الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 15:02

دراسة:المكسرات تقي من أمراض القلب والسكر

كل العرب
نُشر: 18/06/12 14:02,  حُتلن: 07:15

دراسة:

الأشخاص الذين يتناولون المكسرات ومنها الكاجو والجوز والفستق والبندق هم الأنحف قواما ومؤشر كتلة الجسم لديهم أقل من الذين لا يتناولونها

هؤلاء الأشخاص كان لديهم مستويات أعلى من الكولسترول الجيد ومستويات أقل من البروتينات المرتبطة بالالتهابات وأمراض القلب وكانوا أيضا أقل احتمالا بنسبة 5 % لمكابدة أعراض متعلقة بالتمثيل الغذائي

أوضحت دراسة أمريكية أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات، ومنها الكاجو والجوز والفستق والبندق، هم الأنحف قواما، ومؤشر كتلة الجسم لديهم أقل من الذين لا يتناولونها. كما أظهرت الدراسة أيضا، أن هؤلاء الأشخاص كان لديهم مستويات أعلى من الكولسترول الجيد ومستويات أقل من البروتينات المرتبطة بالالتهابات وأمراض القلب، وكانوا أيضا أقل احتمالا بنسبة 5 %، لمكابدة أعراض متعلقة بالتمثيل الغذائي، وهي مجموعة من عوامل الخطر التي إذا ما اجتمعت يمكن أن تسبب سكتة دماغية والسكري واضطرابات قلبية.

 
صورة توضيحية - تصوير - Think Stock

وقالت الأستاذة كارول أونيل، من جامعة ولاية لويزيانا الأمريكية، إن إحدى النتائج الأكثر إثارة للانتباه هي أن آكلي المكسرات كانت أوزان أجسامهم أقل وكذلك مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر مقارنة بغيرهم من الذين لا يتناولونها.

 التمثيل الغذائي
وكان متوسط الوزن ومؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر لديهم على التوالي هو 1.901 كيلو جرام و0.9 كيلو جرام و0.376 كيلو جرام أقل من غيرهم. وتفحص فريق الدراسة، بيانات لأكثر من 13 ألف إنسان ممن يتناولون المكسرات وفق تصنيف لهم بأنهم كانوا يتناولون أكثر من ربع أوقية يوميا. وكان هؤلاء الأشخاص أقل احتمالا بنسبة 5 % للإصابة بعارض يتعلق بالتمثيل الغذائي، وكان لديهم أيضا تفش أقل من عوامل الخطر الأربعة المتعلقة بعارض التمثيل الغذائي، بدانة البطن وضغط الدم المرتفع ومستويات سكر الدم العالية ومستويات منخفضة من كولسترول ليبوب روتين العالي الكثافة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة