الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 15:02

ناشطون: مقتل 90 شخصا في سوريا واقتراب الإشباكات من قلب العاصمة دمشق

كل العرب
نُشر: 26/06/12 19:22,  حُتلن: 07:43

المرصد السوري لحقوق الإنسان:
اشتباكات عنيفة وقعت حول مقرات الحرس الجمهوري في ضواحي دمشق

لجان التنسيق المحلية:
قصف مدفعي عنيف استهدف مدينة دير الزور هو الأعنف منذ نحو 5 أيام

23 شخصا قتلوا في درعا و8 في حمص و9 في إدلب و13 في دير الزور و4 في كل من حماة وحلب

مدير المرصد:
وصول الاشتباكات إلى دمر يعني أنها اقتربت من قلب العاصمة دمشق
 
القصف والاشتباكات في قدسيا ودمر والهامة بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين مستمر منذ ساعات ما يعني أن ما يحصل ليس عملية كر وفر

قالت الشبكة السورية ومركز دمشق لحقوق الإنسان في تقرير إن عدد القتلى في مختلف مناطق سوريا ارتفع إلى 90 شخصا، معظمهم قضوا بالقصف العشوائي في ريف دمشق ودرعا. وأوضحت الشبكة أن ريف دمشق شهد أكبر عدد من القتلى، حيث لقي 29 مصرعهم.

 

 وأوضحت الشبكة أن ريف دمشق شهد أكبر عدد من القتلى، حيث لقي 35 مصرعهم. وأضافت أن 23 شخصا قتلوا في درعا، و13 في دير الزور، و13 في إدلب، و10 في حمص، و9 في حماه، و4 في حلب. وأكدت لجان التنسيق المحلية في سوريا أن قصفا مدفعيا عنيفا استهدف مدينة دير الزور، معتبرة أنه الأعنف منذ نحو 5 أيام. وقالت اللجان إن قوات الأمن اغتالت العقيد الركن أحمد الحسن من مرتبات جيش التحرير الفلسطيني في بلدة صحنايا بريف دمشق بعد رفضه الإنضمام إلى الجيش السوري.من جهته، أوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان في وقت سابق أن اشتباكات عنيفة وقعت حول مقرات الحرس الجمهوري في ضواحي دمشق.

تفجير دبابة
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة "فرانس برس" إن "الاشتباكات في قدسيا والهامة بريف دمشق تدور حول مراكز الحرس الجمهوري ومنازل ضباط الحرس وعائلاتهم، على بعد نحو 8 كيلومترات عن ساحة الأمويين في قلب العاصمة السورية".وأضاف أنه "تم تفجير دبابة للقوات النظامية عند مدخل قدسيا"، لافتا إلى أن "هذه المرة هي الأولى التي تستخدم فيها القوات النظامية المدفعية في مناطق قريبة إلى هذا الحد من قلب العاصمة ما يدل على عنف الاشتباكات".ولفت عبد الرحمن إلى أن "هذه الاشتباكات هي الأعنف وتختلف عما كان عليه الأمر في كفر سوسة والمزة، كونها تشهد استخدام القصف من قبل القوات الحكومية على مسافات قريبة في ضواحي دمشق".

حفظ السلام
وأكد مدير المرصد أن "وصول الاشتباكات إلى دمر يعني أنها اقتربت من قلب العاصمة دمشق".وأضاف أن القصف والاشتباكات في قدسيا ودمر والهامة بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين "مستمر منذ ساعات ما يعني أن ما يحصل ليس عملية كر وفر"، مؤكدا أن "أصوات الانفجارات تسمع في كل من دمر وقدسيا والهامة ومدينة قطنا".من ناحيته، أبلغ الأمين العام المساعد للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام إيرفيه لادسو مجلس الأمن، الثلاثاء، بأن الخطر المتزايد في سوريا جعل من المستحيل لأعضاء بعثة المراقبين التابعة للمنظمة الدولية أن تفكر في استئناف عملياتها في الوقت الراهن، حسب ما ذكر دبلوماسي بالمجلس.

تزايد المخاطر
وقال الدبلوماسي الذي طلب عدم نشر اسمه لوكالة أنباء رويترز إن لادسو أبلغ المجلس المكون من 15 دولة بأن الحكومة السورية منعت مراقبي الأمم المتحدة غير المسلحين من استخدام هواتف تعمل بالأقمار الصناعية، لافتا أنها تعد هامة جدا لإتمام مهمتهم.وأعلن رئيس البعثة في سوريا، الجنرال روبرت مود في الـ 16 من يونيو الجاري أن البعثة علقت عملياتها بسبب تزايد المخاطر التي تواجه القوة المكونة من 300 مراقب عسكري.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
263275.12
BTC
0.51
CNY