الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 23:02

دراسة حديثة تؤكد: التدخين السلبي يزيد خطر الإصابة بالجلطة والسرطان

كل العرب
نُشر: 16/06/12 17:35,  حُتلن: 14:08

دراسة حديثة:

غير المدخنين الذين يستنشقون دخان التبغ بصورة منتظمة تزيد لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو أنواع معينة من السرطان

المعرضين بشكل منتظم للتدخين السلبي هم أكثر عرضة لمخاطر الوفاة بالجلطات وانتفاخ الرئة وكذلك أمراض القلب وسرطان الرئة

أظهرت دراسة تتبعت أحوال أشخاص على مدى حوالي 20 عاما في الصين أن الأشخاص المعرضين بشكل منتظم للتدخين السلبي هم أكثر عرضة لمخاطر الوفاة بالجلطات وانتفاخ الرئة وكذلك أمراض القلب وسرطان الرئة. وكشفت دراسات عديدة أن غير المدخنين الذين يستنشقون دخان التبغ بصورة منتظمة تزيد لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو أنواع معينة من السرطان، لكن الإرتباط بالجلطات وانتفاخ الرئة كان أضعف نسبيا.


صورة توضيحية. تصوير: Thinkstock

والنتائج التي نشرت في دورية الصدر الطبية لم تثبت بشكل قاطع أن التدخين السلبي هو المتهم لكن الباحثين تمكنوا من رصد بعض العوامل الرئيسية الأخرى مثل عمر الشخص والتعليم والعمل وضغط الدم ومستويات الكولسترول. وكتب ياوخه الذي أشرف على الدراسة وزملاؤه من المستشفى العام التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني في بكين: "أظهرت هذه الدراسة علاقة الاستجابة للجرعة بين التدخين السلبي والوفيات المرتبطة بالتبغ". واستندت نتائج الدراسة على 910 بالغين جرت متابعتهم على مدى نحو 20 عاما.

مخاطر الوفاة
وفي البداية قال 44% بأنهم يعيشون مع مدخن، في حين صرح 53% بأنهم يستنشقون الدخان السلبي في العمل، وعلى مدار السنوات التالية توفي 249 مشاركا في الدراسة. وارتفع خطر الوفاة من أمراض القلب والجلطات وسرطان الرئة وانتفاخ الرئة بين الأشخاص الذين يتعرضون للتدخين السلبي بمعدل الضعفين إلى ثلاثة أضعاف. وبين الرجال على سبيل المثال توفي 11% من 271 رجلا تعرضوا للتدخين السلبي بسبب الجلطات مقارنة مع 5.6% من 168 رجلا عاشوا وعملوا دون التعرض للتدخين السلبي.

علاقة سببية
وقالت جوانا كوهين مديرة معهد مكافحة التبغ في العالم بكلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة "النتائج تدعم أدلة على أن التدخين السلبي ربما لا يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب فحسب لكن بعض أنواع السرطان والجلطات وانتفاخ الرئة أيضا". وأشارت كوهين الى أن تقريرا صدر في الآونة الأخيرة للجراح العام في الولايات المتحدة قال "إن هناك دليلا موحيا على أن التدخين السلبي قد يزيد خطر الإصابة بالجلطة وانتفاخ الرئة لكن الدليل يعتبر غير كاف للقول بأن هناك علاقة سببية".

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة