الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 15:02

دراسة أمريكية: صلة جينية بين الزهايمر والسكري

كل العرب
نُشر: 21/06/12 09:24,  حُتلن: 13:36

دراسة أمريكية:

يوجد جين مرتبط بالزهايمر يلعب دورا في الطريقة التي يمكن بها تجهيز الأنسولين

دلالة رئيسية لمرض الزهايمر والتي يمكن التأكد منها بعد الوفاة هي وجود جزيئات لزجة لبروتين أميلويد في جزء من دماغ المريض

يقول علماء أمريكيون إنهم تمكنوا من تحديد احتمال بوجود صلة جينية بين مرض السكري ومرض الزهايمر. حيث كان من المعروف لفترة أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري تزداد لديهم مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر، لكن لم يكن معروفا ما هي الأسباب وراء ذلك. الآن يقول العلماء الأمريكيون في دراسة لهم بمجلة "جينتكس" العلمية إن دراسة أجريت على بعض الديدان أشارت إلى أن وجود جين مرتبط بالزهايمر يلعب دورا في الطريقة التي يمكن بها تجهيز الأنسولين.


صورة توضيحية. تصوير: Thinkstock

وقال خبراء في علاج مرض الخرف الذي يصيب كبار السن إن هناك حاجة لمزيد من الدراسات على البشر. ويعد مرض الزهايمر السبب الأكثر شيوعا لحدوث مرض الخرف والذي يؤثر على نحو 820 ألف شخص في بريطانيا. وهناك أدوية يمكن أن تبطئ من تقدم هذا المرض، لكن ليس هناك ما يوقف تقدمه تماما. وهناك دلالة رئيسية لمرض الزهايمر والتي يمكن التأكد منها بعد الوفاة وهي وجود جزيئات لزجة لبروتين أميلويد في جزء من دماغ المريض. وقد وجد العلماء طفرات في أحد الجينات المتعلقة بعملية تصنيع بروتين أميلويد في مرضى الزهايمر.

تفاعلات كيميائية
في هذه الدراسة، قام فريق من جامعة سيتي كوليدج في نيويورك بفحص جين مماثل موجود في الديدان الخيطية المعروفة بإسم (سي ايليغانس). وفي الغالب تتم دراسة هذه الديدان بالتحديد لأنها تعد نموذجا مفيدا، ربما بشكل يستغربه البعض، عند إجراء البحوث على البشر. وقد وجد فريق البحث بقيادة الباحثة كريس لي أن الجين الموجود في الديدان كان له تأثير على مسار الأنسولين، وبالتحديد في التفاعلات الكيميائية المرتبطة بانتاجه وتجهيزه.

سلامة الجهاز العصبي
وقالت لي: "الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 تتزايد لديهم مخاطر الإصابة بمرض الخرف". وأضافت: "تتدخل مسارات الأنسولين في العديد من عمليات التمثيل الغذائي، بما في ذلك المساعدة في الحفاظ على سلامة الجهاز العصبي". وقال مارك جونستون، رئيس تحرير مجلة جينتكس العلمية: "إنه اكتشاف مهم، فنحن نعلم أن هناك صلة بين مرض الزهايمر ومرض السكري، ولكن كان الأمر يحيطه الغموض بعض الشيء." وأضاف جونستون: "يمكن لهذا الاكتشاف أن يفتح أبواب جديدة للعلاج والوقاية من هذا المرض".

إجابات أكثر تحديدا
وقالت ماري جانسون، مديرة قسم التطوير بمركز أبحاث الزهايمر في بريطانيا، والذي يمول دراسات تبحث في الصلة بين مرض السكري ومرض الزهايمر: "هذه الدراسة التي لا تزال في مرحلة مبكرة قد تقدم دليلا مهما لمساعدة العلماء على الكشف عن طبيعة العلاقة بين مرض السكري ومرض الزهايمر". لكنها قالت أيضا أن هناك أسئلة لا تزال في حاجة إلى إجابات أكثر تحديدا. وأضافت: "هذا البحث يفحص تأثير الجين على الديدان، وهناك الآن حاجة إلى دراسات لاكتشاف ما إذا كان الجين المماثل الموجود في البشر له نفس التأثير، وما هي بالضبط الآليات التي قد تكون مرتبطة بذلك".

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة