الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 18:02

مدرسه عربيه في نتسيرت عيليت – حق وضرورة/ بقلم: د. رائد غطاس

كل العرب
نُشر: 16/06/12 09:18,  حُتلن: 08:39

د. رائد غطاس في مقاله:

السكان العرب خاصة الشباب يمارسون هواياتهم واعمالهم الثقافية والتربوية والرياضية في الناصرة والقرى المجاورة

حوالي 2000 تلميذ عربي من صف البستان وحتى الثاني عشر يقطنون المدينة ويضطرون للسفر للتعليم في مدارس عربية خارج المدينة

بالرغم من كون نتسيرت عيليت مدينه مختلطة حسب التعريف الرسمي لا يوجد حتى يومنا هذا في المدينة ولو مدرسة عربية واحدة

هنالك حاجة ماسة لتعاون وتكاثف كل السكان العرب من أجل تحقيق هذا الهدف ولا يساورنا ادنى شك أن النصر سيكون حليفنا فقوتنا بوحدتنا


كما هو معروف، اقيمت نتسيرت عيليت في النصف الثاني من سنوات الخمسين وذلك تتويجاً لحلم بن غوريون باقامة مدينه يهوديه في قلب الجليل وبالذات قرب مدينة الناصرة عاصمة الجماهير العربية . وكما يعلم الجميع اقيمت نتسيرت عيليت على اراضي مدينة الناصرة وقرى عين ماهل، كفركنا ، الرينه والمشهد حيث صودرت هذه الأراضي عنوةً عن اهلها . يبلغ عدد السكان في نتسيرت عيليت حوالي 50 الف نسمة وحسب تقديراتنا خلافاً لما جاء في معطيات دائرة الاحصاء المركزي يسكن المدينه حوالي 500 12 عربي أي ما يعادل 25% من السكان، قسم منهم حوالي 2000 لم يغيروا مكان تسجيل السكن في دائرة تسجيل السكان في وزارة الداخليه ويعود ذلك برأينا لعدة عوامل اولها عدم الاكتراث وثانياً الاصرار على ابقاء التسجيل في اماكن السكن الاصليه ، وذلك من اجل الانتخاب والتصويت والتأثير في الانتخابات البلديه وخاصة في حالة الناصرة . وسبب آخر لذلك هو المحافظة على الارتباط بالمؤسسات التربوية والتعليمية من حضانات وروضات اطفال ومدارس في اماكن السكن الاصلية خاصة في الناصرة.

2000 تلميذ عربي
حسب تقديراتنا ومن المعطيات التي حصلنا عليها هنالك حوالي 2000 تلميذ عربي من صف البستان وحتى الثاني عشر يقطنون المدينة ويضطرون للسفر للتعليم في مدارس عربية خارج المدينة ، والأغلبيه العظمى تدرس في مدارس مدينة الناصرة المجاورة. فبالرغم من كون نتسيرت عيليت مدينه مختلطة حسب التعريف الرسمي لا يوجد حتى يومنا هذا في المدينة ولو مدرسة عربية واحدة.
 

اقامة مدرسة عربية
منذ بدء الدورة الحالية للمجلس البلدي وضعت قائمتنا العربية المشتركة للتعايش على رأس سلم اولوياتها قضية اقامة مدرسة عربية في المدينة بالاضافة لمعالجة النقص الحاد في المراكز التربوية للسكان العرب حيث أن السكان العرب خاصة الشباب يمارسون هواياتهم واعمالهم الثقافية والتربوية والرياضية في الناصرة والقرى المجاورة. وعلى اساس هذا البرنامج وبعد مباحثات طويلة قررنا الانضمام الى الائتلاف البلدي بعد أن تعهد رئيس البلدية باقامة لجنه تكون مهمتها وبالتنسيق مع وزارة المعارف التحضير لاقامة مدرسة عربية. وبعد أن تنكر رئيس البلدية لوعوده ونكث الاتفاق حول اقامة المدرسة العربية اعلنا عن انسحابنا من الائتلاف البلدي.

ايجاد المكان والبناء الملائم
لا يختلف اثنان على ان اقامة مدرسة عربية في المدينه هو حق للسكان العرب وهو واجب على البلدية وقد حصلنا في السابق على تصريحات من ممثلي وزارة المعارف وفي وسائل اعلام مختلفه بعد أن احرجناهم بانهم لا يعارضون اقامة مدرسة عربية في المدينه لكن على البلدية أن تقوم بالاجراءات المطلوبه مثل الطلب وايجاد المكان والبناء الملائم والوزارة بالطبع ستمول المشروع.

مدينة يهودية
هنا يطرح السؤال لماذا تعارض الاوساط المتنفذه في ادارة بلدية نتسيرت عيليت وباصرار وعناد فريدين اقامة المدرسة العربية في المدينه؟ هم يعتقدون أن نتسيرت عيليت هي مدينة يهودية ومن المفضل أن لا يقطنها عرب بتاتاً ولكن وبما أن هنالك حقيقة واقعة وهي وجود سكان عرب في المدينة فليبقوا حسب منطقهم دون مدرسة ودون مراكز تعليميه وتربوية. هم يريدوننا ضيوفاً في هذه المدينة نأتي في ساعات المساء لنستخدم بيوتنا كفنادق للنوم والراحه والاسترخاء، ولنقم بتعليم اولادنا وممارسة هواياتنا ونشاطاتنا الثقافية، الاجتماعية، التربوية والرياضية في الناصرة والقرى المجاورة. هم يدركون تماماً أن اقامة المدرسة في نتسيرت عيليت ستؤدي الى ترسيخ ارتباطنا وتجذرنا في هذه المدينه. فهي تعبر عن الارتباط بالمكان. وهم يدركون أن هذه المدرسة ستساهم في تشكيل مجتمع عربي في المدينة، ففي المدرسة يتم التعارف والتواصل بين التلاميذ ومن ثم التعارف والتواصل بين الاهل حيث تقام لجان أولياء أمور ونشاطات تربوية عديدة للتلاميذ والأهل وكل هذا يساهم في تنظيم مجتمع عربي على اساس الانتماء القومي والهوية الجمعية. هم يدركون جيداً كل هذا ، لذلك نراهم يعارضون بشراسة اقامة هذه المدرسة.

حاجة ماسة
السؤال الآخر الذي يطرح نفسه: هل نعي نحن السكان العرب اهمية اقامة هذه المدرسة؟ اعتقد انه لا يخالفني أحد الرأي بالحاجة الماسة لاقامة هذه المدرسة العربية. لكن هنالك العديد من التساؤلات التي يطرحها البعض: هل يضر ذلك بمدارس الناصرة خاصة الأهليه منها؟ وهل سيكون التلاميذ العرب من سكان المدينه مرغمون بالالتحاق في هذه المدرسة؟ هل سيمنعون من الدراسه في مدارس الناصرة؟ الجواب بالتأكيد لا . فاقامة المدرسة العربية في نتسيرت عيليت لن تجلب الضرر للمدارس الاهليه في الناصرة فكلنا يعلم أن عدد الراغبين في الالتحاق بهذه المدارس كبير جداً وبالعكس تماماً ترفض العديد من الطلبات نتيجة لعدم قدرتها استيعاب جميع الراغبين بالالتحاق بها. من ناحية اخرى وبعد اقامة مدرستنا العربية في نتسيرت عيليت، والتي نطمح بأن تكون مدرسة على مستوى عال جدا من ناجية تعليمية ومنهجية وادارية لا تقل عن مستوى المدراس اليهودية في المدينة يظل من حق كل تلميذ البقاء أو الالتحاق بمدارس الناصرة والقرى المجاورة.

ارغام البلدية والمعارف
بعدأن فقدنا الأمل من استجابة بلدية نتسيرت عيليت لمطلبنا وحقنا في اقامة هذه المدرسة سنبدأ في الايام القليلة القادمة بجمع تواقيع اكبر عدد ممكن من السكان العرب في المدينة على عريضة موجهة لوزارة المعارف وللبلدية نطالبها باقامة هذه المدرسة وفي حالة الرفض سنتوجه وبالتعاون مع جمعية "حقوق المواطن" وجمعية "مساواة" وباسم اهالي التلاميذ بالتماس لمحكمة العدل العليا من اجل ارغام البلدية ووزارة المعارف على اقامة هذه المدرسة العربية في المدينة. المعركة ستكون صعبة وطويلة لذلك هنالك حاجة ماسة لتعاون وتكاثف كل السكان العرب من أجل تحقيق هذا الهدف ولا يساورنا ادنى شك أن النصر سيكون حليفنا. قوتنا بوحدتنا.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة