الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 10:02

شعبان لتطهير القلوب/بقلم:أبو وهيب

كل العرب
نُشر: 27/06/12 17:28,  حُتلن: 08:21

أيّها المسلمون أيّها الناس جميعا أحييكم بتحيّة من عند الله طيّبة مباركة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
بعد أن ودّعنا شهر رجب ها نحن نستقبل شهر شعبان ومن ثمّ شهر رمضان المبارك نسأل الله أن يجعل هذه الأشهر وكل الأشهر أشهر خير وبركة وسلم وسلام وأمن وأمان واستقامة وثبات ونصر وتمكين بإذنه تعالى آمين.. آمين.
عن أنس بن مالك رضي الله عنه وأرضاه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إنّ الله خلق بحرا من تحت العرش ثم خلق ملكا له جناحان أحدهما بالمشرق والآخر بالمغرب ورأسه تحت العرش ورجلاه تحت الأرض فإذا صلى العبد في شهر شعبان أمر الله تعالى ذلك الملك أن ينغمس في ماء الحياة فينغمس ذلك الملك ثم ّيخرج منه فينفض جناحيه فيقطر من كل ريشة قطرات ثمّ يخلق الله تعالى من كل قطرة ملكا يستغفر له إلى يوم القيامة أي للمصلي في شهر شعبان"، نسألك الله أن يجعلنا من مصلي شهر شعبان والشهور كلها.


ويقول عليه الصلاة والسلام "فضل شعبان على سائر الشهور كفضلي على سائر الأنبياء وفضل رمضان على سائر الشهور كفضل الله تعالى وعلى عباده"فلا بدّ من اغتنام هذه الفرص في هذه الأشهر المباركة.لقيام لياليها وصيام نهارها.
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم هذا الشهر كله، يرفع الله تعالى الأعمال كلها في هذا الشهر المعظم.
وقال صلى الله عليه وسلم لأصحابه: أتدرون لماذا سمي شعبان؟ قالوا الله ورسوله أعلم، قال: لأنه يتشعّب فيه الخير الكثير. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنّه قال: قال عليه الصلاة والسلام :"أتاني جبريل ليلة النصف من شعبان وقال يا محمد: هذه ليلة تفتح فيها أبواب السماء وأبواب المغفرة فقم وصل وارفع رأسك ويديك إلى السماء فقلت يا جبريل: ما هذه الليلة؟ فقال :
هذه ليلة يفتح فيها ثلاث مئة باب من الرحمة والمغفرة فيغفر الله تعالى لجميع من لا يشرك بالله شيئا ,إلاّ من كان ساحرا, أو كاهنا, أو مشاحنا, أو مدمن خمرا, أو مصرّا على الزّنا, أو أكل الربا, أو عاقّا لوالديه, أو النمام, أو قاطع رحم, فان هؤلاء لا يغفر الله لهم حتى يتوبوا ويتركوا.


فخرج النبي صلى الله عليه وسلم فصلى وبكى في سجوده وهو يقول : اللهم إني أعوذ بك من عقابك وسخطك ولا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك فلك الحمد حتى ترضى". وقال احد الحكماء:
إنّ رجب للاستغفار من الذنوب وشعبان لإصلاح القلوب من العيوب. ورمضان لتنوير القلوب. وليلة القدر التي هي خير من ألف شهر للتقرب إلى الله تعالى. وقيل في الأثر أن رجب لتطهير البدن وشعبان لتطهير القلب ورمضان لتطهير الروح , فلا يطهر البدن حتّى يطهر القلب ولا يطهر القلب حتّى تطهر الروح .
نسأل الله أن يجعلنا جميعا من القائمين في هذا الشهر العظيم وجمع الأشهر ونسال الله أن يفرج همّنا وغمّنا وأن تفتح أبواب السماء لدعائنا وان ينصرنا على القوم الكافرين.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net 
 

مقالات متعلقة