامة مصري وكذلك الفنانة الواعدة الشابة سماح سرحان، التي تشارك لأول مرة في أعمال مسرح الكرمة. وكان المدير العام لمسرح الكرمة، رائد نصر الله، تحدث في الجانب الاحتفالي لبداية العمل الجديد متمنيا أن تتواصل روح التجديد والحماسة التي تميّز أجواء العمل في مسرح الكرمة في هذه المرحلة، بفضل تضافر جهور الجميع وروح التعاون الايجابية والمهنية العالية التي يتمتع به طاقم الممثلين ومعهم كل العاملين في المسرح الذين يستحقون كل التقدير. وأكد نصر الله، انه فقط بمثل هذه الجاهزية والعطاء يستطيع المسرح ان يواصل تقديم رسالته واستحقاق مكانته كأعرق المسارح العربية في البلاد على الاطلاق وتحقيق برامج عمله الحالية والإستراتيجية البعيدة منها.

مجموعات قصصية
يذكر أن للكاتب والصحفي سهيل كيوان ابن قرية مجد الكروم وهو ايضا محرر في صحيفة كل العرب القطرية، مجموعات قصصية وبعض الروايات وكتب الأطفال، وله عدد من المسرحيات والمعالجات النقدية. وتمتاز معظم كتاباته، الأدبية والصحفية، بأنها ساخرة وتتطرق بحس نقدي إلى تفاصيل حياتنا الاجتماعية والسياسية. وقد أنتج مسرح الكرمة له مسرحية من قبل بعنوان "مملكة المرايا" والتي ما زالت تعرض حتى اليوم.
أما المخرج والموسيقي نبيل عازر، فله رصيد غني في مجالي التلحين والإخراج منذ أن قاد فرقة "يعاد" الراماوية للاغاني الوطنية والملتزمة في سنوات الثمانينات إلى غنائية "أذكر" للشاعر المرحوم شكيب جهشان، في أوائل الألفية الثانية إلى مسرحية "نافخ البوق" لمسرح الكرمة فمسرحية "خيوط النور" وغيرها، وغيرها من الأعمال الناجحة.

كلمات دلالية